"حمد والقراصنة".. أول سينما مفتوحة احتفالا بالمنامة عاصمة الثقافة

الثلاثاء، 21 فبراير 2012 04:28 م
"حمد والقراصنة".. أول سينما مفتوحة احتفالا بالمنامة عاصمة الثقافة الفنان البحرينى خليفة شاهين
كتب محمد رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلق مساء أمس الاثنين بالبحرين، أول عروض السينما المفتوحة فى برنامج "المنامة.. عاصمة الثقافة العربية" لعام 2012، الذى يتعامل فى ثانى أشهره مع الثقافة المكانية ويتناول العمارة وتحديدًا الفضاءات العامة كأسلوب ثقافى بصرى وتفاعلى، يبدأ بتشييده النخبة قبل أن يتوجه فى مساره إلى العموم.

وقد افتتحت السينما المفتوحة أمس العرض الأول من "حمد والقرصان" الذى أُنتِج بشركة والت ديزنى فى العام 1971، وتم تصويره وتنفيذه بمملكة البحرين بإخراج ومشاركة الفنان البحرينى خليفة شاهين، ويتناول الفيلم تاريخ البحرين وجزءًا مقتبسًا من حضارة الغوص واللؤلؤ، فى سرد درامى، تتصاعد فيه الأحداث مع البطل حمد الذى يسبب له القراصنة المتاعب بعد إنقاذه من الإعصار، ويبدأ سيناريو المغامرة فى عملية الاختطاف والبحث عن الكنوز.

وقد اعتمد شاهين على المادة الفيلمية البصرية لاختزال العديد من الأحداث وتقديم ما يشبه "الحزاوى" البحرينية القديمة أو إرث القصة بصورة استعراضية مسجلة، كشفت عن انتقالات مختلفة فى المسار المكانى بحسب الأحداث ما بين أحد القصور فى الصخير، وإحدى الجزر القديمة التى كانت تابعة لحوار.

وقد انتهى الفيلم بالتوصل إلى حقيقة الكنز الذى لم يكن سوى أشياء قديمة، هى فى واقعها تمثّل آثار الحضارة الدلمونية، وإرثها المادى القديم.

وقد تفاعل الجمهور من كافة الأعمار مع المادة الفيلمية، خاصة الأطفال.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة