قراءة حول تفاصيل جنازة بن لادن بمجلة "كلمة"

الأحد، 05 يونيو 2011 10:10 ص
قراءة حول تفاصيل جنازة بن لادن بمجلة "كلمة" مجلة الكلمة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر العدد الخمسون من المجلة الإلكترونية "الكلمة"، لشهر يونيو 2011، التى يرأس تحريرها الدكتور صبرى حافظ، وفى هذا العدد تتابع المجلة زخم اللحظات التاريخية التى تمر بها الدول العربية، من محاولات للتعبير عن الرأى ومطالبة بالحرية مقابل هذه الأصوات التى يقمعها الاستبداد بلا أدنى رحمة.

ويتضمن العدد حوارا مع الفنانة والأكاديمية المصرية أمل نصر فى "ليه لأ؟" حول مأزق الفن فى رحلة تقرأ فيها دلالات وتفاصيل الواقع الفنى فى أعمال معرض "ليه لأ"، وترى أنه واقع يطرح تساؤلاً تجريبياً ولكنه يتركه بلا إجابات حاسمة، ويكشف الباحث المغربى حمودان عبد الواحد، عن المضمر فى صلاة الجنازة الأمريكية على جثة بن لادن، وما تنطوى عليه تصرفات الإدارة الأمريكية من طابع سياسى وأيديولوجى، ومن جدل خصب بن الاحترام الظاهرى للإسلام، واللعب بالمعانى الدينية التى تُشكل الرصيدَ الأكبر من ثقافة المسلمين، والالتفاف عليها استخفافًا بالعقل الإسلامى.

وفى دراستها تعرفنا الباحثة السودانية خديجة صفوت "كيف فبركت رأسمالية العصابات الثورات المخملية"، كى نتعلم من التاريخ ومن دروس الغير، وكيف نتعامل بحذر ما يحاك ضد ربيع الثورات العربية من الخارج فى لحظتنا التاريخية الراهنة، وغيرها من الدراسات.

ويتضمن باب الشعر مختارات لـ "إليزابيت بيشوب" الموسومة بـ"شجرة خارج نافذتي.. نحن أقارب"، للشاعرة وللكاتبة وللمحررة وللمترجمة الأمريكية. القصائد المختارة قام بترجمتها الشاعر الفلسطينى محمد حلمى الريشة من مجلد صدر فِى سَنَةِ (2008) وضم أعمالها المتنوعة من قصائد، ونثر ورسائل. من هذا المجلد ترجم هذه القصائد التى تقدم صورة مصغرة على المشهد الشعرى فى الضفة الأخرى. وحفل العدد بقصائد الشعراء: رشيد المومنى، ظبية خميس، حكيم نديم الداوودى، أحمد محسن العمودى، نور سليمان أحمد، أنس الفيلالى.

ويحتوى باب السرد على رواية "زوج امرأة الرصاص وابنته الجميلة" للسودانى عبد العزيز بركة ساكن فى الجزء الثالث من ثلاثيته، الأوجه المتعددة للصراع بين شمال وطنه وجنوبه. وكيف تصير مسألة الهوية إشكالية تواجهها شخصيات روايته التى تدور فى فلك جعفر مختار الذى يرى تلك الحرب ببصيرة الصوفى العارف أن السلاح سيرتد نحو من يطلقه. وتمثل مليكة وزوجها إمكانية تجاوز هذا الصراع، لكنها إمكانية معاقة بإشكاليات اجتماعية وثقافية ودينية. إلى جانب نصوص للمبدعين: لؤى حمزة عباس، محمد عبدالمنعم زهران، عبدالواحد الزفري، نبيل عودة، قادرى عبدالخالق.
فى باب النقد، يكتب المفكر السورى صادق جلال العظم عن "الربيع العربي: لماذا فى هذا الوقت بالذات؟" ويتناول المفكر السورى ذهنيّة يقين المؤامرة، الذى تلجأ إليه السلطة أمام الحراك الثوري. ويرى أن حركة إحياء المجتمع المدنى المعروفة باسم ربيع دمشق (2000) تشكل "المقدمة النظرية" السلمية لما ستتفجر عنه الانتفاضات من شعارات وتطلعات وتضحيات من تونس إلى اليمن مروراً بليبيا. وتشير الكاتبة نهلة الشهال فى "اليمن الذى أفحمنا" إلى أن الانتفاضة اليمنية بلورت تجربة سياسية ناضجة خلال الأشهر الأربعة الماضية بما يجعلها تمتلك عناصر النجاح، وذلك من خلال سعيها إلى إسقاط النظام سلمياً، وتوظيف معرفتها بمجتمعها، واستنفار قواه وتجسيد آماله فى يومياتها وهى تصنع تاريخاً آخر لليمن السعيد.

أما مقالة الكاتبة هويدا طه "لماذا تحتاج مصر إلى ثورة الغضب؟" فتناقش الواقع السياسى والاقتصادى والأمنى فى مصر بعد ثورة الغضب، وتنطلق مساءلة الباحث المغربى الحبيب ناصرى فى "العرب وضرورة الانتقال من "الديموحرامية" إلى الديمقراطية" من امتداد خريطة للوطن العربى علقها لأولاده على جدار بيته. يقول بتقاسم فساد النظم العربية المشترك، رغم خصوصية السياقات الثقافية، ويرى أن المخرج من الجهل والتخويف لن يكون إلا بالمعايير العلمية والفكرية وتوفير الإمكانات المادية ودولة القانون، ويقدم جورج أورويل فى الحرية والسعادة قراءة لرواية "نحن" للكاتب الروسى يفغينى إيفانوفيتش زامياتين، فيها يستبين ظرف واقع كتبتها التوتاليتاري، ويعقد صلة مقارنة بينها وبين رواية "عالم طريف وشجاع"، لآلدوس هكسلي. بينما يقارب الباحث المغربى سعيد بوخليط فى "أفلاطون: جنس بدون حب الى حب بدون جنس"، معنى الشبقيّة بمختلف أشكال الممارسة، وبتعدد الميول الجنسية لدى فلاسفة الإغريق عامة، وتسلط بقعة الضوء على جدل أفلاطون حول الشبق. ويبحث الكاتب آشيل وينبرغ فى آليات البلاغة منذ المسيحية القديمة إلى يومنا هذا. يحلل كيفية فعل الخطاب البلاغى ودلالات النص فى آراء باحثين تناولوا قنوات إرسال الظاهرة البلاغية، حتى على المستوى، وأثرها على المتلقى.





مشاركة






الرجوع الى أعلى الصفحة