خالد صلاح

"ملكوت هذه الأرض".. رواية لـ"هدى بركات" ترصد ذكريات الطفولة

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2012 01:33 م
"ملكوت هذه الأرض".. رواية لـ"هدى بركات" ترصد ذكريات الطفولة الكاتبة اللبنانية هدى بركات
كتبت سارة عبد المحسن
إضافة تعليق
صدر مؤخراً عن دار الآداب فى بيروت رواية "ملكوت هذه الأرض" للكاتبة اللبنانية هدى بركات، وتعد الرواية الخامسة لها، وتمت ترجمتها إلى اللغة الفرنسية.

وترصد الكاتبة فى روايتها الفترة الزمنية فى لبنان منذ عام 1920 أى بعد اندلاع الحرب العالمية الأولى حتى عام 1970 أى بدايات الحرب الأهلية اللبنانية فى أحد القرى شمال لبنان.

وحسبما ورد بجريدة الليموند الفرنسية ترصد الكاتبة فى روايتها ذكريات طفولتها فى القرية التى ورد ذكرها والتى هى مسقط رأسها، منطلقة من هذه النقطة إلى مكان أبعد بكثير، حيث أوردت بالرواية بعضاً الأخطاء المقصودة، للدخول إلى عالم روائى خيالى.

وفى عرض الليموند للرواية أشارت أن الكاتبة ألقت الضوء على الحروب والعنف والخيانة والتعصب، لتوحى للقارئ أن الرواية أكثر واقعية استوحت بعض أحداثها من وقائع حدثت بقريتها، حيث حرصت فى البداية على ذكر أسماء وشخصيات وأحداث وأمكنة واردة فى هذه الرواية تتقاطع أو تتشابه بشدة مع الواقع أو الحقائق التاريخية، لكنها تبقى فى عدم دقتها المقصودة من نسج الخيال.

جدير بالذكر أن هدى بركات هى روائية لبنانية ولدت فى بيروت عام 1952، صدر أول عمل روائى لها عام 1985، هاجرت إلى فرنسا عام 1985، من أبرز أعمالها حجر الضحك، أهل الهوى، حارث المياه، سيدى وحبيبى.

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة