خالد صلاح

ما أسباب استمرار الدورة الشهرية بعد استئصال الرحم؟

الإثنين، 26 نوفمبر 2012 10:08 م
ما أسباب استمرار الدورة الشهرية بعد استئصال الرحم؟ صورة أرشيفية
كتبت سارة حجاج
إضافة تعليق
أرسلت لنا قارئة تقول أنا سيدة متزوجة ولدى ثلاثة أولاد، ومنذ حوالى ستة أشهر أجريت جراحة لإزالة الرحم والمبيضين، مع ترك عنق الرحم، ولكن المشكلة التى أعانى منها هى استمرار نزول الدم كل فترة، وكأنها دورة شهرية فكيف يتم هذا على الرغم من استئصال المبايض؟ وهل يشير الأمر إلى وجود مشاكل بالعملية التى أجريتها ؟وكيف يمكن علاجه؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور جورج يواقيم استشارى أمراض النساء والولادة قائلا:

فى تلك الحالة التى تصفها السيدة يجب أن ننصحها بالعرض مرة أخرى على الطبيب الجراح، لأن تكرار نزول الدم بشكل مستمر ودورى يعنى أن الرحم لم يزل بشكل كامل، أو أن هناك جزءا باقيا منه وبالطبع يحتوى هذا الجزء على البطانة الرحمية والتى يكون بها نشاط هرمونى وهو المسئول عن نزول الدم إلى الآن، وفى تلك الحالة تتوقف طريقة العلاج على سن السيدة، ففى حالة اقترابها من سن اليأس فلا داعى للتدخل، لأن النشاط الهرمونى يقل بشكل طبيعى فى تلك المرحلة، وبالتالى تختفى المشكلة من تلقاء نفسها.

أما فى حالة صغر سن السيدة فيمكن علاج تلك الحالة بطريقتين أما بالكى الحرارى للجزء المتبقى أو بالعملية الجراحية مرة أخرى والذى يحدد أى منهما هو الطبيب المعالج بعد الكشف عن الحالة، وتحديد الطريقة المناسبة لعلاجها.
إضافة تعليق




التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Em omar

السؤال

هل يمكن الحمل بوجود فقط هذا الجزء من الرحم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة