ما مضاعفات تقشير البشرة الكيميائى؟

الإثنين، 20 فبراير 2012 12:14 ص
ما مضاعفات تقشير البشرة الكيميائى؟ الدكتور مراد الشحات طبيب الجراحة بطب المنصورة
كتبت أسماء عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل قارئة، ما مضاعفات تقشير البشرة الكيميائى، وما هى احتمالات ظهور ندوب فى البشرة المعالجة بالتقشير الكيميائى المتوسط والقوى؟.

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور مراد الشحات، طبيب الجراحة بطب المنصورة، قائلا، يجب اجتناب استخدام تقشير البشرة الكيميائى القوى باستعمال الفينول للبشرة السمراء، تفاديا لحدوث ابيضاض دائم بالبشرة، حيث يكفى البشرة السمراء استخدام التقشير الكيميائى الخفيف أو المتوسط فقط، فقد يحدث اضطراب فى نبضات القلب إذا امتص الجسم كميات كبيرة من الفينول أثناء جلسة التقشير الكيميائى القوى.

ويوضح أنه يجب وقاية البشرة بعد التقشير بجميع أنواعه من التعرض لدرجات الحرارة العالية جدا أو الباردة جدا، نظراً لحساسية البشرة وتأثرها بذلك.

أما عن فترة النقاهة والعودة إلى العمل، فيؤكد الشحات أنه يمكن العودة إلى العمل مباشرة بعد تقشير البشرة الكيميائى الخفيف، وكذلك يمكن العودة إلى العمل مباشرة بعد تقشير البشرة الكيميائى المتوسط، ولكن سيظهر شكل البشرة المعالج احمرارا كأنه تعرض لحروق الشمس.

وينصح الدكتور الشحات بأنه يجب الراحة لمدة عشرة أيام على الأقل بعد استخدام تقشير البشرة الكيميائى القوى بالفينول، وممارسة الرياضة، ولا يوجد أى محاذير من ممارسة الرياضة من تقشير البشرة الكيميائى الخفيف والمتوسط.

وكذلك يجب التدرج فى ممارسة الرياضة بعد تقشير البشرة القوى بالفينول لمدة أربعة إلى خمسة أيام، ويجب اجتناب أشعة الشمس، واستعمال المستحضرات التى تقى من أشعة الشمس دائما، وذلك على الأقل لمدة سنة كاملة بعد تقشير البشرة. أما عن السفر فلا يوجد محاذير من السفر بعد تقشير البشرة بكافة أنواعه.

أما عن دوام نتيجة التقشير وتكراره، فيتطلب تقشير البشرة الكيميائى الخفيف من ثلاث إلى عشر جلسات علاج مفصولة بأسبوع أو أسبوعين على الأقل للحصول على النتيجة المرغوبة، فيحتاج تقشير البشرة الكيميائى المتوسط من جلسة واحدة إلى ثلاث جلسات مع الفصل بين كل جلسة وجلسة بمقدار شهرين للحصول على النتيجة المرغوبة، فيكفى تقشير البشرة الكيميائى القوى بالفينول جلسة واحدة فقط، وتختلف ديمومة نتيجة التقشير باختلاف العناية المستعملة للبشرة بعد التقشير، كاستعمال دهان (ريتين-أ) ومرهم الوقاية من أشعة الشمس باستمرار.

ويوضح أنه عادة ما تختفى نتائج التقشير أو تكون عكسية أحيانا إذا لم يتم الانقطاع عن التدخين أو تعاطى المسكرات أو إذا تم التعرض لأشعة الشمس المباشرة دون استعمال الدهانات الواقية.

كما أنه ينصح أحيانا بإعادة وتكرار تقشير البشرة الكيميائى الخفيف شهريا لضمان استمرار النتيجة المرغوبة. وأيضا تكرار تقشير البشرة الكيميائى المتوسط بعد سنة أو سنتين من الجلسة الأولى. أما التقشير الكيميائى القوى بالفينول فلا يحتاج عادة لتكرار العلاج مرة أخرى.

للتواصل معنا برجاء إرسال استشاراتكم على health @youm7.com








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة