جمال نصار

أهمية زيادة الإنتاج لبناء مصر «2»

الخميس، 04 أكتوبر 2012 01:57 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحدثت فى المقال السابق عن كيفية مواجهة قلة الإنتاج بمضاعفة الجهد والطاقة، وكانت هذه النقطة الأولى فى زيادة الإنتاج. أما النقطة الثانية فهى توسيع قاعدة العمل وتعدد مجالات النشاط، فمظان الرزق كثيرة ومنابعه متعددة، وقد سخر الله الكون للإنسان وجعله مسرحًا لنشاطه، والواجب أن توجه القوى لاستغلال هذه المنابع جميعًا، لا أن تقتصر على منبع واحد مثلا ويهمل سائرها، وقد ذكر المختصون أن البحر- على سبيل المثال- ينتج من المواد الغذائية مائة مليون من الأطنان سنويًا، ولا يحصل منها الإنسان إلا على نسبة ضئيلة فى صورة أسماك، مع العلم أن هناك كنوزًا كثيرة يمكن الاستفادة منها.

والقرآن حين يقرر أن الله جعل الأرض ذلولاً لا تستعصى على من يستخدمها لمنفعته، يأمرنا أن نتفرق فى جنباتها، ونسلك كل السبل الممكنه للإفادة من خيراتها يشير إلى ذلك قوله تعالى: «فَامْشُوا فِى مَنَاكِبِهَا وكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وإلَيْهِ النُّشُورُ». وفى قطاع الزراعة التى تمد البشر بأكبر قدر من الطعام يحرص الإسلام على الإفادة من قوة الأرض الإنتاجية وعدم تعطيلها ويساعد على هذا تشجيع المشروعات التى تستهدف مثلا تحويل الرى من الحياض إلى الرى الدائم، لإمكان الحصول على عدة محاصيل فى العام الواحد، وكل ما يساعد على هذا من إقامة السدود والخزانات وشق الترع يشجعه الإسلام، لأنه ينتج الخير، ومما ورد فى الحديث على النشاط الزراعى حديث: «ما من مسلم يغرس غرسًا أو يزرع زرعًا فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة» وهو بهذا يرغب فى تكثير الأيدى العاملة فى قطاع الزراعة، ويُشجِّع على الإقامة فى الريف أو دوام الاتصال به لمباشرة هذه المهنة الشريفة والخبراء الآن يشكون من قلة العمال الزراعيين وكثرة سكان المدن الذين يترفعون عن الاشتغال بالزراعة.

والإسلام يشجع على توسيع الرقعة الزراعية واستصلاح الأراضى، ويعد العاملين فى توفير المياه اللازمة لذلك من المجاهدين فى سبيل الله، ذلك أن وفرة الغذاء تغنى الإنسان عن الاستجداء وتكفى العجزة والضعاف من المسنين والمرضى والأطفال، وتوفر لهم الحياة الكريمة، وفى مثل ذلك ورد حديث رواه الطبرنى أن الصحابة كانوا مع رسول الله فرأوا شابًا قويًا قد خرج مبكرًا يسعى ليكسب عيشه، فقالوا: ويح هذا لو كان خروجه فى سبيل الله!! فقال لهم الرسول، صلى الله عليه وسلم: «لا تقولوا هذا فإنه إن كان يسعى على نفسه ليكفيها عن المسألة ويغنيها عن الناس فهو فى سبيل الله، وإن كان يسعى على أبوين ضعيفين ليغنيهم ويكفيهم فهو فى سبيل الله».

ولا شك أن توسيع رقعة الأرض الزراعية عامل مهم فى زيادة الثروة الغذائية، ومازالت فى الأرض مساحات شاسعة خالية من الزراعة وصالحة لها، ففى سيناء مناطق شاسعة يمكن أن تكون ملائمة للزراعة، وهذا يكون مدخلا طبيعيا لتعمير سيناء وزيادة الإنتاج.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة