تهانى الجبالى: أحذر من خطورة مشاركة أعضاء مجلس الشعب فى اللجنة التأسيسية

السبت، 24 مارس 2012 02:24 م
تهانى الجبالى: أحذر من خطورة مشاركة أعضاء مجلس الشعب فى اللجنة التأسيسية تهانى الجبالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذرت المستشارة تهانى الجبالى من خطورة مشاركة أعضاء مجلس الشعب فى اللجنة التأسيسية لكتابة الدستور لوجود طعون انتخابية ضدهم، كما توجد طعون أمام أمام المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية بعض النصوص فى قانون مجلس الشعب، وفى حالة قبول الطعون المقدمة ضد هذه النصوص يكون مجلس الشعب باطلا.

وطالبت الجبالى عبر برنامج صباحك يا مصر على قناة دريم اليوم السبت مع الإعلامية جيهان منصور المجلس العسكرى باعتباره حاكم البلاد بسرعة التدخل لوقف هذه المهزلة الدستورية وإلزام البرلمان بدوره، وإما أن تتخذ المحكمة الدستورية إجراءات أخرى لأن الشعب إنتخب برلمان تشريعى وليس مجلس حكم.

كما أكد النائب باسل عادل، عضو مجلس الشعب عن حزب المصريين الأحرار، أن الأعضاء الذين يمثلون التيار المدنى فى اللجنة التأسيسية لوضع الدستور سوف يقومون بالانسحاب فورا من اللجنة، إذا تم المساس بمدنية الدولة والتى لا تمثل "بدعة" أو "كفر".

وأضاف أن الجلسة المشتركة اليوم لمجلسى الشعب والشورى ليست مخصصة "لانتخاب" أعضاء الجمعية التأسيسية للدستور الجديد، ولكن لاختيارهم من جانب الأغلبية الإسلامية.
وقال عادل إن التيار الإسلامى سيختار اليوم من سيكون على جناحه فى كتابة الدستور، معربا أن أمنية أن يعى التيار الذى حصد الأغلبية خطورة صياغة الدستور وسط انقسام الشارع الأمر الذى يهدد الدولة ويضعها فى خطر.

وشدد عادل أن هناك انفصالا وصراعا بين المجلس العسكرى الذى يدير شئون البلاد والثورة ضحيته فى النهاية المواطن المصرى، ولكن الثورة هى التى ستنتصر بعد أن أصبح لها "حراس".

ومن جانبه، أكد الدكتور شادى الغزالى حرب، عضو إئتلاف شباب الثورة، أن البرلمان الحالى ينفذ أجندات المجلس العسكرى وأن هناك صفقة بين الأغلبية التى تسيطر على البرلمان و"العسكرى"، وسط تجاهل تام للشعب.

وأعلن الغزالى بدء شهر "إنقاذ مصر" حتى الخامس والعشرين من إبريل المقبل، بهدف تنشيط حركة الاحتجاج الجماهيرية ضد القوى التى خطفت لجنة الدستور، وتسعى إلى تفصيل دستور على مقاسها وتستبعد كل القوى الوطنية.

وأضاف الغزالى أن عودة الائتلاف لنشاطه ومسيراته يرجع إلى أداء مجلس الشعب وتجاهله لكل القضايا المحورية التى قامت الثورة من أجلها مثل القصاص والحد الأدنى والأقصى للأجور، ويركز على قضايا ليس وقتها الآن مثل "حد الحرابة" و"التصالح مع النظام السابق".

ولفت الغزالى أن هناك تجاهلا لمطالب الثورة "عيش حرية كرامة إنسانية"، والثوار أعطوا فرصة كافية لمجلس الشعب، ولكنه أثبت عمليا أنه ليس مع مطالب الثورة ولكنه مكلمة، ستذهب لقمع "المتظاهرين"، مشيرًا إلى أن أزمات التمويل والمشاكل التى تشهدها مصر الآن تؤكد براءة الثوار من هز الاستقرار المصرى.

واختتم شادى حديثه بأن هتلر وصل إلى الحكم بالانتخابات والديمقراطية وكذلك النظام الإيرانى، والأقلية فى مصر لن تسمح بالتجنى على حقوقها وتتمسك بكل الوسائل السلمية ولنتسمح بخلق هتلر أو نظام إيرانى جديد.

ومن ناحيتها قالت المستشارة تهانى الجبالى، نائب رئيس المحكمة الدستورية، إننا نواجه الانحراف الثانى فى البناء الدستورى بوضع البرلمان شرط أن يقوم 50 من أعضائه بالمشاركة فى اللجنة التأسيسية لصياغة الدستور، بينما كان الانحراف الأول بإجراء الانتخابات البرلمانية قبل كتابة هذا الدستور.

وشددت الجبالى خلال اتصال هاتفى مع "صباحك يا مصر"على أن الدستور لا يعرف معنى مشاركة السلطات التى يحكمها فى بنائه، لأن السلطة التشريعية فى هذه الحالة والممثلة بالبرلمان ستشرع ما يتلائم مع مصلحتها.









مشاركة

التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

a

لو دي بتحذر

عدد الردود 0

بواسطة:

شوقى

ام المصريين

تستحقين لقب المستشاره تهانى ام المصريين

عدد الردود 0

بواسطة:

Reda elshenawy

الدستور ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة