أكرم القصاص - علا الشافعي

ناجح إبراهيم

متى نصلح خطابنا الدعوى؟

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012 08:21 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصلت الحركة الإسلامية إلى السلطة فى مصر.. ورغم ذلك فإن الدعوة الإسلامية المصرية فى حالة تقهقر كبيرة.. إذ نفرت نفوس كثيرة من الخطاب الدعوى الذى فشل فى كسب قلوب ونفوس جديدة ولذا فقد خصصت هذا المقال لعرض بعض خواطرى الدعوية التى جاشت فى نفسى فى هذه الفترة.. آملاًً أن تكون عوناًً للدعاة على إصلاح الخطاب الدعوى الذى أصبح يعانى من آفات وأمراض كثيرة.

وإليكم خواطرى الدعوية أسوقها إليكم فى تلغرافات سريعة عاجلة كما يلى:
1 - المشروع الحضارى الإسلامى يقوم على ثلاث أذرع إحداها ذراع دعوية وإصلاحية وتربوية.. والثانية ذراع سياسية.. والثالثة ذراع اجتماعية تهتم بالفقير والمسكين واليتيم. والآن نهتم جميعاً بالذراع السياسية تاركين كل شىء سواها.. حتى كره الناس هذه الذراع الطويلة والتى تغولت على الذراعين الأخريين.. وأخشى أن يضمر كل شىء على حساب السياسة الحزبية.. ليتحول الأمر فى نهاية المطاف إلى صراع سياسى إسلامى إسلامى بعد الفراغ من الصراع الإسلامى الليبرالى.
2 - قبل أن تدعو وتعظ الآخرين عليك أن تتأكد أن التليفون الذى تتحدث إليهم عبره فيه حرارة.. فإذا فقدت الحرارة فلن يصل صوتك للناس..وحرارة التليفون هنا هى صدق القلب وإخلاصه وتجرده عن نزعات الهوى ورغبات الدنيا والعصبية للحزب أو الجماعة أو الفصيل دون الحق.
3 - الدعوة إلى الله تجمع القلوب المتنافرة.. والسياسة الحزبية تفرق النفوس المتآلفة. فى المسجد يقول الداعية: تعالوا إلى الله.. فإذا انتقل إلى العمل السياسى الحزبى يقول: «انتخبونى.. انتخبونى». فى المسجد يقول الداعية: «ربى.. ربى».. فإذا انتقل إلى السياسة الحزبية يقول: «نفسى.. نفسى.. انتخبونى.. أنا الأفضل.. أنا الأقوى.. أنا الأحكم.. لن أتنازل لغيرى».
4 - انتقال البعض من الدعوة والمسجد إلى السياسة الحزبية دون تربية حقيقية تدريجية وتأهيل سياسى يفرق بين المقدس والبشرى.. والمعصوم وغير المعصوم.. ومنبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ومقاعد الأحزاب السياسية قد يدمر الدعوة والدولة.. والداعية والسياسى معاً.. وقد قال (صلى الله عليه وسلم) «آخر ما يخرج من نفوس الصديقين حب الجاه».. أى السلطة.
5 - الداعية الذى يكشر ولا يبتسم.. وينفر ولا يبشر.. ويتشاءم ولا يتفاءل.. ويسب ويشتم.. ولا يسوق دعوته للناس فى ثوب من الأدب الراقى والخلق النبيل عليه أن يبحث عن زعيم آخر غير النبى (صلى الله عليه وسلم).
6 - بعض الدعاة اليوم يصنعون الأعداء ويطفشون الأصدقاء.. غافلين عن أعظم آلية وضعها القرآن العظيم لكسب الأصدقاء قبل «ديل كارينجى» بقرون طويلة وذلك فى قوله تعالى «ادْفَعْ بِالَّتِى هِى أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِى بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِىٌّ حَمِيمٌ».. فأين نحن من هذه الآلية التى تحول العدو إلى «ولى وصديق».. وكذلك «حميم» ؟!!.
7 - إذا كان حصار المؤسسات السيادية يهدم فكرة الدولة.. فإن حصار المساجد والاعتداء عليها هو الفتنة الكبرى التى يمكن أن تحرق الوطن كله.
8 - علينا أن نبعد المساجد عن الصراعات السياسية التى لن تنتهى فى مصر.. بحيث تعود المساجد مكانا للرحمة والألفة والمودة والمحبة والسكينة لجميع المسلمين باختلاف أطيافهم السياسية.
9 - التحدى الأكبر اليوم أمام الدعاة خاصة والإسلاميين عامة هو كيفية الجمع بين الواجب الشرعى والواقع العملى جمعا لا يخل بأحدهما..فيقيم الشرع ولا يضيع الوطن..وقد ندر من يحسن الجمع بينهما.
10 - نحن دعاة لا قضاة.. ونحن هداة لا بغاة.. ومهمتنا ليست إخراج الناس من الدين بتكفيرهم أو تفسيقهم أو تبديعهم.. ولكن مهمتنا هى إدخال الناس فى دين الله وهدايتهم إلى طريق الحق.
11 - الإسلام كلمتان فقط هما: تعظيم الحق (سبحانه) + الرحمة بالخلق.
12 - الداعية بحق هو الذى يجمع بين الصدع بالحق وعفة اللسان.. وبين التمسك بالدين والإحسان إلى الناس.. وبين مراعاة الحق وملاطفة الخلق.
13 - الخلق الكريم لا يتجزأ فلا يكون المسلم حسن الخلق مع قوم سيئ الخلق مع آخرين لأنه يختلف معهم فى الفكر أو الرأى أو الدين أو الموقف السياسى.. وقد قال (صلى الله عليه وسلم): «وخالق الناس بخلق حسن».. وقال تعالى «وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً».. الناس كل الناس.. مسلمهم وغير مسلمهم.. من معك ومن يعارضك.
14 - على الدعاة أن يعلموا أن الهداية ليست مستحيلة على أحد فعمر بن الخطاب الذى قال عنه عبيد الله بن جحش «لن يسلم عمر بن الخطاب حتى يسلم حمار الخطاب» أسلم وصار من عظماء الصحابة ومن أعظم الخلفاء الراشدين ووافقه القرآن فى نحو 16موضعاً.. وخالد بن الوليد الذى تسبب فى هزيمة المسلمين فى أحد أصبح بعد ذلك سيف الله المسلول.
15 - على الداعية ألا يحتقر أحدا من الناس مهما كانت معصيته فإن رحمة الله أكبر من معصيته ومغفرة الله أعظم من ذنوبه.. ولا يعير عاصياً بمعصيته بعد أن تاب منها.. فهذا التعيير فيه الكثير من كبر الداعية بطاعته ومنّه على الله بعبادته وفيه الكثير من الازدراء للآخرين.
16 - لعل انكسار العاصى بذنبه وذله وخضوعه لربه يجعله أقرب من الداعية إلى الله وأرجى منه لعفوه سبحانه.. فما أقرب هذا العاصى المنكسر من رحمة الله وما أقرب من يمن على الله بطاعته وعبادته من سخط الله.
فانكسروا أيها الدعاة لربكم وتواضعوا للناس.. فالداعية بغير تواضع كالجسد بلا روح.. وكالشجر بلا ثمر.. ولا تمنوا على ربكم مهما قدمتم لدعوته ودينه.. فالله سبحانه له الفضل والنعمة والمن.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر

مقال رائع

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن

كلام جميل وموزون

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد عبد العظيم

عندما ينطق العقل

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

انت فينـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك

عدد الردود 0

بواسطة:

اسلام

هي الدوله ديه سيباك ازاي

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد ابوالعباس

قيمة دعوية كبرى

عدد الردود 0

بواسطة:

أيمن رشدي

الحق أحق أن يُتـّبـَع

عدد الردود 0

بواسطة:

الملكة النوبية

لا اله الا الله

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الله بفتح عليك

انت فين وهم فين

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الحميد

ما كان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة