أكرم القصاص - علا الشافعي

سليمان شفيق

الأسرار الوطنية السبعة للتيار الشعبى

الخميس، 04 أكتوبر 2012 04:50 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى خضم حالة التفكك التى تشهدها البلاد نتاج الانفلات الأمنى، أو الاحتقان الطائفى والتهجير القسرى، والأعراض الانفصالية السيناوية، فى سياق هذا كله ثمة شعاع أمل وطاقة نور انفتحت من مؤتمر عابدين للتيار الشعبى بزعامة حمدين صباحى، ذلك الأمل غير مبنى على أسس انطباعية بل دلالات ومؤشرات ذلك انطلقت من المشهد العام للمؤتمر وما وراء المؤتمر.
تأخرت فى الكتابة عن تلك المؤشرات لأن روح الباحث غلبت عندى على روح الصحفى، وبعد أن مضى على المؤتمر ما يقرب الأسبوعين أرصد الآتى:
أولاً: المؤتمر هو أول تجمع جماهيرى بعشرات الآلاف بعد الثورة لم يشهد حادثة تحرش واحدة، ولم يسجل أى قسم بوليس فى القاهرة أى محضر أو بلاغ عن أى حادث، كما أن عشرات الآلاف الذين حضروا وحرصوا على نظافة المكان قبل وبعد الحادث، كل ما سبق يؤكد أن مؤتمر عابدين استحضر روح التحرير من ثورة 25 يناير.
ثانياً: منذ عدة شهور مضت ينتاب أبناء الأمة خوف حقيقى على مستقبل سيناء بعد الاحتلال الوهابى لها، لكن سيناء كانت حاضرة وبقوة بشرية بالمؤتمر إشارة واضحة إلى أن التيار الشعبى يحمل بين أحشائه الروح الوطنية للمقاومة السيناوية ضد الاحتلال الصهيونى منذ 1955 وحتى حرب التحرير 1973 كامتداد طبيعى لروح الشعب المصرى العظيم غير القابل لا للتقسيم ولا للدمج.
ثالثاً: منذ ثورة 25 يناير لم نلمح أى تجمع جماهيرى نضالى يخطب فيه شيخ وكاهن بعفوية ووطنية تعود مرجعيتها ليس لـ«بوس اللحى» بل استرجع المؤتمر روح ثورتى 1919، 25 يناير «الدين لله والوطن للجميع».
رابعاً: ازدحمت المنصة بالنخب الوطنية على مختلف اتجاهاتها رغبة فى تحية التيار وتعاظم طالبى الكلمة، سواء من المختلفين مع التيار أو المتفقين معه فى دلالة على أن التيار الشعبى صار منطلقاً للنضال والحوار والطموحات.
خامساً: كنت مع الجماهير فى الخلف، تعطل الصوت ولأول مرة أجد فى مؤتمر جماهيرى أكثر من %50 من الحضور لا يسمعون، ولكنهم يتابعون المؤتمر من خلال المقاهى وأجهزة التليفزيون، أو الحديث مع بعضهم البعض حول مستقبل الوطن حتى نهاية المؤتمر مما يعطى مؤشرا حقيقيا عن أن الالتزام الطوعى لدى جماهير التيار الشعبى من غير أبناء المنصة هو البديل الحقيقى للطاعة العمياء لدى أعضاء التنظيمات الدينية السياسية.
سادساً: تجولت بين الجماهير فى استطلاع رأى لمعرفة الجهات الجغرافية للحضور فحصرت ممثلين «16» محافظة على الأقل مما يؤكد زخم التيار فى الأقاليم بمجانبة تطوعية دون حشد أو إجبار.
سابعاً: تجولت أيضاً فى حى عابدين وسمعت آراء أولاد البلد على المقاهى وأهمها «هذا أول مؤتمر لا يرش فلوس»، كذلك يلاحظ أن عدة آلاف حضروا المؤتمر من أهالى عابدين لأول مرة.. وكان الحضور النوبى قوياً ومؤثراً.
تلك هى أسرار التيار الشعبى السبعة التى تحملت وقدمت لمصر خطوة على طريق استمرار الثورة نحو تحقيق أهدافها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري أمريكي

الدين لله والوطن لله

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسوانى

اسوان ادفو

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

النفاق الاعلامي

عدد الردود 0

بواسطة:

غريب

هؤلاء

عدد الردود 0

بواسطة:

عارف اخبار زعماء التيار المهبب واحد واحد

ديسط طلخا دقهلية

عدد الردود 0

بواسطة:

khaled

هو الأخ من مصر؟؟؟؟!!!!!!!!

التعليق فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى حزين لبلده

الأسرار السبعة والحبوب السبعة

سؤال محير هل ما تم كتايته تفاهة ام نفاق ؟؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الى متى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة