هل يوجد علاج لمشكلة ضمور العصب البصرى؟

الجمعة، 10 يونيو 2011 12:04 م
هل يوجد علاج لمشكلة ضمور العصب البصرى؟ العصب البصرى
كتبت دعاء حسام الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسل قارئ يقول لدى قريب طفل عمره 9 سنوات، وهو مصاب بضمور بالعصب البصرى قام بعمل معاينات بصرية كثيرة، ولكن لم يحدد له علاج، فما السبب فى هذا الضمور وما العلاج المرجح؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور أسامة فاروق استشارى طب وجراحة العيون وزميل كلية الجراحين البريطانيين، قائلا: "تعود المشكلة عند المريض إلى العصب البصرى، لأنه عبارة عن ألياف عصبية تخرج من الشبكية وتحول الصورة إلى تيار عصبى يصل لمراكز الإبصار فى المخ لترجمتها إلى أشياء".

وأسباب ضمور العصب البصرى إما مياه زرقاء أى ارتفاع ضغط العين أو التهابات بالعصب البصرى أو ارتشاح، وقد يكون ضمورا أوليا فى العصب البصرى، ويكون ناتجا عن ورم فى المخ أو التهابات وفيروسات فى المخ أو نتيجة بعض الأمراض الوراثية أو صدامات العين أو نتيجة ضغط زائد على المخ فى السائل النخاعى، كل هذه أسباب تسبب ضمور العصب البصرى.

وأعراض أمراض العصب البصرى، هى تآكل المساحة البصرية وقلة سطوع الضوء، وبهتان الألوان فى العين وضعف الرؤية أى ضعف قوة الإبصار واتساع حدقة العين.

أما علاج أمراض العصب البصرى يكون على حسب علاج سبب إصابته، و90% من الحالات يكون الهدف من العلاج هو الحفاظ على الجزء المتبقى من قوة العصب البصرى حتى يكون الضمور جزئيا وليس كليا، ونحاول توقف المرض كى لا يتفشى مع قيام المريض بعمل "معينات بصرية" وهى عبارة عن نظارات تلسكوبية تساعد المريض على الرؤية وعلاج الحالة مؤقتا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

طه

s

عندي مولود حديثي الولاده عمره ثلاثه اشهر وعنده عين فيها نقص في النمو او مايسمى cyst والثاثيه فيها ضمور بالشبيكه وعندي تقرير طبي . ارجو المساعده كيفية العلاج او ماهي المستحدثات

عدد الردود 0

بواسطة:

روضة

السؤال عن علاج لضومر وعصب ومياه زرقاء بالعين

لوسمحت بنت اختى عندها 8 سنوات وعندها ضمور فى العين وماء زرقاء وارتفاع فى ضغط العين وعملت عمليتين فى العينين عمليه للمياه الزرقاء وصمام لضغط العين والمشكلة عنها عين اليمين بتشوف بها ضعيف والعين الشمال مش بتشوف بيها خالص ومنظر العينين غريب جدا كنا عايزين نعرف اذا كان ليا علاج او لا لو ممكن نعرضها على حضرتك وارجو الرد وشكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

اجمد

التهاب العصب

عدد الردود 0

بواسطة:

الفاتح

ضمور العصب البصرى

عدد الردود 0

بواسطة:

أشرف فيصل

ضمور في العصب البصري

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد قريطم

السكر والنظر

عدد الردود 0

بواسطة:

شيماء صلاح

ضمور فى العصب البصرى

عدد الردود 0

بواسطة:

abow

ضمور العصب البصري

عدد الردود 0

بواسطة:

أيمن رفعت العسقلاني

أبني مصاب بضمور بالعصب البصري عينه اليمنى

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر ابراهيم

شبرا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة