أحمد أبو هيبة: نعم ننحاز للإخوان وللرئيس.. ونرى أنفسنا الأفضل

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2012 01:28 م
أحمد أبو هيبة: نعم ننحاز للإخوان وللرئيس.. ونرى أنفسنا الأفضل أحمد أبوهيبة المدير التنفيذى لقناة مصر 25
حوار خالد إبراهيم تصوير هشام سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
«نعم.. لا ننكر انحيازنا للإخوان، لكنه انحياز موضوعى»، هكذا بدأ أحمد أبوهيبة المدير التنفيذى لقناة مصر 25 حواره مع «اليوم السابع»، فقد أثير الكثير من الجدل حول القناة منذ انطلاقها التجريبى وحتى انطلاقها الفعلى منذ أكثر من شهر، المدير التنفيذى لقناة مصر 25 أحمد أبوهيبة يكشف لنا عن حقيقة تلك الاتهامات.

> لماذا يسود الاعتقاد بأن قناة مصر 25 تتحدث دوما باسم الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة؟

- لأن ملاك القناة رجال أعمال من الإخوان، والمعروف أن هناك «حساسية» رباها ورعاها النظام السابق وإعلامه ضد الإخوان، وكنت أتفهم أن يشعر بها عامة الناس لتأثرهم بهذا النظام، ولكن كيف ينساق وراءها الطبقة المثقفة صاحبة الوعى، فالاتجاه الليبرالى أصبح كل همه أن يمنع فصيلا سياسيا معينا رغم أن ذلك يخالف الليبرالية، وعلى الرغم من كل ذلك فنحن لا نرى من يتكلم عن القنوات الفضائية التى يملكها رؤساء أحزاب سياسية وتنقل توجهاته وخطاباته ومؤتمراته السياسية، ولم نسمع أحدا يعترض، ومع ذلك فنحن لا ننكر أن القناة منحازة للإخوان، ولكن هناك فرقا بين الانحياز الأعمى والانحياز الموضوعى.

> هل تعتقد أن مهاجمة القناة جزء من مهاجمة الإخوان باعتبارهم رأس الدولة الآن؟

- القناة تهاجم قبل أن يصل الإخوان للحكم، ولكن الفكرة أن الإخوان تتم مهاجمتهم على أى عمل يقومون به، فإذا دخل الإخوان فى مشروع ستتم مهاجمته أو إذا شكلوا فريقا للكرة فسيقال نفس الكلام ونصل فى النهاية لفكرة الأخونة، ولذلك فالقضية أصبحت «حساسية» ضد كلمة الإخوان يستثمرها بعض التيارات السياسية الحالية للحصول على بعض المكاسب السياسية.

> كيف ترد القناة على الاتهامات التى توجه إليها؟

- فى البداية أطلقنا القناة برؤية وتوجه جديدين، ونحاول أن نستضيف ضيوفا يمثلون كل الأطياف، وأطلقنا دعوة للحوار مع كل التيارات، فلن يستفيد أحد من الصراع القائم حاليا، فالدعوة فى سبيل إنقاذ الثورة، وبالفعل بدأت بعض التيارات توافق على الظهور معنا على شاشة مصر 25، كل ما نقوم به هو المهنية والموضوعية الشديدة ونواجه المشاكل والقضايا.

> كيف تكون القناة محايدة وقد أعلنتم من قبل أن الرئيس مرسى من المشاركين فيها؟

- انحيازنا لمرسى ليس لأنه كان من ملاك القناة، ولكن لأنه أول رئيس لمصر بعد الثورة، ولأنه كان فى مواجهة حقيقية ضد النظام السابق، ورغم ذلك فهناك ضيوف ينتقدونه فى بعض الأزمات السياسية.

> بماذا تفسر الهجوم الشديد من قبل التيارات الإسلامية على الإعلام؟

- الإعلام اهتم بالإسلام السياسى، وهو ما يظهر فى كم الضيوف الممثلين لهذا التيار يوميا، ولكن السؤال هنا: هل يطرح الصورة بالمصداقية الكافية، فهناك إعلام يتصيد حوادث فردية مثل قطع الأذن أو القبض على الشيخ فلان أو أنباء عن بيع قناة السويس لقطر، فكلها أمور تملأ برامج التوك شو صخبا ولا أحد يتحدث مثلا عن اتهامات شفيق والأراضى أو فساد جمال مبارك، فلا يتم تتبعها كأى مشكلة تخص التيار الإسلامى.

> فى أى تصنيف يمكن لنا أن نضع القناة هل فى خانة القنوات الإخبارية أم أنها قناة عامة أم أنها قناة حزبية تتحدث باسم الإخوان؟

- أميل لوصفها بقناة عامة ذات طابع إخبارى، فنحن نعرض ألوانا من البرامج والمنوعات، ولكن هناك خطا إخباريا مهما وقويا بالقناة، كما أننا نرى أنفسنا الأفضل، فليس هناك قناة عربية تملك شبكة المراسلين التى نمتلكها، فلدينا فى كل قرية مراسل ونستطيع أن نغطى الحدث خلال ساعة واحدة، ومع ذلك لدينا برامج اجتماعية ونسائية وفنية ودينية ورياضية.

> كيف ستكون خريطة القناة الفترة المقبلة وهل من الممكن أن نرى مسلسلات على شاشة القناة خلال رمضان المقبل؟

- بالطبع، فالفكرة واردة، ولكن بشرط أن تتوافق مع ضوابطنا، أما عن برامج القناة المقبلة فهناك مجموعة من البرامج تدرس حاليا، ولكن أبرزها فكرة برنامج عن الشائعات التى تنطلق وتنتشر بسرعة كبيرة عن طريق فكرة «بيقولك».








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة