خريطة الدراما الخليجية والسورية على MBC1 فى رمضان

الخميس، 28 يوليو 2011 10:20 ص
خريطة الدراما الخليجية والسورية على MBC1 فى رمضان صورة من أحد الأعمال الفنية الخليجية
كتبت دينا الأجهورى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتضمن خريطة قناة mbc1 فى رمضان المقبل عرض عدد من المسلسلات الخليجية، منها مسلسل "بو كريم برقبته سبع حريم"، الذى يسلّط الضوء على الجوانب المظلمة فى المجتمع الخليجى، ويأتى هذا العمل تتويجاً للتعاون الذى كانت مجموعة MBC أعلنت عنه مع الكاتبة الكويتية الشابة "هبة مشارى حمادة"، ويتميز العمل بإطاره الاجتماعى المضحك - المبكى فى آنٍ معاً، وتسليطه الضوء على الجوانب المظلمة فى المجتمع الخليجى ضمن سياق إنسانى يحمل بُعداً رومانسياً.

ويتطرّق المسلسل إلى قضايا أغفلت الدراما الخليجية الغوص فيها، لاسيّما لناحية تناوله طبقة اجتماعيّة لم تتناولها الدراما الخليجيّة بشكل واضح من قبل، وهى تلك الموجودة عند مستوى الفقر المسلسل من تأليف: هبة مشارى حمادة، بطولة: سعد الفرج، إلهام الفضالة، سعاد على، ياسة، شجون الهاجرى، فاطمة الصفى، لمياء طارق، مرام، بثينة الرئيسى، خالد أمين، على الكاكولى، باسم عبد الأمير.. إخراج: منير الزعبى.

مسلسل "فرصة ثانية"، الذى يضيف للدراما الخليجية أبعاداً فنية ودرامية جديدة، وهو من تأليف وسيناريو وداد الكوارى، وبطولة سعاد عبد الله، عبد العزيز الجاسم، إلهام الفضالة، صمود، زينة كرم، مرام، حسين المهدى، أحمد ايراج، حسين المنصور، وآخرين.

يدور العمل حول شخصية "تركى"، الذى يتعرّض لغيبوبةٍ طويلة تجعله يعيش تجربة خاصة يتأرجح خلالها بين الحياة والموت، وعندما يستيقظ، يقرر "تركى" إعادة ترتيب أوراقه من جديد لقناعته بأن الله سبحانه وتعالى قد منحه فرصة ثانية يُصلح فيها حياته وحياة أسرته المفكّكة، المسلسل من تأليف وسيناريو وحوار وداد الكوارى وإخراج على العلى.

كما يعرض مسلسل "الزعيم" من صُنّاع باب الحارة: الأخوان بسام ومؤمن الملا ويُتوّج دراما البيئة الشامية على شاشة MBC1 فى شهر رمضان يشهد العمل تعاوناً بين كل من وفيق الزعيم كمؤلّف، وكأحد أبطال العمل، وبين الأخوين ملاّ فى الإخراج، وهو ما أشار إليه وفيق الزعيم بقوله: "عندما فرغتُ من كتابة النص كان قرارى أن لا يُخرج هذا العمل إلا بسام الملا، وفاءً منى لما قدَّمه لدراما البيئة الشاميّة، وما قدّمه لى شخصياً فى مسلسل باب الحارة".

من جانبها، تشارك الفنانة صبا مبارك فى بطولة مسلسل الزعيم، كأول تجربةٍ لها فى مسلسلات البيئة الشامية على الرغم من أدوارها العديدة والبارزة فى الدراما السورية، و"الزعيم" هو العمل الوحيد لـ"مبارك" خلال شهر رمضان القادم.

تدور قصة العمل بين عدة حارات دمشقية، تقرّر مجتمعةً الاتفاق على تعيين زعيم أوحد لها، عشيّة خروج العثمانيين من بلاد الشام، من دون المساس بالزعامات المحلية لتلك الحارات، لتبدأ الصراعات على منصب الزعامة الكبرى، وتبدأ بالتالى المكائد والمخططات التى تُحاك بالخفاء ويشترك فى نسجها نساء تلك الحارات وزوجات الزعماء، بالإضافة إلى المُنتَفعين والمعنيّين بإذكاء نار الفتنة والتفرقة.

من تأليف: وفيق الزعيم، إخراج: الأخوين بسام ومؤمن الملا، أما البطولة فلـ: خالد تاجا، وفيق الزعيم، باسل خياط، منى واصف، عبد الهادى الصباغ، صبا مبارك، سناء دبسى، أمل عرفة، وفاء موصلى، تاج حيدر، قيس الشيخ نجيب، محمد خير الجراح، عبد المنعم عمايرى، زهير رمضان، إمارات رزق، صفاء سلطان، براء الزعيم، طارق صباغ، وآخرين.

ولا تخلو خريطة الـmbc من الكوميديا بـ4 أعمال خليجية، منها "طاش 18" معالجة درامية نوعية لمزيد من الصور الاجتماعية الناقدة، يشارك فى بطولة العمل كل من عبد الإله السنانى، ويوسف الجراح، ومروة محمد، وآخرين.. أما الإخراج لـ"محمد عايش".

وتعرض القناة مسلسل "أم الحالة"، الذى تدور أحداثه حول الشاب الموهوب "ذيب"، الذى تضطره ظروف حياته القاسية إلى البحث عن عالم افتراضى أفضل حالاً يلجأ إليه عبر صفحات التواصل الاجتماعى على الإنترنت، ومع شرح ذيب لمعاناته، يُسلّط العمل الضوء على العديد من الصور الاجتماعية المختلفة، عارضاً المشكلات بطريقةٍ نقدية ساخرة، فيما يحاول أصدقاء ذيب تقديم الحلول من وجهة نظر شبابية والعمل بطولة ياسر الشمرانى، ومشعل المطيرى، ومحمد القص، وأسعد الزهرانى، والإخراج لـ"ثامر الصيخان".

ومسلسل "الفَلْته" تأليف فايز العامر وإخراج نعمان حسين، تدور أحداث العمل فى ستينيات القرن الماضى فى الكويت، مسلطاً الضوء على الأحداث الاجتماعية والسياسية والاقتصادية بأسلوب كوميدى وإطار عصرى طريف، وذلك عبر شخصية "أبو خليفة" الذى يعمل حلاّقاً، ويمارس الطب والطب البديل فى آن واحد وهو من بطولة" طارق العلى، حبيب الحبيب، فرحان العلى، حسن البلام وآخرين.

كما تعرض القناة الكوميديا الكرتونية النقدية "المصاقيل" وتتضمن "سكيتشات" طريفة بطابع خليجى ونكهة بدوية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة