محمد حمدى

هل انقلب المصريون على الثورة؟!

الأحد، 15 أبريل 2012 10:02 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلال أقل من أسبوع، ظهرت نتائج ثلاثة استطلاعات لرأى الناخبين فى مرشحى الرئاسة، اثنان منها عن مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، والثالث عن المصرى اليوم أجراه مركز متخصص فى استطلاعات الرأى.

الاستطلاع الأول شهرى والثانى أسبوعى، وأظهر الاستطلاع الأول تقدم عمرو موسى على باقى مرشحى الرئاسة حاصلا على 31.5% من أصوات من شاركوا فى الاستطلاع، تلاه المرشح السلفى حازم صلاح أبو إسماعيل وحصل على 22.7% من أصوات الناخبين، ثم أحمد شفيق وحصل على 10.2%، ثم عمر سليمان وحصل على 9.3% ثم عبد المنعم أبو الفتوح وحصل على 8.3% من أصوات المشاركين فى الاستطلاع.

اما الاستطلاع الثانى الأسبوعى فلم تختلف المراكز باستثناء أن أبو الفتوح حل ثالثا بعد موسى وأبو إسماعيل، ومتقدما على شفيق وعمر سليمان، مع ملاحظة أن الاستطلاعين جريا قبل أن يعلن عمر سليمان وخيرت الشاطر ترشحهما للرئاسة، وفيهما حل الشاطر فى مرتبة متأخرة.

وتظهر نتائج الاستطلاع الأول أن موسى وشفيق وسليمان حصلوا على خمسين بالمائة ممن شملهم الاستطلاع، وإذا أضيف إليهم من صوتوا لصالح كمال الجنزورى، أو منصور حسن الذين لم يتقدما للرئاسة أصلا فهذا يعنى أن أكثر من خمسين بالمائة ممن شاركوا فى الاستطلاع اختاروا منح أصواتهم لمرشحين من القوى التقليدية، المحسوبة نوعا ما على النظام السابق، أو ممن يمتلكون خبرة فى إدارة شئون الدولة وسبق لهم تقلد مناصب رفيعة فى دولاب الحكم.
أما الاستطلاع الثالث والأخير فقد أجرته المصرى اليوم فور إغلاق باب الترشيح، وقال فيه نحو 38% ممن استطلعت آراؤهم أنهم لم يقرروا بعد من سيختارون لرئاسة الجمهورية، لكن الملاحظة الجديرة بالاعتبار أن عمر سليمان حل أولا فى هذا الاستطلاع بنسبة 20.2% تلاه عبد المنعم أبو الفتوح بنسبة 12.4%، وجاء بعده حازم صلاح أبو إسماعيل بنسبة 11.7%، ثم عمرو موسى بنسبة 6.4%، ثم خيرت الشاطر بنسبة 3.2%، يليه حمدين صباحى ثم أحمد شفيق فى حدود 2% من المشاركين فى الاستطلاع.

ومع الأخذ فى الاعتبار أن هذا أول استطلاع رسمى بعد إعلان عمر سليمان ترشحه رسميا للرئاسة، وحلوله فى المركز الأول بين المرشحين، فهذا يعنى أن القوى التقليدية اختارت الانحياز لسليمان على حساب عمرو موسى الذى كان يتصدر استطلاعات الرأى، بينما لا يبدو للمرشح الإخوانى خيرت الشاطر حظوظ تذكر إذ ظل فى مرتبة متأخرة حتى بعد أن دخل رسميا سباق الرئاسة.

لكن السؤال المهم الذى يجب أن يطرح نفسه لماذا يختار المصريون فى استطلاعات الرأى مرشحين من القوى التقليدية التى كانت جزء من النظان السابق بشكل أو بآخر.. وهل هذا يعنى أن المصريين سيصوتون فى الانتخابات الرئاسية ضد المرشحين المحسوبين على القوى الثورية والإسلامية؟.. أو بمعنى آخر هل يصوت المصريون فى انتخابات الرئاسة ضد الثورة؟

فى ظنى أن هناك عدة عوامل ساهمت فى هذا الاتجاه التصويتى السائد لدى المصريين حتى الآن، أولها أن قوى الثورة وشبابها، فشلوا فشلا ذريعا فى فى التسويق لأنفسهم وللثورة، وبدوا فى كثير من الأحيان، وكأنهم يتصرفون ضد الاستقرار، عبر الكثير من التظاهرات غير المبررة لدى جمهور الناخبين، سواء بالظهور المفرط وغير المنضبط، أو حتى بالتعالى على جمهور المشاهدين.

أما القوى الإسلامية فقد فشلت فشلا ذريعا، بعد الفوز الكبير والساحق فى الانتخابات البرلمانية، وتركوا انطباعا لدى المواطنين بأنهم لا يختلفون كثيرا عن الحزب الوطنى، فى محاولة الاستحواذ على كل سلطات الدولة، وفى الطريقة المعيبة التى شكلوا بها اللجنة التأسيسية لكتابة الدستور.

أما المجلس الأعلى للقوات المسلحة فقد فشل هو الآخر فى إدارة شئون المرحلة الانتقالية، إما لغياب الخبرة السياسية، أو للاستماع لنصائح الإخوان فى كثر من الأحوال، مما ترك شعورا طاغيا لدى المصريين بضرورة إنهاء المرحلة الانتقالية بأى شكل، ومن ثم التصويت لمرشح سبقت تجربته حتى لا يدخلون فى مغامرات جديدة.

استطلاعات رأى المواطنين فى الانتخابات الرئاسية مهمة جدا، وعلى الجميع الالتفات إليها، لأنه لو صدقت تلك الاستطلاعات فى صناديق الاقتراع، فهذا يعنى أن كل من يتحدث باسم الثورة فشل فى تسويقها فى الشارع، كما أن المضارين منها أكثر من المستفيدين، علاوة على أنه فى التحليل النهائى يختار المصريون عودة الدولة وإنهاء حالة الثورة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد

حقيقة مرة : ....

عدد الردود 0

بواسطة:

ســعيد متولـى

فى رأيـى تحليلك صـحيح فى معظمـه

عدد الردود 0

بواسطة:

ســعيد متولـى

المصـرييـن لم ينقلبوا على الثورة

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام الجزيرة

ابدا لن ينقلبوا على الثورة ...

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب مصدر السلطات

الاهرام الاستراتيجى محتاج ضمير استراتيجى - واهم من يعتقد موسى رئيسا

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب مصدر السلطات

بالونات الاختبار وجس النبض والتاثير عن بعد كلها اصبحت عديمة الجدوى -انتهى عصر للخلف در

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب مصدر السلطات

الاخوان والوطنى وجهان لعمله واحده اسمها الاستبداد

الطوفان قادم لا محاله

عدد الردود 0

بواسطة:

ســعيد متولـى

بدأت حصـة التربيـة القومية ( فليتفضل الشعب مصدر السـلاطات )

عدد الردود 0

بواسطة:

ســعيد متولـى

غالبية الشعب تشكل البرلمان و تكتب الدستور و ينجـح لها رئيـس إيه الغريب فى ده

عدد الردود 0

بواسطة:

باسم فريد

كتير أنقلبوا لعى الثورة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة