أكرم القصاص - علا الشافعي

عادل السنهورى

الدرس الذى لا تتعلمه «الجماعة»

الأحد، 12 يونيو 2011 08:29 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مرشد الإخوان المسلمين قرر زيادة الطين بلة وصب مزيد من زيت التصريحات المستفزة لإشعال نار الخلافات وزيادة مساحة الغضب من الإخوان فى الفترة الأخيرة.

المرشد الدكتور محمد بديع يعيش حاليا كما باقى الجماعة حالة استقواء غير مبررة بعد ثورة يناير الإخوان المسلمين، وكأن الجماعة لا تتعلم من دروس الماضى وصدامها المتكرر سواء مع المجتمع أو السلطة، بسبب البدائية السياسية التى تلازمها دائما مع كل مرحلة سياسية انتقالية فى مصر.

المرشد أعاد إنتاج نفس تصريحات القيادى الإخوانى صبحى صالح والذى تباهى فيها بأن الإخوان السبب فى نجاح ثورة يناير، وقال المرشد إنه لولا وجود الإخوان فى موقعة الجمل ومجابهة الجبابرة لما نجحت الثورة! وزاد على ذلك أن ثورة يناير كانت انتقاما إلهيا من نظام حسنى مبارك نتيجة اعتقال الإخوان مثلما «كانت هزيمة مصر فى 56 و67 انتقاما من عبدالناصر»..!.

هذه هى الجماعة بتصريحاتها الفجة غير الواعية والمغرورة التى تدفع بها فى كل مرة فى صدام مباشر تشكو بعدها من قسوة التعامل معها رغم أخطائها المتعددة، حدث ذلك مع حكومات ما قبل ثورة يوليو وبعدها مع حكومة الثورة عندما توهمت بأنها هى التى دعمت وصنعت الثورة! فكان الصدام السياسى المباشر، فثورة يوليو لم تأت بجديد فى تعاملها مع جماعة الإخوان، إنما هم الذين يعيدون ذات المنطق فى التعامل مع المراحل الانتقالية فى مصر. وربما يتكرر نفس السيناريو مرة أخرى.

فهل تعيد الجماعة سيرة الماضى فى التعامل مع ثورة يناير والمرحلة الانتقالية الصعبة التى تعيشها مصر؟ وما رأى الذين يراهنون على التحالف مع الإخوان ومداعبتهم لكسب ودهم؟
المكاسب العديدة التى تحققت لجماعة الإخوان المسلمين مع ثورة 25 يناير، قد تذهب إدراج الرياح فى مرحلة لاحقة مع استقرار الدولة واستمرار الجماعة فى التصريحات واستعراض العضلات، الجماعة ترتضى دائما ببطولة المراحل الانتقالية ولكن عند استقرار نظام الدولة تخسر كل شىء.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوبكر فضل على

تعليق

عدد الردود 0

بواسطة:

amr

صحيح

عدد الردود 0

بواسطة:

hz

هى دية الحقيقة فعلا

عدد الردود 0

بواسطة:

حكيم

عجز في النمو

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوي

بصراحة

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

أيه المشكلة

عدد الردود 0

بواسطة:

واحد من المسلمين

من أنتم

عدد الردود 0

بواسطة:

osama

للكاتب وصاحب التعليق رقم (4) حكيم

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد أحمد

خايف ييجي يوم يقولوا الإخوان كانوا بره البلد ايام الثورة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حمدي

قل صدق الله !

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة