كيف يتم توسيع القناة العصبية العنقية بالمنظار

الجمعة، 16 مارس 2012 04:58 م
كيف يتم توسيع القناة العصبية العنقية بالمنظار دكتور محمد قابيل استشارى جراحة المخ والأعصاب
كتبت أسماء عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل قارئة كيف تتم جراحة استئصال اللانزلاق الغضروفى العنقى أو توسيع القناة العصبية العنقية بالمنظار وهل هذه الجراحة مفيدة؟.

يجيب على هذا التساؤل دكتور محمد قابيل، استشارى جراحة المخ والأعصاب بطب عين شمس، وزميل جراحات العمود الفقرى بالتدخلات المحدودة والمنظار (الولايات المتحدة الأمريكية-ألمانيا-فرنسا) قائلا إنه فى الحالات التى يكون فيها انزلاق غضروفى عنقى كبير أو ضيق بالقناة الشوكية العنقية تجرى العملية من الأمام بفتحة صغيرة فى الرقبة ويستأصل غضروف أو أكثر دون أن يوضع مكانه دعامة خاصة ولا تؤخذ العظام كرقعة من عظام الحوض كما يمكن أن يحدث فى الجراحة التقليدية.

فبالتالى فإن هذه الجراحة تحافظ على مرونة الرقبة الطبيعية وحركة الرقبة فى مختلف الاتجاهات وهى عملية تجرى بالكامل بواسطة المنظار الجراحى ويستطيع المريض الخروج من المستشفى فى اليوم الثانى للجراحة، وفترة النقاهة فى هذه الحالة صغيرة فى حدود أسبوع أو عشرة أيام يستطيع المريض بعدها أن يزاول حياته العادية وبعض الأعمال الخفيفة.

وهناك أيضا عدة طرق لمعالجة الأمراض الانتكاسية للعمود الفقرى فى الرقبة، وهذه تقسم إلى طرق أمامية وخلفية الهدف منها كلها هو تخفيف الضغط عن جذر واحد أو عدة جذور عصبية أو تخفيف الضغط عن النخاع الشوكى مع ضرورة المحافظة على الصحة وعدم إهمال تعليمات الطبيب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة