ما الخطوات المتبعة فى تقويم الأسنان؟

الإثنين، 16 أبريل 2012 11:02 ص
ما الخطوات المتبعة فى تقويم الأسنان؟ صورة أرشيفية
كتبت فاطمة إمام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل قارئة عن الخطوات التى يجب اتباعها لإجراء تقويم صحيح لعلاج تشوهات الوجهه والفكين، ولكن ما تلك الخطوات؟ وكيف تتم؟

يجيب الدكتور محمد أمجد أستاذ تقويم الأسنان وعضو الجمعية الأوروبية لطب الأسنان إلى الخطوات المتبعة فى تقوم الأسنان هى:
الخطوة الأولى: وهى أخذ المقاسات اللازمة للمريض وهى تتكون من طبعات للفك العلوى والسفلى مع أخذ عضة المريض وذلك بتكوين قالب من مادة الجبس الطبى الخاص بعمل هذه القوالب وتكون أهمية القالب لتشخيص الحالة التى عليها المريض وتكون مرجعا للطبيب لملاحظة تقدم الحالة العلاجية للمريض، وتستخدم أيضا لشرح الحالة للمريض وأخذ صور إشعاعية للرأس والأسنان، وذلك لعمل الدراسات اللازمة لمعرفة وضع الأسنان بالنسبة للفك والرأس على حد سواء وكذلك أخذ صور فوتوغرافية لمتابعة الحالة واستخدامها كاداه للشرح للمريض.

الخطوة الثانية: شرح الحالة للمريض والمسؤل عنه شرحا وافيا يتضمن المشكلة الموجوده لدية وطرق العلاج الممكنة والتكاليف والمده الزمنية للعلاج وفى حال اقناع المريض بالعلاج ننتقل للخطوة الثالثة.

الخطوة الثالثة: وهى وضع قطع من المطاط دائرية الشكل بين الطاحون الأول ويكون لمدة أسبوع واحد على الأكثر وذلك لعمل فراغ بين الأسنان لنتمكن من وضع الحازات المعدنية حول هذه الأسنان وذلك لتقوم بعمل القواعد لجهاز التقويم.

الخطوة الرابعة: تركيب الحازت على الأسنان وذلك عن طريق العزل التام باستخدام خاص لذلك ومن ثم تنظيف الأسنان بالمعجون لإزالة طبقة اللعاب العالقة بالإسنان، ووضع الحامض المخفف لعمل الفجوات المكرسكوبية لا ترى بالعين المجردة، وذلك لتساعد فى عملية التصاق الحازات بالأسنان ويوضع مادة الكومبوزايت وهى مادة الغراء المستخدمة، وهى مادة ذات تحمل معين لعملية المضغ.

الخطوة الخامسة: وهى تركيب السلك المعدنى وهو من نوعين السلك المرن والذى يتمتع بخواص العودة الى الشكل الأصلى بعد وقوع أى قوة مؤثرة عليه، وهو السلك المستخدم فى الغالب عند بدء التقويم ويكون من عدة مقاسات يتم تغييرها كل زيارة حسب مايراة الطبيب مناسبا.

الخطوة السادسة: وهى المتابعة الدورية للتقويم وهى كل ثلاثة إلى أربع أسابيع وذلك للقيام بعملية شد التقويم عن طريق تغيير الأسلاك المعدنية إلى أخرى ذات حجم أكبر أو تركيب بعض الخيوط المطاطية لتحريك الأسنان.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Rere mohamed

تقويم للاسنان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة