د. محمود عمارة

فقر الفكر.. فكر الفقر

السبت، 25 يونيو 2011 10:10 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحت عنوان: "أنا والدكتور عمارة والزراعة فى إسرائيل".. كتب د.إمام الجمسى أستاذ الاقتصاد بالمركز القومى للبحوث الزراعية، مقالا يوم الاثنين الماضى.. يتهمنى بالعمالة والدفاع عن إسرائيل.. وأيضا بأننى أحاول زراعة الدخان فى مصر، وهذا حرام ومخالف للدين.. ونسى بحكم كبر سنه أن يتهمنى بالشيوعية وربما الإلحاد.

والحكاية: أن الأستاذ الدكتور كان يتحدث مع الإعلامى عمرو أديب ببرنامج "القاهرة اليوم"عن مشكلة الاكتفاء الذاتى من القمح، وأكد سيادته أنه من رابع المستحيلات أن نكتفى ذاتيا من القمح بحجة أن لدينا فقر مائى.. وبما أننى كنت قد كتبت مقالا بالمصرى اليوم قبلها بيومين.. أكدت فيه أن الخبراء والعلماء المحترمين مع الباحثين المتخصصين من أصحاب الرؤى، واثقون ولديهم كل الأدلة على أننا قادرون فى ظرف عامين أو ثلاثة على أن نكتفى ذاتيا من القمح.. فطلب منى الأستاذ"طارق يونس"عمل مداخلة لشرح وجهة نظرى.. وردا على مشكلة الفقر المائى استشهدت بما تفعله إسرائيل بـ2مليار متر مكعب مياه.. من اكتفاء ذاتى وتصدير للمواد الغذائية إلى كل أسواق العالم.. وقلت إن "فاقد القمح" عندنا فى عمليات الحصاد والنقل والتخزين يصل إلى 20% أى حوالى 1.5مليون طن ..,ورد على الدكتور فى نفس الحلقة,وفند وجهة نظره، وانتهى الموضوع!!

وبعد شهر ونصف من هذه المداخلة، فوجئت الاثنين الماضى بمقال الدكتور"الجمسى" الذى لملم لى كلمة من هنا وكلمة من هناك ليتهمنى بأننى من المجموعة المعجبة بإسرائيل، ولزق كلمة إسرائيل عدة مرات بجوار اسمى، وبدأ فى شتم وسب إسرائيل ليظهر أمام القارئ بأننى معجب بها أما هو فيسبها، وكأننا لو شتمنا وسببنا إسرائيل حللنا مشكلة القمح فى مصر!!

والمدهش أن سيادته كمعلم للأجيال لم يحترم المنهج العلمى فى البحث، وتجاوز آداب الحوار فى الرد، وحتى معلوماته والبيانات التى كتبها بمقالته مليئة بالمغالطات والأخطاء.. فسيادته قال: إن الفاقد من القمح فى مصر فى عمليات الحصاد والتخزين والنقل لا يزيد على 1.5% ولهذا لا نحتاج الصوامع أو غيره .. وهذا كلام غير صحيح بالمرة ,وبعيد تماما عن الواقع..والدليل :1-أن وزارة الزراعة والبحوث التى يعمل فيها تؤكد وتعلن بالأرقام أنها 20%,وتدعو الشركات لإنشاء صوامع للتخزين..2-أن فرنسا التى تنتج من 40:50 مليون طن حبوب..ولديها الصوامع,والطريق الحديثة للتخزين تخسر2.3%سنويا.. فكيف يتجرأ سيادته بالتصريح والتصميم على أن فاقد مصر من القمح هو 1.5%!!

ثانيا:كيف يدّعى سيادته بعد40 سنة خبرة كما يقول بأن إسرائيل هى أكبر مستهلك ومهدر للمياه فى العالم، وأن الفدان هناك يستهلك 10آلاف متر مكعب مياه,ونحن نستهلك خمسة آلاف متر !!

يا دكتور.. اتق الله.. هل هناك عندهم رى بالغمر؟.. وهل لديهم 10مليار متر مكعب مياه ليهدروا 10آلاف متر للفدان؟؟.. وهل بالادعاءات الكاذبة والمضللة لتقول للناس أننا الأفضل وطبعا سيادتك مسئول كبير..ولن أدعى عليك إنك كنت أحد المشجعين والمتعاونين مع خبراء إسرائيل,وكنت تقول العكس..فماذا جرى لتغير رأيك؟؟

يا دكتور: من فضلك.. خلينا فى الموضوع.. وقل للناس:
لماذا تخرج فى كل برنامج لتؤكد "استحالة الاكتفاء الذاتى من القمح".. وسيادتك تعلم أن هذا الهدف يمكن تحقيقه ببعض الخيال والمجهود للأسباب التالية:
أولا: إذا وفرنا "التقاوى" المنتقاه، سيزداد الإنتاج من18 أردبا للفدان إلى 24 أردبا أى حوالي1.8مليون طن.

ثانيا: بعمل نظام محكم وجيد من الحصاد إلى النقل إلى التعبئة وحتى التخزين سنوفر15%من الـ20%المفقودة أى حوالي1.2مليون طن.
ثالثا:إذا قام مركز البحوث بعد دعمه بمائتى مليون جنيه لاستنباط سلالات منتقاه,ومقاومة للملوحة والأمراض وغيرها,يمكن أن نصل إلى أكثر من ذلك حسب قول وزير الزراعة نفسه,وعشرات من شباب الباحثين!!

رابعا: الباقى من مساحات نحتاجها لإنتاج ما يكفينا.. يمكن بسهولة زراعتها بالساحل الشمالى بمجرد إزالة الألغام,ولدينا هنا أكثر من شركة مساهمة مصرية تقدمت بطلبات لمجلس الوزراء تتعهد فيه بإزالة الألغام على نفقتها الخاصة,لتزرع1.5مليون فدان قمح..وبالدورة الثلاثية ستزداد المساحة 1/2×18أردب ثم×24أردب +منطقة سواحل سيناء والعريش وغيرها.. كل الحكاية أن هذا يتطلب رؤية +دراسات+مجهود.. وسيادتك من مدرسة "ليس فى الإمكان أبدع مما كان"..’ولكن يجب أن تعترف بأن هناك مدرسة أخرى تحلم لمصر، ولديها كل الدراسات والأبحاث والعلماء القادرين على تحقيق الحلم..والحلم هو:"الاكتفاء الذاتى من القمح"!!!

سيادة الدكتور المحترم:
هل تقبل "بمناظرة"..فى ندوة بجريدتنا المحترمة"اليوم السابع"لنتحاور أمام الرأى العام حول الموضوع الحقيقى للإجابة على السؤال الذى يشغل بال كل المصريين وهو :
كيف نكتفى ذاتيا من الأقماح؟

وبعيدا عن المهاترات والاتهامات والتجريح لكل من يختلف مع سيادتك فى الرأى..فهذا الأسلوب انتهى عهده.. وعلينا أن نشغل أنفسنا "ببناء مصر"، وأن نعطى فرصة لشباب الباحثين من الخلاقين والمبدعين والمبتكرين..وكفانا "فكر الفقر.. وفقر الفكر" الذى أدى بنا إلى ما نحن فيه!!








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة