أكرم القصاص - علا الشافعي

علاء صادق

الزمالك والاجتهاد

الأحد، 08 أبريل 2012 04:03 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يالها من مباراة صعبة لأفريكا سبور بطل ساحل العاج والزمالك فى العاصمة أبيدجان.. وهى مباراة تحتمل كل النتائج بين فوز الزمالك أو تعادله، وكلاهما يؤكد الصعود، أو الخسارة بفارق هدف وفتح الباب لركلات الجزاء الترجيحية، أو صعود الزمالك.. وأخيرا- لا قدر الله- الخسارة بأكثر من هدف، ويكون الصعود فى تلك الحالة لأفريكا سبور.

الاجتهاد الجاد من لاعبى الزمالك جميعا وبلا استثناء على مدى تسعين دقيقة بلا كلل أو ملل هو الطريق الوحيد للتأهل- بإذن الله- إلى الدور التالى فى دورى أبطال أفريقيا لكرة القدم.. والاجتهاد مسألة اختيارية يقررها الإنسان بنفسه، ولا تتحقق أبدا بالصدفة أو بالحظ.. ولذلك سيبقى الأمر دائما بين أيدى لاعبى لزمالك لإقرار النتيجة التى تمنحهم الفرصة لإكمال المشوار، وإحراز اللقب الذى غاب عن القلعة البيضاء منذ عشرة أعوام.

ولا يختلف اثنان من خبراء كرة القدم على حقيقة التفوق الفنى والمهارى لأغلب لاعبى الزمالك على منافسيهم من الفريق العاجى.. وهو الأمر الذى أكدته المواقف المشتركة بين لاعبى الفريقين فى مباراة الذهاب فى القاهرة، والتى انتهت بفوز الزمالك بهدف البنينى رزاق فى الدقيقة الأولى.. ورغم أن المهارة وحدها لا تكفى فى كرة القدم فإن وجودها مهم وفاصل عند تساوى بقية العناصر الخططية والبدنية والإرادية.. وإذا وضعنا الجوانب الثلاثة الأخرى فى حساباتنا عند تقييم الفريقين يمكننا ترجيح كفة الزمالك خططيا، لأن لاعبيه أعلى فى الخبرات والمهارات مع التركيز على تقليل سرعة الإيقاع فى اللقاء.. وليس لديهم ذعر أو قلق من عنصر الوقت، على عكس العاجيين الذين يحتاجون أولا لهدف لمعادلة النتيجة، وبعدها يحتاجون لهدف آخر لتحقيق التأهل.. وستبقى على أكتاف لاعبى أفريكا سبور أعباء ثقيلة خوفا من إحراز الزمالك لأى هدف يقلب الموازين رأسا على عقب.

وللأسف تميل الجوانب البدنية فى عناصر اللياقة والجلد والسرعة لمصلحة الفريق العاجى بسبب التوقف التام لمسابقات ومباريات الكرة المصرية خلال الأسابيع العشرة الماضية.. وهو الأمر الذى يقلل جدا من اللياقة البدنية، خاصة المرتبطة بالمباريات الرسمية.

ونصل إلى الجانب الثالث فى تقييم الفريقين وهو الجانب الإرادى، وكلاهما يمتلكه بقدر متساو، ويستفيد أفريكا سبور من عنصرى الملعب والجمهور، بينما يركز لاعبو الزمالك على الاجتهاد فى بذل وتوزيع الجهد، وعدم التقصير من أى لاعب لأى لحظة.
فنيا كفة الزمالك أرجح.. والاجتهاد يضمن له التأهل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد محمود المالح

الزمالك عريق

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو عبد الرحمن

اخيرا

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد عادل

الرزمالك اكبر من امثالك

التغليق فوق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة