محمد حمدى

51.7% فلول!!

الثلاثاء، 17 أبريل 2012 10:28 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى السابع إلى العاشر من أبريل الجارى، أجرى مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية استطلاعه الأسبوعى حول المرشحين لرئاسة الجمهورية، وهو أول استطلاع يجرى بعد أن أعلن نائب الرئيس السابق عمر سليمان ترشحه بشكل رسمى، وقبل قرار استبعاده.

ومثلت نتائج هذا الاستطلاع مفاجأة مدوية، وربما على غير ما يرى أهل النخبة، والسياسيون ومن يتصدرون فى الفضائيات أو يحتجون فى ميدان التحرير، إذ كشفت النتائج حصول عمر سليمان على المركز الأول بين المرشحين بنسبة 51.7% من أصوات المشاركين فى هذا الاستطلاع.

وللأهمية التأكيد على أن استطلاع مركز الأهرام يختلف عن الاستطلاعات التى تجرى على المواقع الإلكترونية، والتى لا تجرى وفق أسس علمية، بينما استطلاع مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية يتبع الأسلوب العلمى فى استطلاعات الرأى، ويعتمد على عينة يجرى اختيارها بعناية، بحيث تمثل كافة الأعمار والمستويات التعليمية، والمناطق والمحافظات، ليكون فى النهاية أقرب ما يكون إلى الواقع، مع هامش خطأ يفترض أنه لا يتعدى نسبة 5%.

وسواء بقى عمر سليمان خارج سباق رئاسة الجمهورية، أو عاد إليه بقبول طعنه على قرار استبعاده، فإن حصول عمر سليمان على 51.7%، ممن شاركوا فى هذا الاستطلاع، أى أكثر من نصف المشاركين فى الاستطلاع، هو أمر يكشف أولا سر حالة الهلع التى انتابت جماعة الإخوان المسلمين من ترشيح عمر سليمان، حيث بدا واضحا أن المصريين سيمنحونه أصواتهم، مقارنة بتأييد محدود لمرشحى الجماعة الأصلى خيرت الشاطر، والاحتياطى محمد مرسى، ومن ثم هذا التحرك الهستيرى لسلق قانون جديد لمنع عمر سليمان من خوض انتخابات الرئاسة.

لكن الأهم من رعب الإخوان من عمر سليمان، هو أن سليمان الذى يوصف بأنه مرشح الفلول قد حصل على أكثر من نصف أصوات المصريين فى الاستطلاع، فهل ذلك يعنى أن 51.7% من المصريين هم فلول؟.. ولماذا منح الفلول أصواتهم للإخوان والسلفيين فى مجلسى الشعب والشورى، ثم انقلبوا عليهم فى انتخابات الرئاسة؟!.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبده

ونعم المقالات

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب مصدر السلطات

اما عن الاهرام الاستراتيجى فخذها منى حكمه نحن ملوك الكدب واحنا اللى علمنا العالم الكدب

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

ديدى نور

مركز الأهرام للدراسات الإستراتيجيه

عدد الردود 0

بواسطة:

ســعيد متولـى

خلاص تم إسـتبعاد عمـر سـليمان و حازم و الشـاطـر و .. . .. و لكن

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو

الارقام غلط

عدد الردود 0

بواسطة:

وائل

ولماذا منح الفلول أصواتهم للإخوان والسلفيين فى مجلسى الشعب والشورى

عدد الردود 0

بواسطة:

عزيز المصري

ستون عاماً

عدد الردود 0

بواسطة:

واحد فاهم

تعليق رقم 6 أصبت

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة