بالصور.. دعاة الأزهر ينظمون وقفة احتجاجية لمنع التطاول على رموزهم.. صلاح نصار: لو أتيحت لى فرصة السفر للقدس لن أتردد.. ويؤكد: سنقف ضد الفصائل المتطاولة على الأزهر.. وخلاف بين الأئمة حول زيارة المفتى

الأربعاء، 25 أبريل 2012 07:18 م
بالصور.. دعاة الأزهر ينظمون وقفة احتجاجية لمنع التطاول على رموزهم.. صلاح نصار: لو أتيحت لى فرصة السفر للقدس لن أتردد.. ويؤكد: سنقف ضد الفصائل المتطاولة على الأزهر.. وخلاف بين الأئمة حول زيارة المفتى جانب من وقفة الأئمة
كتب لؤى على .. تصوير دينا رومية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظم أئمة ودعاة الأزهر وقفة احتجاجية عقب صلاة العصر بالجامع الأزهر الشريف، بحضور الشيخ صلاح نصار، إمام وخطيب الأزهر ورئيس اتحاد أئمة مصر، أعلنوا خلالها رفضهم التام للتطاول على رموز الأزهر الشريف، حيث أكد نصار أن تلك الوقفة هى بداية لسلسلة وقفات، إن لم تكف الجماعات والفصائل عن التطاول على رموز الأزهر؛ لأن هذا التطاول سيعقبه تطاول على المؤسسة الأزهرية، ومن ثم المناهج الأزهرية.

وقال نصار، خلال الوقفة: أن تلك الوقفة نوجهها إلى كل من خانه تعبيره أو نفسه، حيث إننا الدعاة نحمل المسئولية، ونحن رجال الغد، وبيدنا مفاتيح الخير لنا ولأمتنا، فنحن نبلغ رسالات الله، ومنهج رسوله، فالأزهريون يحملون رسالة الوسطية والمنهج الوسطى، دون خلل أو انحراف أو تحريف أو مغالاة.

وأكد نصار، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه لو أتيحت له الفرصة للسفر إلى القدس بمثل الكيفية التى سافر بها المفتى بدون تأشيرة إسرائيلية لذهب على الفور، موضحاً أنه لا يوجد مانع شرعى أو حكم يحرم ذلك، ولكن هناك اختلاف من الناحية السياسية.

وأكد نصار أن رموز الأزهر وعلماءه ومنهجه خط أحمر، ولا يجوز تجاوز هذا الخط، مشيراً إلى أن التطاول الذى حدث على رموز الأزهر والدعوة، من الممكن أن يطال المؤسسة الأزهرية، ثم المنهج الأزهرى، مؤكدا أننا لن نرضى بحدوث ذلك.

وألقى "نصار" على العشرات من أئمة الأزهر، بياناً، حمل توقيع دعاة الأزهر والأوقاف، أكدوا فيه أنهم يحملون إجلالاً للأزهر الشريف وشيوخه الأكابر، والوفاء لمنهجه الوسطى الذى أسس النهضة وأقام الحضارة، مشددين على أن الأزهر الشريف هو ضمير الأمة الحى، وقوتها الفاعلة، وحامل لواء الإسلام ووسطية الدين لأكثر من ألف عام، ولا تقبل بحال أن يحاول البعض التطاول عليه وعلى منهجه عقيدة وشريعة وتزكية.

وأشار البيان إلى أن من معالم المنهج الأزهرى قبوله للخلاف والتنوع فى إطار الوحدة مع إجلال مقام العلم والعلماء، وتحقيق أدب الحوار والخلاف، حيث إننا نقبل الاختلاف العلمى والموضوعى، ولكننا لا نقبل التطاول على مقام العلم والعلماء، وأن معيار الحكم فى القضايا الدينية الحل والحرمة والحكم فى القضايا السياسية، منوط بالمصلحة، والمصلحة تتغير بتغيير الزمان والمكان والشخص والحال.

وأهاب البيان بكل النخب والغيورين على الإسلام ومقدساته أن ينشغلوا ببناء الدولة وتأسيس دولة الحق والعدل والحرية، وأن يخرجوا من دائرة الاختلاف إلى دائرة الائتلاف؛ لأن المخاطر المحدقة بالأمة شديدة، والأشد منها الفرقة والانقسام.

وردد الدعاة خلال الوقفة هتافات منها: "ارفع راسك يا بن الأزهر صوت الحق لازم يظهر"، و"الله أكبر العزة للأزهر"، و"هنرددها جيل ورا جيل تسقط.. تسقط إسرائيل"، و"ابعدوا عنا يا سياسيين إحنا فاهمين مش نايمين"، و"العمامة الأزهرية هى رمز الأمة دى".

وشهدت الوقفة اعتراض اثنين من المشايخ على سفر الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية، إلى القدس، حيث أكدا رفضهما التطبيع مع إسرائيل، مما أثار حالة من النقاش العنيف بين المشايخ وبينهما، حيث طالب المعترضان أن يتم تطهير الأزهر، وهو ما رفضه المشايخ، مؤكدين أن الأزهر طاهر متهمين إياهم بأنهم ذوو انتماء سياسى، وأن رفضهم سياسى وليس دينياً.

ومن جانبه، قال الشيخ بهاء الديشى، إمام وخطيب بمرسى مطروح، إن الأحداث التى تمر بها البلاد تحتم علينا إبراز دور الأزهر، حيث إنه قامة وهامة، وليس فصيلاً أو تابعاً لأحد، وإنه هو راية الحق وضمير الأمة، مشيرا إلى أن الذين يتبعون منهج التطاول على العلماء منهجهم وضيع عبر التاريخ، لأنهم أصحاب مصالح، وهم الذين أضاعوا الأندلس، وأضاعوا الأقصى وأضاعوا الأمة، أما الأزهر فهو حارس لعقيدة الأمة الصحيحة، وما استطاعت قوة عبر التاريخ من السيطرة عليه، وظل هو المرجعية التى تعبر عن صوت الإسلام والحق.






































مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ايهاب

لا لتطاول على رموز الازهر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود جلال

الازهر وبسسسسسسس

الازهر الازهر الازهر الازهر الازهر

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله

لابد من تطبيق قانون العزل السياسي علي المفتي و شيخ الازهر

عدد الردود 0

بواسطة:

sabryahmed

حقا انهم موظفـون

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس على

المفتى أخطأ , هو ليس معصوم , لا داعى للتعصب الاعمى له

عدد الردود 0

بواسطة:

ناصر

الذى أهان الأزهر أحدكم وليس شخص من خارجه

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد البنا المحامي

عيب يارجال الازهر

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد غانم

الي تعليق رقم 3

الي تعليق رقم 3
اتقي الله ولا تكن مع الجاهلين

عدد الردود 0

بواسطة:

صوت الجماهير

فى اختبارالمفتى هل نجح احد

عدد الردود 0

بواسطة:

مدحت عروس

التطاول على الأزهر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة