دار الإفتاء: المغالاة فى أسعار السلع واحتكارها خيانة للأمانة

السبت، 10 نوفمبر 2012 09:47 ص
دار الإفتاء: المغالاة فى أسعار السلع واحتكارها خيانة للأمانة د. على جمعة - مفتى الديار المصرية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ناشدت دار الإفتاء المصرية، الدولة- ممثلة فى مؤسساتها المختلفة- التعاون من أجل إيجاد الحلول اللازمة للأزمات التى تواجه المواطنين، مطالبة بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه السلع الأساسية التى هى حق أصيل لكل المصريين، والتى يُعَدُّ تأمينها من واجبات الدولة.

وشددت على ضرورة الضرب بيد من حديد على كل من يحاول المساس بأى من مقومات الحياة لأى مواطن، مطالبة جميع المؤسسات أن تضطلع بدورها فى اتخاذ الإجراءات الوقائية ضد حدوث مثل هذه الأمور على أية سلعة من السلع الأساسية، سواء كانت خبزًا أو أنابيب أو محروقات أو غيرها.

كما طالبت دار الإفتاء- فى فتوى أصدرتها لجنة أمانة الفتوى بالدار- البائعين وأصحاب المحال التجارية بأن يتقوا الله، ويمتنعوا عن بيع السلع التى يحتاجها المواطنون بأغلى من سعرها الرسمى، مؤكدة أن احتكار السلع ورفع أسعارها على المشترين هو "خيانة للأمانة".

وقالت الفتوى، إنه يحرم الاحتكار لكل ما يحتاج إليه الناس دون تحديد للطعام أو لغيره؛ لأن العلة هى الإضرار بالناس، فحيثما وجدت العلة مع أى سلعة وجد الحكم.

وأكدت الفتوى أنه على الجهات المختصة فى الدولة وضع تسعيرة جبرية لأسعار السلع إذا كانت هناك مبالغة فى الأسعار، وزيادتها على القدر الطبيعى لها، ووجود احتكار من جانب بعض التجار لسلع يحتاجها المواطنون.

وأضافت الفتوى أن التسعير منه ما هو ظالم لا يجوز ومنه ما هو عادل جائز، وفندت الفتوى حجج المتذرعين بتحريم التسعير استناداً إلى ما رواه أنس بن مالك- رضى الله عنه- عندما قال: قال الناس: يا رسول الله غلا السعر فسعر لنا فقال رسول الله: إن الله هو المسعر القابض الباسط الرزاق، وإنى لأرجو أن ألقى الله وليس أحد منكم يطالبنى بمظلمة من دم ولا مال.

وأشارت الفتوى إلى أن من يمنع التسعير مطلقاً بهذا الحديث فقد أخطأ لأن هذه قضية، وليست لفظاً عاماً، وأن امتناعه (صلى الله عليه وسلم) عن التسعير هو من تصرفاته بمقتضى الإمامة والسياسة الشرعية.

وحددت الفتوى الحالات التى يكون للمسئولين فيها حق التسعير وهى: أن يزيد أرباب الطعام القيمة زيادة فاحشة مع حاجة الناس إلى السلعة، واحتكار المنتجين أو التجار للسلعة، وحصر البيع لأناس معينين، وتواطؤ البائعين ضد المشترين أو العكس.





مشاركة




التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

هيا البلد ماشيه بالفتاوى و لا بالقانون

ماكفايه فتاوى بقى

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

فرض الضرائب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة