خبير:كوريا الشمالية ستثبت القمر الصناعى على الصاروخ الثلاثاء

الثلاثاء، 10 أبريل 2012 01:49 م
خبير:كوريا الشمالية ستثبت القمر الصناعى على الصاروخ الثلاثاء صورة أرشيفية
بيونج يانح (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن مسئول من لجنة تكنولوجيا الفضاء أن القمر الصناعى الكورى الشمالى سيثبت الثلاثاء على الصاروخ الموجود على منصة الإطلاق فى شمال غرب كوريا الشمالية.

وصرح ريو كوم شول، المدير المساعد لهيئة تطوير الفضاء التابعة للجنة فى مؤتمر صحفى: "نعتزم الانتهاء من عملية التجميع اليوم" الثلاثاء. وبعد تثبيت القمر الصناعى على القسم الثالث والأخير من الصاروخ "اونها-3" فإن المرحلة المقبلة ستكون ملء خزانات الوقود فى قاعدة الإطلاق التى شيدت على شبه جزيرة شولسان (50 كلم من الحدود الصينية).

ويفترض أن يضع الصاروخ "اونها-3" قمرا صناعيا لمراقبة الأرض فى المدار زنته مائة كلج بين 12 و16 إبريل. وسيزود القمر الذى تبلغ زنته مئة كلج وله خمس هوائيات وألواح شمسية لتزويده بالطاقة الكهربائية، بكاميرا دقتها مائة متر عن الأرض. وستكون مهمة القمر تزويد معلومات حول المحاصيل والغابات والموارد الطبيعية لكوريا الشمالية.

ويفترض أن يسقط القسم الأول من الصاروخ فى البحر الأصفر فى غرب شبه الجزيرة الكورية، بينما سيسقط القسم الثانى فى شرق الفيليبين بعد أن يحلق فوق جزء من جزر أوكيناوا فى جنوب اليابان.

ونشرت اليابان بطاريات صواريخ أرض جو من طراز باتريوت ادفانست كابابيلتى (باك-3) فى وسط طوكيو، وتم إعداد قاعدتين مشابهتين فى المنطقة لحماية العاصمة وسكانها البالغ عددهم 35 مليون نسمة، إلا أن المسئول الكورى الشمالى حاول طمأنة الدول المجاورة.

وقال "لقد اخترنا مسارا آمنا". وأضاف "من المقرر أن يسقط القسم الأول على بعد 160 كلم من الساحل والقسم الثانى على بعد 200 كلم من سواحل" الفيليبين. إلا أنه ذكر بأن الصاروخ "فيه آلية للتدمير الذاتى" فى حال الضرورة.ولم تنجح كوريا الشمالية فى وضع قمر صناعى فى المدار رغم محاولتين فى 1998 و2009.

وتشك الولايات المتحدة وحلفاؤها فى النوايا السلمية لكوريا الشمالية وتتهمها بالإعداد لتجربة صاروخ بالستى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة