"كارت أحمر" لمستخدمى أدوية "ليبريوم" و"فاليوم" من كبار السن

الأحد، 11 نوفمبر 2012 09:05 م
"كارت أحمر" لمستخدمى أدوية "ليبريوم" و"فاليوم" من كبار السن "كارت أحمر"
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة علمية حديثة أجراها فريق من الباحثين الفرنسيين عن معلومات جديدة وخطيرة، بشأن العقاقير المهدئة والمنومة التى تنتمى إلى مجموعة البنزوديازيبين "Benzodiazepine"، أحد الوسائل العلاجية المستخدمة لعلاج مشكلة الأرق والقلق المرضى، ودورها فى تحفيز إصابة كبار السن بأحد الأمراض الخطيرة.

وأشارت الدراسة إلى أن المرضى الذين ينتمون إلى الفئة العمرية أكبر من 65 عاما، ويتناولون المستحضرات الصيدلية التى تحتوى على أحد عقاقير مجموعة البنزوديازيبين، ترتفع خطر إصابتهم بالخرف بنسبة 50% خلال 15 عاما، مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون هذا العقاقير.

وتعتبر العقاقير المنتمية لمجموعة البنزوديازيبين "Benzodiazepine " من الأدوية المستخدمة بشكل شائع بين الفئة العمرية، أكبر من 65 عاما فى العديد من الدول، حيث يستخدمه 30% من كبار السن فى فرنسا، و20% من تلك الفئة العمرية فى كندا، و15% فى أستراليا، وهو ما يوحى بخطورة هذه النتائج وضرورة اتخاذ رد فعل حازم تجاه تلك النتائج.

وشملت الدراسة التى بدأت فى عام 1987 حوالى 1063 رجلا وامرأة، يبلغ متوسط أعمارهم 78 عاما، ومن غير مصابين بالعته أو الخرف "dementia " فى بداية الدراسة، واستمرت فترة المتابعة حوالى 20 عاما.

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت على الموقع الإلكترونى للدورية الطبية البريطانية "BMJ"، فى السابع والعشرين من شهر سبتمبر.

وأكدت الدراسة على ضرورة أن يضع الأطباء هذه النتائج فى حسبانهم، ويقوموا بإعادة تقييم الفوائد الإكلينيكية الناتجة عن استخدام عقاقير مجموعة "بنزوديازيبين"، ومقارنتها بالأضرار المحتملة والناتجة عن استخدامها بين كبار السن، وأن يقصروا استخدامها حال الضرورة إلى مدة لا تزيد عن عدة أسابيع.

ومن أبرز المواد الفعالة التى تنتمى لمجموعة البنزوديازيبين: Diazepam"" و"Oxazepam" و""Alprazolam"، و"Bromazepam"، و""Chlordiazepoxide و"Clobazam" وClonazepam"" و" Clorazepate" وFlurazepam"" وLorazepam"" وMidazolam"" وNitrazepam"" و"Temazepam" و"Triazolam".

ومن أشهر الأسماء التجارية للمستحضرات الصيدلية التى تحتوى على تلك المواد الفعالة: ليبريوم وفاليوم وكلونيبين ودالمين وأتيفان ووسيراكس وفيرستران.

ويمكنكم التواصل مع خدمة "صيدلية أونلاين"، وإرسال استفساراتكم الدوائية وكل ما يختص بالمستحضرات الصيدلية المختلفة، على الإيميل التالى pharmacy@youm7.com، وسنقوم بالرد عليها فى أسرع وقت.

ويؤكد "اليوم السابع" أن ما ينشر على موقعه الإلكترونى من الإجابات المختلفة على استفساراتكم، وما يختص بذكر الأسماء التجارية للمستحضرات الصيدلية وجرعاتها، لا يغنى بأى شكل من الأشكال عن استشارة الطبيب المختص، وخاصة بالنسبة للأطفال والحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة والخطيرة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة