أكرم القصاص - علا الشافعي

سعيد الشحات

ثمن تأييد الإخوان

السبت، 25 فبراير 2012 07:50 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى يوم واحد «الأربعاء الماضى»، نقلت لنا وسائل إعلام معلومات متناقضة منسوبة إلى مصادر فى جماعة الإخوان المسلمين، حول توجه الجماعة لاختيار مرشح للرئاسة، ففى إحداها قالت مصادر بـ«الجماعة» لـ«المصرى اليوم» إن المرشح المدعوم منها لم يظهر بعد على الساحة، وأن الإعلان عنه لن يتم إلا بعد إغلاق باب الترشيح، وسيكون مفاجأة للجميع، وأن عدم ظهوره يعود إلى «عدم حرقه»، وأن الجماعة لن تدعم شفيق أو موسى أو أبوالفتوح أو حازم أبوإسماعيل أو العوا.

فى قول آخر لمصادر أخرى بـ«الجماعة» لـ«الشروق»، «أن هناك ترجيحا بأن يحظى الدكتور العوا بالدعم»، وعددت هذه المصادر مزايا المرشح الرئاسى، بما يتناقض مع المصادر الأخرى التى استبعدته.

هذا التناقض يمكن إخضاعه لتفسيرين، الأول، إما أنه مقصود لتهيئة إعلامية للرأى العام، بأن الرئيس القادم لن يمر إلا من باب «الجماعة»، أى أنه سيكون صناعة إخوانية خالصة، أما التفسير الثانى، فيتمثل فى أن تناقض المصادر يعبر عن خلافات داخلية ناتجة عن عدم وجود رؤية موحدة حول القضية، تدفع كل واحد من أطراف الجماعة إلى قول ما يريد، حتى تأتى ساعة الحسم بقرار نهائى من مكتب الإرشاد.

لو افترضنا أن التفسير الأول هو الصحيح، فهذا يعنى نسفا لرأى الجماعة السابق بأنها لن تدعم مرشحا من «التيار الإسلامى» للرئاسة، فكونها تقتحم هذا السباق يتساوى المرشح المحسوب على قوى «الإسلام السياسى»، والمرشح غير المحسوب، فالأخير إن نجح بفضل هذه المساندة، سيكون أمامه حجم الاستحقاقات المطلوب تسديدها للجماعة.

أما التفسير الثانى والمتعلق باحتمالات وجود خلافات داخل الإخوان، فهذا أمر يمكن استيعابه فى حدود الجماعة الكبرى، التى تتنوع الرؤى فيها، لكن يبقى فى النهاية أن أعضاءها يلتزمون بقرار موحد فى مثل هذه الأمور، والاستثناءات التى تخترق هذا الإجماع تبقى قليلة.

بين التفسيرين ستبقى معلومة المرشح «المفاجأة»، وأن عدم ظهوره لـ«عدم حرقه»، هى المعلومة الأكثر شوقا فى معرفته كمرشح «معجزة»، يستطيع إنزال الهزيمة بموسى وصباحى وأبوالفتوح وشفيق والعوا والشيخ حازم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

اسامة الابشيهي

استاذ سعيد اليس هناك احتمالا ثالثا

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو أيوب الجزائري

قوة الإخوان

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد الشيخ

العسل النحل معجزة الشفاء والرئيس القادم معجزة الإخوان

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفي المرازي

مع تعليق رقم 2

عدد الردود 0

بواسطة:

نادر حبيب

كبسولات***مساحة حوار ***والمتعوس متعوس ونشيد التيوس

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد شعبان حسن

أليس هناك تفسير ثالث

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد بخيت

تعليق رقم 1 جاب من الأخر

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد مصباح

اتفق تماما مع التعليق 1

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

ayman

اتفق تماما مع التعليق 1

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

نور محمد

تعليق رقم 1

انا كمان مع التعليق رقم واحد .... و يجعله عامر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة