احتياطات يجب على المريض مراعاتها قبل إجراء القسطرة؟

الثلاثاء، 03 يناير 2012 01:27 م
احتياطات يجب على المريض مراعاتها قبل إجراء القسطرة؟ الدكتور محمد على غريب استشارى جراحات القلب
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسأل قارئ عمره 55 سنة: ما هى الإجراءات والاحتياطات التى يجب أن أراعيها قبل دخولى لإجراء القسطرة بالقلب؟

ويجيب الدكتور محمد على غريب، استشارى جراحات القلب، بأن مريض القلب الذى يحتاج إلى القسطرة يجب عليه مراعاة عدة تعليمات بسيطة تؤثر بشكل كبير فى درجة نجاح القسطرة وعلاجه بشكل أفضل وأسرع.

ويضيف "غريب" أن من أهم التعليمات البسيطة التى يجب على الطبيب إخبار مريضه بها، قبل ميعاد القسطرة، أولاً صيام المريض فترة من الوقت مقبولة من (3 إلى 6 ساعات قبل إجرائه عملية القسطرة)، وكذلك على المريض أن يتبرز ويتبول قبل القسطرة مباشرة، وذلك لأنه قد يظل فى القسطرة أكثر من 6 ساعات، مما يجعل عملية الإخراج صعبة عليه، كما يزيد صعوبتها صعوبة حركة الأرجل بعد القسطرة.

ويشير "غريب" كذلك إلى ضرورة أن يحلق المريض الشعر بأعلى الفخذ قبل القسطرة، كذلك تحضير التحاليل اللازمة والمطلوبة من الطبيب (وظائف كلى وصورة دم).

أما بعد القسطرة، فعلى الطبيب أن يشرح للمريض ما جرى فى القسطرة بالتفاصيل، وكذلك شرح ما سيخضع له من علاج مترتبًا على ما حدث بالقسطرة.

ويضيف "غريب" أن المريض ينقل بعد ذلك إلى غرفة عادية لكى يخضع للعلاج المقترح من قبل الأطباء، مع مراعاة عدم تحريك ساقيه لمدة 6 ساعات من القسطرة، لضمان عدم حدوث نزيف، وبعدها يغادر المريض المستشفى فى غضون 24 ساعة من القسطرة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة