الأطباء: الطفل العنيد يختبر والديه فى قبول كلمة "لا"

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2012 04:24 ص
الأطباء: الطفل العنيد يختبر والديه فى قبول كلمة "لا" صورة ارشيفية
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الطفل الصغير شديد الذكاء وعندما يتعدى الثالثة من العمر ويبدأ فى تعلم ما حوله والاحتكاك به يبدأ فى عمل أكثر من شىء، وخاصة الطفل العنيد فيوضح الأطباء أنه يقوم باختبارات فى بداية حياته للأب والأم لمعرفة درجة تحملهما لعناده.

وعن هذا الموضوع الهام يتحدث الدكتور أمجد العجرودى استشارى أمراض الطب النفسى بالمجلس الإقليمى للطب النفسى، مشيرا إلى أن الطفل العنيد بطبعه له نفسية خاصة وطبيعة تعامل خاصة جدا، فهو طفل يبدأ باستعمال قدراته وعنده الشديد بعد تخطيه عامه الثالث مباشره بشكل أوضح.

ويوضح الدكتور أمجد أن الطفل يبدأ منذ هذا السن فى إجراء التجارب والاختبارات على عائلته وبالأخص أبيه وأمه ليعرف مدى تأثيرها عليهما ومدى استجابتهما لها، فمثلا يفكر فى قول كلمة "لا" كنوع من الرفض لأمر ما من الوالدين ليرى ما رد فعلهما على رفضه، وكذلك ليعبر بها عن رفضه التام للقيام بأى فعل لا يريده أو الاستماع وتنفيذ أى أوامر موجهة منهما له.

وبالتدريج يشعر الطفل بمدى قدرته على التأثير فى من حوله خاصة مصادر السلطات أبيه وأمه ومدى قدرته على فرض رغباته وبالتالى تعطيه نشوة لقدرته على السيطرة على من حوله، والذى يؤكده ما يصدر من كثير من الطفل العنيد من عدم انصياع للأوامر وسلبيه كبيرة فى تنفيذها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة