محمد حمدى

تهنئة واجبة بعيد الميلاد المجيد

الأربعاء، 04 يناير 2012 10:30 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كان يفترض أن أكتب هذا المقال ليلة السابع من يناير، بمناسبة عيد الميلاد المجيد، لأهنئ فيه إخوتى الأقباط بعيد ميلاد سيدنا المسيح عيسى بن مريم، عليه السلام، لكننى فوجئت ببيان الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح، أمس، والذى نشرته "اليوم السابع"، وجاء فيه أنه لا تحل مشاركة ولا تهنئة غير المسلمين فى المناسبات الدينية، التى هى من أخص ما تتميز به الشرائع باتفاق، مؤكدة على أنه ليس فى ترك التهنئة أو المشاركة اعتداء أو ظلم أو ترك للأحسن، كما يظن البعض، مشيرة إلى أن هناك من طوائف النصارى من لا يهنئ الطوائف الأخرى بما اختصت به من أعياد، بحسب معتقداتهم ولا يشاركهم فيها.

الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح، أكدت فى ردها على سؤال حول حكم تهنئة غير المسلمين بعيد القيامة ونحوه من الأعياد الدينية، أن الأصـل فى الأعياد الدينية أنها من خصوصيات كل ملّةٍ ونحلةٍ، موضحة أن المسلمين لا يعتقدون فى صلب السيد المسيح، عليه السلام، ولا يحل لهم بحال التهنئة بقيامته المدعاة، مستشهدة بقول الله تعالى فى سورة النساء، (وما قَتَلُوهُ وَمَا صَلـَبُوهُ ولكن شُبِّهَ لـَهُم).

أما ما يتعلق بالمناسبات الدنيوية، فأكدت الهيئة فى فتوى للدكتور على السالوس، رئيس الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح، أنه لا حرج فى بر غير المسلمين والإقساط إليهم، ولا تهنئتهم - فى الجملة- بمناسبات زواج أو ولادة مولود أو قدوم غائب، وشفاء مريض وعيادته، وتعزية فى مصاب، ونحو ذلك، لاسيما إذا كان فى هذا تأليف للقلوب على الإسلام، وإظهار لمحاسنه.

انتهت الفتوى، وقد قررت ألا آخذ بها، وألا أتعامل معها، فالإسلام الحنيف يعترف بكل الأنبياء والرسل والرسالات التى سبقته، فكيف لا أهنئ إخوتى الأقباط بعيد ميلاد السيد المسيح، وكيف لا أحتفل به، ومن شروط الساعة فى الإسلام عودة السيد المسيح، وأن يصلى خلفه المؤمنون فى زمن عودته.

التهنئة واجبة للإخوة الأقباط، رغم فتوى الهيئة الشرعية السلفية، فقد عاش المصريون والأقباط معاً أكثر من أربعة عشر قرناً فى هذه البلاد، تشاركنا فى الأرض والوطن.. وحاربنا معاً من أجل استقلاله وتحريره، وسالت دماؤنا وامتزجت على هذه الأرض الطاهرة التى باركها الله سبحانه وتعالى.

ولكل أصدقائى الأقباط، عيد ميلاد مجيد، وسنظل نحيا فى مصر معاً، وكما كنا دائماً، فنحن أمة واحدة، تجرى فى عروقنا دماء واحدة، ولا يستطيع أحد أن يفرقنا أو يمنعنا عن حب بعضنا البعض وتبادل الود والمودة.. مهما ظهرت من فتاوى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

Mike

THANK YOU A LOT

عدد الردود 0

بواسطة:

hazem

لا حول ولا قوة الا بالله

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد الشيخ

رائع كعادتك لا تخشى في قول الحق لومة لائم

عدد الردود 0

بواسطة:

جورج

كل عام والمصريون جميعاً بخير

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed Shahen

Thank you

عدد الردود 0

بواسطة:

اسامة الابشيهي

اسف لقد اقمت الحجة على نفسك

عدد الردود 0

بواسطة:

البدوي

هذه الآية أبلغ رد عليك

عدد الردود 0

بواسطة:

essam

السعودية

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو مريم

للاخ حازم

عدد الردود 0

بواسطة:

م.معاذ محمد حسن

مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة