معهد مايو كلينيك العالمى يكشف عن علاج جديد لتكيس الكليتين الوراثى "ADPKD"

الإثنين، 05 نوفمبر 2012 06:03 م
معهد مايو كلينيك العالمى يكشف عن علاج جديد لتكيس الكليتين الوراثى "ADPKD" صورة أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف فريق من الباحثين بمركز مايو كلينيك الطبى العالمى، والذى يقع بالولايات المتحدة الأمريكية عن معلومات جديدة ومثيرة بشأن مرض تكيس الكليتين الوراثى والذى يعرف باسم "autosomal dominant polycystic kidney disease"، ويرمز له بالاختصار "ADPKD"، وهو يعد أكثر أمراض الكلى الوراثية شيوعاً ورابع أكثر الأمراض المسببة للإصابة بالفشل الكلوى، وكما أنه يؤدى لتلف أنسجة الكلى ويرفع فرص الإصابة بارتفاع الضغط المزمن ويسبب آلاماً كبيرة.

وتمكن الباحثون من التوصل إلى علاج جديد لديه القدرة على علاج مرض " ADPKD" أو الحد منه على أقل تقدير، ويعرف هذا العقار باسم تولفابتان "tolvaptan" حيث تمكن من إبطاء معدل نمو أكياس الكلى بشكل ملحوظ على مدار 3 سنوات، والتى هى مدة الدراسة.

وأذيعت هذه النتائج فى المؤتمر العملى السنوى الذى عقدته الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى فى الثالث من شهر نوفمبر الجارى، وظهر على الموقع الإلكترونى لدورية "New England Journal of Medicine" فى الثالث من شهر نوفمبر الجارى أيضاً.

وأضاف الباحثون أن الأشخاص الذى حصلوا على العقار أظهروا نتائج إيجابية للغاية وقل معدل نمو الأكياس على الكلى بنسبة 50% مقارنة بالأشخاص الذين لم يحصلوا على العقار خلال التجارب، وعلى الرغم من هذه النتائج المبشرة فلم يحصل عقار تولفابتان على الاعتماد حتى الآن ويخضع للإجراءات الاعتيادية التى تسبق التصديق على دواء جديد.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

SASA

موعد طرحه؟

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الباسط الادريسي

لوسمحتم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة