أكرم القصاص - علا الشافعي

محمد فهيم

الانحلال الأخلاقى والسكوت الغريب لعلماء الإسلام

الأحد، 11 مارس 2012 09:48 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قل عنى رجعى متخلف أو إخوانى متزمت أو سلفى متحجر أو فلاح جاء من قاع المجتمع، قل ما تقول، ولكن اسمعنى للحظات والحكم لك.

إن ما يحدث اليوم على وجه الأرض من انحلال أخلاقى وفساد يحيا فيه البشر لم يشهده طوال تاريخه الطويل على الأرض، وهذا التحول الخطير الذى طال الإنسان وتوجهه نحو العرى والفحش والإباحية وإقرار أفعال الحيوان وتمثله بهم، وانطلاق الدعوات المنادية بالمثلية وخروج القوانين التشريعية فى أوروبا وأمريكا المنادية بحقوق المثليين وزواج الرجال بالرجال والنساء بالنساء لهو نجاح باهر للشيطان فى أن يحطم مستقبل البشر، وينهى على تاريخهم مع الطهر والنقاء والعفة والشرف وكل معانى السمو والرقى، ووضعه فى بوتقة الرذيلة والشهوة والانحلال والانحدار ونهاية سطوته على الأرض بل ونهاية لحياته التى امتدت قرونا وقرونا وإعلان من الشيطان لنهاية السباق مع الإنسان ونجاحه فى جره إلى قعر جهنم بعدما قطع عن البشر أمل العودة إلى الطريق المستقيم.

وعلى مر التاريخ من لدن آدم عليه السلام نزلت الرسالات السماوية داعية لطهارة الإنسان من الدنس إلا أن بنى البشر فى مراحل مختلفة من التاريخ يلقون بتلك المعانى الربانية ويحنون إلى دنس الشيطان ورجسه، فظهر قوم لوط وظهر الزنا الذى أهلك ممالك وأمما على مر الزمن، وما كان سقوط الحضارة الرومانية إلا بفعل الإباحية والفحش الذى ساد المجتمع وما كان صعود الحضارة الإسلامية على حساب الفرس والروم إلا بالسمو والرقى الأخلاقى عند المسلمين والسقوط المزرى للفرس والروم فى الشهوات والملذات.

وما كان انهيار ممالك الإسلام بعد مجد وعز وسقوط الخلافة العباسية ودولة المماليك والإمبراطورية العثمانية وسقوط الحضارة الإسلامية فى بلاد الأندلس إلا بسبب الانحلال الخلقى والحضارى.

ويقول الأستاذ الدكتور عبد الحليم عويس "كانت الأمراض التى أصيبت بها أمتنا عبر مسيرتها التاريخيّة خبيثة وفتّاكة، وكان الثمن الذى قدّمته غالياً قبل أن تدرك أن آخر أمتنا لن يصلح إلا بما صلح به أولها،‏ وأن الدولة التى لا تفهم طبيعة تكوينها، تكون معرضة للزوال وأن قصة خروجنا من الأندلس لم تكن قصة عدو قوى انتصر علينا بقدر ما كانت قصة هزيمتنا أمام أنفسنا".

ويصف الأستاذ الكبير تخلى الأندلسيين عن المرجعيّة الإسلاميّة فيقول: كان الترامى فى أحضان العدو ممكنا وكان التنازل له عن الأرض ممكنا وكان الخلاف بين بعضهم وبعض لدرجة الاستنجاد بالعدو ممكنا، أجل.. كان كل هذا ممكنا إلا شىء واحد، العودة إلى الإسلام الصحيح الخالى من حب السلطة واستعباد الدنيا وسيطرة الشهوات .

واليوم ونحن نحاول الشروع فى العودة إلى المجد الحضارى الزائل وبناء تاريخ جديد للمنطقة العربية والإسلامية بعد نجاح الربيع العربى فى إزالة سيطرة الطغاة وصنائع الغرب والأمريكان، ومن جروا خلف جحر الضب اليهودى لمدة سنين طويلة، وجب علينا أن نتتطهر ونتمثل بالمؤمنين من قوم لوط الذين كانت جريمتهم عند الكافرين أنهم أناس يتطهرون.

وهنا وجب علينا اليوم كى نبنى المجد ونسطر التاريخ أن نتتطهر من الدنس الأخلاقى ونطرد الانحلال ونردع المنحلين باسم الفن والإبداع ونطوى صفحة سوداء فتحناها طويلا مع شياطين الجن والإنس التى توسوس وتسول حتى وضعتنا على حافة الضياع بأفكار تدعو للحرية ظاهرها فيه الرحمة وباطنها من قبله العذاب وفيه الخراب، وبأيادى ملوثة تصنع ملابس العرى وقنوات الإباحية، وتسطر حلقة من تاريخ البشر سوف يندم عليها، وها هو عقاب الله لنا قد بدأ بانتشار الأمراض والآفات التى لم نكن نسمع عنها برغم ذلك التقدم العلمى المذل الذى مازال عاجزا عن قهر أمراض مثل الإيدز وما شابهه.

ولا أدرى لماذا يسكت علماء الأمة عن هذا الانحلال الخلقى؟.. ولماذا كل هذا الصمت من رجال الدين والأزهر الشريف فلم نسمع منهم حثا على الفضيلة والطهارة والعودة إلى الأخلاق الرجولية التى فقدناها بعدما جلس الأب بين أبنائه يشاهد الإباحيات على القنوات والإنترنت وترك ابنته وزوجته تخرجان فى الشارع عرايا الأفخاذ والصدور؟

وخرج علينا المخرجون ومدعوا الفن والإبداع بحرب على كل من تسول له نفسه أن يتحدث عن تطهير الفن ورأوا أنهم وحدهم يملكون الأمر والقرار، وكأن الشعب مسير وهم الحاكمون بأمرهم الكل، يجب أن يسمع مايقدمون من إسفاف دون أن يعترض، وهم بذلك أكدوا أنهم سائرون فى طريقهم نحو إسقاط كل ما هو شريف ونقى وطاهر وأن الإبداع عندهم لا حدود له ولا قيد حتى ولو كانت النتيجة هى الدمار والهدم للقيم، ولكنى أراهم لم يقدموا من الابداع إلا أقذره ومن الفن إلا هابطه وسافله.

وهنا وجب على علماء الاسلام ألا يتركوا مستقبل الأمة وأخلاقها التى ضاعت وعفتها التى اندثرت لهؤلاء الداعرين المنحلين الذين لا يرقبون فى مؤمن إلا ولا ذمة بحجة الحرية الفردية، ولكن علماؤنا صامتون رغم علمهم أن صلاح الحال لن يكون إلا بالعودة للطهارة والقضاء على الانحلال الخلقى وإنهاء احتكار الفاسدين والناشزين والمنحلين على الإعلام والإبداع بما يخالف طبيعة المجتمع المصرى الذى يعلى قيمة الدين والأخلاق لو تركوه يختار.

ويقول مالك بن نبى "إن عناصر الثقافة تذوب فى كيان كل من المجتمع والفرد، لتطبع أسلوب حياة الأول وسلوك الثانى، الذين يجرى التفاعل فيما بينهما، بحيث لا يسمح المجتمع للفرد بالنشوز ولا الفرد للمجتمع بالانحراف، وهو ما يسمى بعملية النقد الذاتى، التى يعبر عنها الإسلام بمبدأ الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، وهذا الوضع عندما يزول، نصبح أمام أزمة ثقافية، تعبر عن نفسها فى تعذر تركيب العناصر الثقافية فى منهج تربوى".

وأسأل أولئك المدعين من أهل الفن، لماذا لم نر منكم وأنتم الفنانون المبدعون أصحاب الفكر المتطور والمتحضر واحدا على منصات التتويج فى المهرجانات الدولية يكرمه العالم ويسمع غناءه الرائع ويرى فنه الراقى؟.. ولكنى أراكم قوما ضالون مضلون تتذيلون الموكب وتسيرون فى الخلف دائما تلهثون كالكلاب خلف الفريسة دون أن تنالون منها إلا الجيفة.

ولكنى أستدعى فيكم قيمة الشرف - قد يكون لديكم بعض رصيد- أن تتقوا الله فى البشر وتذكروا أنكم تشكلون وعى أجيال ستبنى تاريخ وستحمل الراية فإما تحملها وترفعها عالية وإما تنكسها وتخسف بها الأرض وفى كلا الحالتين أنتم السبب.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

سعيد هيبه

أحييك أيها الكاتب الكريم وأنا أدعى لنفسى إننى أكبير رجعى إن كانت هذه هى الرجعية

وتوقع سيدى هجوما وقحا ممن يدعون التحرر والرقى

عدد الردود 0

بواسطة:

واحد من المسلمين

ربنا يحميك يا أستاذ محمد فهيم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد المصري

يحدث في المدارس

عدد الردود 0

بواسطة:

د. خالد

نصيحه

عدد الردود 0

بواسطة:

ايهاب

تحية و شكر للاستاذ محمد فهيم

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الحق

كلام فى السياسة

عدد الردود 0

بواسطة:

على عبدالعزيز

الحمد لله أن فينا أمثالك

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

لك كل التحية والتقدير

ولو قالو عنك ماذكرت فانا اعترف بانى مثلك فى العيوب

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

لك كل التحية والتقدير

ولو قالو عنك ماذكرت فانا اعترف بانى مثلك فى العيوب

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

أخيرا حد فهم دور الأزهر في الهدم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة