صدر مؤخرا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، دراسة نقدية بعنوان "الأسلوب السينمائى فى البناء الشعرى المعاصر"، للدكتور محمد عجور، ضمن سلسلة كتابات نقدية.
يقع الكتاب فى 277 صفحة من القطع المتوسط، وتحتوى الدراسة على 4 فصول، الأول بعنوان "أثر السيناريو السينمائى"، والثانى بعنوان "المونتاج السينمائى"، والثالث "المؤثرات البصرية والسمعية"، أما الرابع فيحمل عنوان "الشاعر مصورا".
وأشار المؤلف إلى أن ثمة تغير ظهر فى الفترة الأخيرة على الشعر العربى، حيث شبه هذا التغير بالقفذة السريعة، ومن التقنيات الجديدة التى استعان بها هؤلاء الشعراء "التقنية السينمائية" لما لها من أثر فعال على المتلقى.
وأوضح الكاتب، أن هذه الظاهرة لم تنل حظها الكافى من الدراسة، رغم انتشارها فى كثير من القصائد والدواويين الشعرية، ورصد المؤلف الدراسات التى تناولت هذا الموضوع، ومنها دراسة للدكتور صلاح فضل عن "الأسلوب السنيمائى فى شعر أمل دنقل"، وآخر للدكتور على عشرى زايد بعنوان "بناء القصيدة العربية الحديثة".
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة