مجدى أحمد على

عن الاستهبال

الأربعاء، 01 يونيو 2011 12:27 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شارك الإخوان المسلمون فى الثورة فقط عندما تأكدوا من فرص نجاحها صباح جمعة 28 يناير بعد أن أعلنوا رسميا رفضهم حتى لسلوك شبابهم الذين شاركوا مع ائتلاف الشباب فى إشعال فتيل الغضب المصرى المتراكم منذ عشرات السنين.. وطلع علينا رئيس حزب اليسار الأوحد ليعلن دون خجل رفضه للثورة مجاملة للشرطة فى عيدها؛ ولأن أحدا لم يدعه إليها على أساس أنها «فرح ابن واحد صاحبه»، وطلع علينا السلفيون بذقونهم الكثة فى مظاهرة ضخمة بالإسكندرية يرفضون ثورة الشعب العظيم ويدعون إلى طاعة الحاكم وعدم الخروج عليه، وتفتق ذهن شيوخ السلطة والنظام عن فتوى تبيح صلاة الجمعة فى المنازل حتى لا يشارك الناس فى الثورة المحتملة، وتبارى إعلام العار فى دعوة حكماء الهزيمة لبرامج تدعو إلى التعقل أو تحذر من (الفوضى) أو تدعو إلى الاستقرار فى كنف نظام أدمنوه حتى أصبحوا لا يتصورون حياتهم بعيدا عنه، وتمارض الكثير واختفى من الصورة تماما حتى يتبين له ملامح طريق النفاق القادم.. نجوم إعلام ونجوم دين ونجوم كرة ونجوم أدب وفن ورؤساء تحرير، الكل ظل ينتظر متلمظا هزيمة الثوار الأكيدة، وعندما أعلن المخلوع عن خطابه المتسول البائس فى الثلاثاء التالى أسفرت كل هذه القوى عن وجهها القبيح فكرست كل الجهود وانطلقت بكل قوة وكأنها على موعد وإشارة متفق عليها نحو ميدان التحرير لتحريره من الثوار.. النظام المتداعى كان لايزال يعمل ويأمل فى استعادة كل شىء بمن فى ذلك رئيسه (العاطفى).. الأوامر تصدر للتليفزيون الرسمى برفع الكاميرات التى تغطى ميدان التحرير تمهيدا للمذبحة، والاتفاقات تعقد لتأجير الآلاف مدججين بالسلاح والمولوتوف وكسر الرخام لإخلاء الميدان ولو كان الثمن آلاف الجثث الطاهرة العزلاء، وحكماء النظام - والمعارضة أيضا - يدعون للتعقل ومغادرة الميدان والصبر لستة أشهر فقط هى ما تبقى من عمر الديكتاتور.. ولم لا؟ لم لا نصبر ستة أشهر وقد صبرنا ثلاثين عاما.. فليخرج اللص بكرامة وليستف أوراقه - وقد فعل بكل راحة - وينظم عصابته ليستمر فى السيطرة على الوطن المغدور.. ياه! هل نسينا كل هذا؟ لماذا تبدو الأحداث بعيدة ولم يمض عليها سوى بضعة أشهر؟ لماذا نحن سريعو النسيان، سريعو المغفرة، سريعو التواطؤ؟ لماذا نتجاهل أن ما حققته الثورة فى ميدان التحرير تنقض عليه الآن كل هذه القوى التى أشرنا إليها مستفيدين من نظام أضعفته الثورة ولم تقض عليه بعد، يحاول جاهدا أن يعقد صفقته الأخيرة مع قوى التخلف التقليدية التى لا تريد أبدا خيرا لهذا الوطن.. قوى شعارها «طظ فى مصر» وطاقتها الرئيسية تأتى من السمع والطاعة دون إعمال للعقل الذى حلم الثوار بأن يكون هو محركها الرئيسى للتقدم واللحاق بالعالم وأن يحتل الوطن مكانه اللائق بتاريخه وثقافته وشعبه الضاربة جذوره فى أعماق الحضارة الإنسانية.. لن أتحدث عن التواطؤ.. فقط أتساءل بكل براءة:

1 - لماذا كان الحسم سريعا وباترا مع متظاهرى السفارة الإسرائيلية صغار السن الأبرياء، ولم يكن كذلك مع مشعلى الحرائق فى أطفيح وإمبابة وقاطعى الأذن وقاتلى الأبرياء؟ أهى القدرة أم الإرادة؟

2 - ما معنى إدخال مقاتلى القاعدة إلى مصر؟.. هل هذا تسامح أم غفلة.. أم تواطؤ؟ وهل تريدوننا أن نطلب المغفرة والحماية من كل القوى التى انتصر الشعب عليها أو بسبيله إلى ذلك؟

3 - ما معنى الدولة المدنية.. ما هو تعريفها، نريد شيئا محددا، أم أن علينا أن نعترف بفهم فضيلة المرشد العام الذى قال إنها دولة مدنية ولكنها دينية جدا جدا جدا.. إذ لا فصل إطلاقا بين الدين والسياسة، أم نعترف بفهم المحامى العبقرى عضو لجنة صياغة الدستور الذى هددنا بالطرد من الوطن إذا لم نوافق على تطبيق الحدود كما يراها، وأولها تقطيع الأيادى والأرجل من خلاف.

4 - وبعد.. سؤال أخير.. هل كل هذا ما قامت من أجله الثورة؟ وهل ننتظر حتى نرى الثوار جميعا خلف جدران البيوت أو فى أعماق الزنازين؟!








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة