كيف يتم تهيئة الطفل من خلال نظام صحى قبل فترة الامتحانات؟

السبت، 22 ديسمبر 2012 05:20 م
كيف يتم تهيئة الطفل من خلال نظام صحى قبل فترة الامتحانات؟ د. خالد المنباوى
كتبت إلهام زيدان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عن كيفية تهيئة الطفل قبل بدء العام الدراسى وفترة الامتحانات يقول الدكتور "خالد المنباوى" أستاذ طب الأطفال واستشارى أمراض الأعصاب أن غذاء الطفل فى سن ما قبل المدرسة بصورة عامة، يمكن تصميمه من أجل تحسين النمو الجسمانى والعقلى والذهنى والمعرفى لدى الطفل.

وأشار إلى أن الغرض من مفهوم تغذية الأطفال فى سن ما قبل المدرسة ( 3 إلى 6 سنوات) هو تحسين النمو الجسمانى والذهنى والمعرفى للطفل خلال هذه المرحلة العمرية.

ويتلخص فى إدخال أغذية جديدة ومتعددة المصادر وذات قيمة غذائية عالية على الطفل وعلى هذا فإن الأسس الاسترشادية لتغذية الأطفال فى هذه المرحلة العمرية كالآتى:

أولا: إن الاحتياجات الأساسية للطفل فى هذه المرحلة متشابهة مع الاحتياجات الغذائية لباقى أفراد الأسرة مع مراعاة الاختلاف فى الكميات المتناولة، والتى تعتمد على العمر والوزن والاحتياجات لهذه الفئة العمرية.

والنمو فى هذه المرحلة أقل منه فى فئة الأطفال الرضع، ولأن النمو أبطأ فإن الشهية تكون أقل فى هذه المرحلة العمرية حيث إن الفاقد فى الطاقة والسعرات الحرارية يكون أقل.

هذا بالإضافة إلى أن هذه الفترة الذهبية والملائمة، لبدء التغذية الصحية السليمة ولتثقيفهم وتعليمهم أن التغذية السليمة هى أهم ركائز النمط الحياتى الصحى والسليم.

وملخص ما يجب معرفته لهؤلاء الأطفال هو أن تناول الفواكه والخضراوات والحبوب بكثرة، والإقلال من تناول الدهون وتناول أغذية متعددة وغنية بالعناصر الغذائية هى أهم مقومات التغذية الصحية.

وأوضح المنباوى أن أهم الأساسيات التى يجب أن تعرفها الأم ضرورة عدم أرغام طفلها بالقوة والتعنيف على تناول الطعام.

أولا الأغذية التى من المجموعات الغذائية الأساسية:

الألبان ومنتجاتها: ويجب تناولها يوميا، ويعتبران من المصادر الأساسية لإمداد الطفل فى هذه المرحلة بالكالسيوم، البروتين، الزنك والريبوفلافين وفيتامينات ب12، د، والأغذية فى هذه المجموعة مطلوبة من أجل النمو الجسمانى للطفل ومن أجل عظام أقوى وأفضل.

ويحتاج الطفل إلى مقدار فنجان أو كوب متوسط من الحليب أو الزبادى.

الفواكه: ويجب تناولها يوميا لأنها تمد الطفل بالبوتاسيوم وحمض الفوليك وفيتامين (أ، ج) بالإضافة إلى الألياف بنوعيها، ويمكن إعطاء الطفل إما ثمرة واحدة من الفاكهة يوميا كالتفاح أو الموز، أو قطعة ونصف من الكمثرى أو الخوخ، أو تناول ¾ كوب من عصير الفواكه الطازجة.

الخضراوات: وهى يجب تناولها يوميا وتمد الطفل بالبوتاسيوم وفيتامين أ، ج - وحمض الفوليك.

الخبز: من الضرورى أن يتعود الطفل على تناول الخبز ولكن بكميات مرشدة خصوصا الخبز البلدى الغنى بالردة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة