إبراهيم عبد المجيد

معرض مصطفى ومريم عبدالوهاب

الجمعة، 23 مارس 2012 08:06 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأحد الماضى افتتح فى أتيليه القاهرة معرض للفنان التشكيلى الكبير الدكتور مصطفى عبدالوهاب وابنته الفنانة التشكيلية مريم عبدالوهاب، تحت عنوان «آباء وأبناء».. تم الافتتاح فى حضور حشد كبير من الفنانين المحبين للفنانين وبحضور الدكتور الفنان صلاح المليجى، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والدكتور حمدى أبوالمعاطى، نقيب الفنانين التشكيليين، والفنان الكبير ثروت البحر، وغيرهم من مختلف الأجيال.. ومصطفى عبدالوهاب، الذى جاء مع لوحاته من الإسكندرية، جاء معه بنسمات شجية وقوية من هذه المدينة التى سبقت غيرها من المدن المصرية فى الانفتاح على الفنون التشكيلية العالمية.. والتى كانت يومًا ما كلها «أتيليه» كبيرًا مفتوحًا تحت الشمس وفى الفضاء الأبيض من ترعة المحمودية حتى البحر لهواة الفن التشكيلى ومحترفيه من الجاليات الأجنبية. وعرفت قبل غيرها الورش الفنية والأتيليهات مع مطلع القرن العشرين، وقدمت لمصر والعالم العربى والعالم فنانين كبارًا على مر الأجيال من محمد ناجى وعفت ناجى ومحمود سعيد والأخوين سيف وأدهم وانلى وحسين بيكار وعبدالسلام عيد ومحمد شاكر ومصطفى عبدالمعطى وعصمت داوستاشى وفاروق حسنى وفاروق وهبة وثروت البحر ونعيمة الشيشينى حتى على عاشور وأجيال أخرى شابة تطول صفحة أسمائها. والحقيقة أن الإسكندرية هى مدينة الفن التشكيلى بامتياز. ظلت كذلك سنوات طويلة حتى صار لمصر وزارة للثقافة منذ نهاية الخمسينيات من القرن الماضى فصارت القاهرة تحظى بالاهتمام الأكبر، حيث صارت أنشطة وزارة الثقافة تكتسب أهمية مركزية وتطل على الإعلام وتقدم باعتبارها الأهم، وإن ظل بينالى البحر المتوسط يعقد فى الإسكندرية حتى الآن، لكنها مناسبة وحيدة يتدفق عليها الإعلام المركزى، لذلك تجد فنانى الإسكندرية فى أكثرهم بعيدين عن الأضواء وعن جوائز الدولة، رغم جدارتهم، وهذا حديث يطول، وليس مهمّا الآن، ففنانو الإسكندرية الذين تأسرهم المدينة وتحتويهم تحت نواتها الشتوية وأقواس قزحها الخريفية يظلون دائمًا فى حالة من الاستغناء عمّا يشغلهم عن فنهم الذى يكاد يكون ملحقًا بالفضاء السكندرى.. مصطفى عبدالوهاب فنان تجريدى، وهى مدرسة فيها من المغامرة الكثير، لأن الفن التشكيلى عمومًا يعانى من التلقى، والمتلقى الذى يبحث فى الصورة عن معنى مباشر، أو مضاهاة بلهاء للواقع، ويظل الفن التشكيلى دائمًا محصورًا بين نخبة المتلقين، فما بالك بالفن التجريدى الذى هو مساحات من اللون فقط، تنطلق فى فضاء اللوحة، معبرًا عن جوهر المشاعر الذى هو الموسيقى المجردة. الفنانون التجريديون عمومًا يرون أن الفن مسألة ذاتية قبل أن تكون موضوعية، وأن العلاقات بين الألوان فى فضاء اللوحة تعبر تعبيرًا عميقًا عن قلق المشاعر دون حاجة إلى تشخيص. ومن ثم فالأمر بالنسبة للمتلقى العادى يكون غريبًا، وللمتلقى الدارس يتأمل فضاء اللوحة ومساحة الألوان وتناغمها أو تضادها وهدوءها أو انطلاقها، ويوحى تكوين اللوحة من الانطباع الأول بدرجات مختلفة من قوة الإيقاع أو رهافته. ويمكن طبعًا أن تصل بك اللوحة إلى درجات مختلفة من الشجن أو الفرح.

الفنان التجريدى هنا وفى كل الأحوال يطلق العنان لمشاعره ألوانًا، ولو استطاع لجعلها مثل الموسيقى لا تراها، لكن أدواته هى اللون، فلابد من الرؤية. مصطفى عبدالوهاب تاريخ متجدد وحرفة قوية تظهر فى تماسك تكويناته وقوتها، وتظهر أيضًا فى منمنماته الصغيرة جدّا التى أخلص لها فى لوحات لا تزيد على خمسة سنتيمترات، أبدعها بحرفية عالية لا يأسرها ضيق الفضاء، بل تجعل الألوان تعطيه مساحة من العمق والاتساع لا تأتى إلا من روح مبدعة. كنت أتمنى لو كان فى المعرض قليل من هذه اللوحات الصغيرة.

مريم عبدالوهاب ابنة الفنان الكبير التى تتمتع بروح محبة للفن والتمثيل، والتى ولدت أيضًا بالإسكندرية وتشربت من فضائها، وتخرجت فى كلية الفنون الجميلة بالأقصر، ودرست على يد أساتذة وفنانين كبار مثل الدكتور فاروق وهبة والدكتور جابر حجازى، فضلاً على والدها الفنان الكبير، ودرست أيضًا التصوير الضوئى، وشاركت فى كثير من المعارض فى الإسكندرية والقاهرة وأوروبا، وشاركت فى أعمال تطوعية مثيرة للرسم على جدران البيوت فى الأحياء الشعبية الفقيرة، ومع ائتلاف شباب الفنانين للرسم على جدار وزارة الزراعة فى مبادرة السلام عام 2011، وساهمت فى ورش فنية عديدة للصغار، ولها مقتنيات عديدة فى دول كثيرة. مريم تعرض عددًا من لوحاتها فى المعرض الذى حمل عنوان «آباء وأبناء».. وحين تخرج من معرض الأب الفنان وتقطع خطوات قليلة للغرفة الأخرى تفاجئك مساحة الألوان المبهجة، فمريم تلقى بمشاعرها دفعة واحدة، وتدهشك قوة الحركة والانطلاق الذى تحملك إليه اللوحات.. وإذا فعلت العكس وخرجت من معرض الفنانة مريم إلى معرض الأب الفنان تجد نفسك مضطرّا إلى التوقف والتأمل أكثر، فهنا قوة العلاقات اللونية يخيم عليها الهدوء من رصانة الألوان وميلها إلى ما هو «أغمق» وتجد أن تكوين اللوحة أكثر تماسكًا.. لوحات مريم تكاد تخرج بك من المكان، ولوحات مصطفى تفتح الباب لتأملاتك.. نحن أمام جيلين. جيل غلبت عليه الحكمة فى دقة التكوين، وجيل يكاد يمزق إطار الحكمة قبل أن يسعى لدقة التكوين التى بدورها تصل بك إلى نفس المنطقة البرزخية بين الأرض والسماء، لكنها هنا تأخذك على المهل، بينما هى عند مريم تدفع بك إلى أعلى دون انتظار.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة