خالد صلاح

قرار رسمى بتغيير أسماء مدارس "مبارك-كول" الثانوية

الإثنين، 09 مايو 2011 02:50 م
قرار رسمى بتغيير أسماء مدارس "مبارك-كول" الثانوية الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم
كتب حاتم سالم
إضافة تعليق
أصدر الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم، قراراً بإطلاق اسم "المدارس الثانوية الفنية للتعليم والتدريب المزدوج" رسمياً على مدارس مشروع "مبارك-كول"، وتعديل مسمى امتحان الدبلوم الذى يخوضه طلاب هذه المدارس، ومسمى الشهادة التى يحصلون عليها عند التخرج.

وكانت تعليمات قد صدرت من الوزارة بوقف استعمال اسم "مبارك-كول" منذ يناير الماضى لحين صدور قرار رسمى باختيار مسمى جديد، وهو ماتم بالفعل، ورغم أن مشروع "مبارك-كول" انتهى منذ 2007 إلا أن الوزارة ظلت طيلة الـ 4 سنوات الأخيرة تطلق هذا الاسم على المدارس، وتستعمله بكافة المحرَّرات الرسمية حتى رأى الدكتور محمود أبو النصر، رئيس قطاع التعليم الفنى بالوزارة، تغييره، وكان ذلك فى 21 يناير الماضى قبل بدء الثورة بـ 3 أيام، وسط تحذيرات وصلته من تنفيذ هذا الإجراء إلا أن سقوط النظام السابق فرض التعديل.

ونص القرار الوزارى، الذى يحمل الرقم 162/ 2011، على أن يتم إبرام عقد تدريب بين ولى أمر الطالب والمنشأة التدريبية "شركة-مصنع-مزرعة" التى ستشرف على تدريبه، وتنظم بنود العقد كافة الحقوق والالتزامات الملقاة على عاتق طرفيه خلال فترة التدريب العملى، على أن تُجرَى الدراسة النظرية لمدة يومين فى الأسبوع بإحدى المدارس الثانوية الفنية، وأن يتم التدريب العملى لمدة 4 أيام أسبوعياً فى المنشأة التدريبية.

ويشترط القرار ألا تزيد كثافة الطلاب المتدربين فى الفصل الدراسى النظرى على 24 طالب/ طالبة، ويُقسَّم العدد أثناء التدريبات العملية الأساسية بالمدرسة إلى 3 مجموعات أو مجموعتين، تحت إشراف مدرِّس عملى واحد، وفقاً للإمكانات المتاحة من الورش والمعامل والتجهيزات.

ويحدد القرار 162 مدة العام التدريبى بواقع 12 شهراً على أن تمنح مدارس التعليم والتدريب المزدوج الطالب أجازة مدتها 30 يوماً بشرط ألا تتعارض مع أيام الدراسة داخل المدرسة، وينص القرار على مشاركة القطاع الخاص ممثَّلاً فى الاتحاد النوعى لجمعيات المستثمرين مع القطاع الحكومى ممثَّلاً فى وزارة التربية والتعليم، لتنفيذ نظام "التعليم والتدريب المزدوج" تفعيلاً لمبدأ المشاركة المجتمعية.

إضافة تعليق




التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

omar ahmed

كفاية حرام على مبارك كول

عدد الردود 0

بواسطة:

الصقــــــــــــــــــــــــر المصــــــــــــــــــــــرى

المحروســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة باذن اللــــــــــــــــــــــــــــــــ

عدد الردود 0

بواسطة:

abdallah

امتحان الشهر لو نزلت فيه ااخز ملفى واارحل

25

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة