مدير مديرية الطب البيطرى بالجيزة يؤكد:

مرض الحمى القلاعية لا ينتقل من خلال تناول اللحوم أو الألبان

الأحد، 18 مارس 2012 09:19 ص
مرض الحمى القلاعية لا ينتقل من خلال تناول اللحوم أو الألبان صورة أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتشار الحمى القلاعية بين الماشية جعل الكثير من الناس أن تحجم عن شراء اللحوم خوفاً من إصابتها بالحمى القلاعية.

وصرح الدكتور سيد جاد المولى مدير مديرية الطب البيطرى بالجيزة، بالنسبة للحمى القلاعية يقوم أطباء الوحدات البيطرية بالمرور على تجمعات ومزارع الحيوانات بالقرى المختلفة التابعة لمحافظة الجيزة لمتابعة الحالة الصحية ومعالجة أى حيوانات تظهر عليها أعراض مرض الحمى القلاعية وهو مرض موجود فى مصر من عشرات السنين ولكن الشكل الجديد المنتشر حاليا توجد سلالة جديدة من المرض ووارد أنها جاءت من خارج مصر وتظهر الحمى القلاعية بأعراض تتمثل فى ارتفاع شديد فى درجة حرارة الحيوان والتهاب الفم واللسان وإصابة الأرجل مما يسبب عرج الحيوان والامتناع عن تناول الطعام، وهو منتشر بين الأبقار والجاموس والماعز والأغنام ما عدا الجمال وهى من الأمراض التى نادرا ما تنتقل إلى الإنسان عن طريق الجهاز التنفسى.

وهذا المرض لا ينتقل من خلال تناول اللحوم لأن الفيروس يموت من خلال تعرض اللحوم لدرجة حرارة مرتفعة لذا يوصى بطهى اللحوم بشكل جيد قبل تناولها.

وبالنسبة للألبان ننصح بغلى الألبان بشكل جيد قبل تناولها للقضاء على الفيروس وإذا تم شرب اللبن بدون غلى يمكن أن ينتقل الفيروس إلى الإنسان ولكن فى حالات نادرة.

ويؤكد أن هذا الفيروس أو السلالة هى جديدة ولا يوجد تطعيم لها حتى الآن وهناك أدوية جديدة تخفف من الأعراض ويتم العلاج حسب شدة الأعراض ولكن اغلب الحالات فى المواشى الضعيفة أو الرضيعة تتوفى عند انتقال المرض إليها.

ويؤكد أن هناك إجراءات مشددة على محلات الجزارة وحملات مشتركة مع مباحث التموين لضبط أى مخالفات تتعلق باللحوم المريضة وحملات تتأكد من صحة وسلامة اللحوم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

نادر البلطي المحامي

حيرتونا!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة