إن الله سبحانه وتعالى اختارنا أمة للرسالة، وجعلنا خير أمة أُخرجنا للناس، إن نحن فهمنا عن الله مراده وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم رسالته، وإن نحن كنا على قدمٍ يرضى فيها الله عنا، حتى نكون هداية للعالمين ولا نكون فتنة للناس.
وأرشدنا الله تعالى إلى التوبة، والتوبة عادة كلمة إذا ما سمعها المؤمن اختزل معناها وجعلها خاصة بارتكاب المعاصى، وجعلها أمرًا غيبيًّا يتعلق باليوم الآخر، والتوبة أعظم من ذلك! تشمل هذا وتزيد عليه، فالتوبة حالة نقد ذاتى.. حالة من مراجعة النفس.. حالة من الرقابة الإدارية؛ فإذا ما سمعنا هذه الألفاظ: النقد الذاتى، ومراجعة النفس، ومحاولة الرقابة والإدارة، ولأنها ألفاظ قد أتتنا من الغير، فإننا نفهمها على وجهها، حيثما امتلأت مناهج تعليمنا بها، وإذا سمعنا «التوبة» اختزلنا معناها إلى معنى ضيق هو: الإقلاع عن معاصى بعينها..! والأمر ليس كذلك، يقول رسول الله المصطفى الحبيب والمجتبى المعصوم سيد الكائنات: «واللهِ إنى لأستغفرُ الله وأتوبُ إليه فى اليوم أكثر من سبعين مرَّة» (صحيح مسلم)، فهل كان يتوب عن معصية يرتكبها.. أو عن كبيرة يقع فيها؟ حاشاه.. فمن أى ذنب كان يتوب صلى الله عليه وسلم!.
ولكنها كانت نقدا ذاتيا.. مراجعة.. محاسبة لعمل اليوم: ما الذى قصرنا فيه؟ ما الذى كان فى ذمتنا فلم نفعله لله؟ ما الذى كان ينبغى أن يتم على وجه هو أحسن من ذلك وأجدى؟
التوبة فى اللغة: الرجوع، تاب إليه أى: رجع إليه، ومنها المراجعة، ومنها المراقبة، ومنها المحاسبة على حد ما قال سيدنا عمر رضى الله عنه: «حاسِبُوا أَنْفُسَكُمْ قَبْلَ أَنْ تحَاسَبُوا وَتَزَيَّنُوا لِلْعَرْضِ الأَكْبَرِ وَإِنَّمَا يَخِفُ الْحَسَاب يَوْم القِيَامَة على مَنْ حَاسب نَفْسَه فى الدنيا» (رواه الحاكم فى المستدرك).
التوبة لو فهمناها لأدخلناها عنصرًا من عناصر الإدارة، وعنصرًا أساسًا فى الاقتصاد الذى يجرى بين الناس، وعنصرًا أساسًا فى الحكم، وعنصرًا أساسًا فى السياسة خارجيِّها وداخليِّها.
التوبة معنى عظيم، ودلالتنا على المعنى الصحيح الواسع الذى أراده الله ليس معناه أن فهمك المحدود للتوبة محض خطأ، بل هو عجز وقصور، فإنك إذا ما أذنبت ذنبًا وجب عليك التوبة، فـ«كلُ بَنِى آدَمَ خَطَّاء، وَخيْر الْخَطَّائِين التَوَابُون» (رواه الترمذى فى سننه)، فكما علمنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أنك إن فعلت ذنباً، وجب عليك أن تُقلع عنه، وأن تظهر الندم عليه، وأن تعزم ألا تعود لمثله أبدًا، ثم بعد ذلك إن كان متعلقًا بحقوق العباد أن ترد إلى العباد حقوقهم، وإن كان متعلقاً بالله - والله كريم - فإن الله يسامحك ويغفر لك قطعًا عند كثير من علماء الأمة.
والتوبة ينتج عنها المراجعة، ولما أن فرّغنا التوبة من معناها الدنيوى وقصرناها على غيب الآخرة فسر المفسرون قوله تعالى: «يُمَتِّعْكُم مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمى» (هود: 3)، أى: إلى مدة حياتكم، ولكننا إن أرجعنا لها المعنى الواسع، فيظهر لنا ضرورة المراجعة الدائمة، لأن فن المراجعة وسنة الله سبحانه وتعالى فيه أن يستمر ذلك دائمًا، ويرشدنا سيد الخلق صلى الله عليه وسلم إلى أن نفعل ذلك كل يوم، فالله يصحح علينا أعمالنا ويحفظ علينا نظامنا وييسر لنا أفعالنا إلى أجل مسمى؛ لا بد بَعدَه - قصر أو طال - من مراجعة أخرى.. ومن توبة ثانية.. من بعد توبة.
واعلم أيها المسلم أن الله عَلَى كُلِ شَيْءٍ قَديرٌ، يصلح الحال إذا ما نفَّذنا هذا، ولا يكفى واحد فينا أن يفعل ذلك حتى يتغير المجتمع أو تصحو الأمة «وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا المُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ» (النور:31) إذا أردت أن تكون واحدًا من أمة وتريد لهذه الأمة أن تتقدم البشر وأن تقوم برسالتها وأن تكون لها العزة والكرامة، فعليك أن تفعل ذلك، وأن تأمر غيرك به فواحد لا يكفى، من تاب منكم على مستواه بارك الله له فى حياته وجعله مفلحا فيها، ولا نرى أثر ذلك فى الأمة إلا إذا تحرك جمع منا يتوب إلى الله فينصر الله به الأمة.
ويقـول ربنا سبحانه وتعالى: «يَا أيها الذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا»، (التحريم: 8)، ونَصُوحًا من النُصح، وهناك يقول صلى الله عليه وسلم: «الدينُ النَّصِيحَة» (صحيح مسلم)، ونفهم نحن نَصُوحًا على أنها توبة صادقة، ولكن لو تعمقنا فى «النون والصاد والحاء» فى «النصح»، وجدنا أن النُصح هذا له أركانه وله شروطه، ومنها أن نكون مجتمعًا يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، عن صواب ووعى وإخلاص.
عدد الردود 0
بواسطة:
مصري
بارك الله فيكم
بارك الله فيكم
عدد الردود 0
بواسطة:
أبو القاسم
توبة الناصح
عدد الردود 0
بواسطة:
جزائري
إن الذكرى تنفع المؤمنين
عدد الردود 0
بواسطة:
خلود
جزاك الله خيرا
زادك الله علمانافعا.
عدد الردود 0
بواسطة:
محمد
ما هذا ؟
عدد الردود 0
بواسطة:
محمد عبد العال
الحمد لله الذى وهبنا التوبه