أكرم القصاص - علا الشافعي

موجة ارتفاع جديدة تواجه الألبان والجبن والزبادى مع زيادة الأسعار العالمية للأعلاف

الجمعة، 06 مايو 2011 12:11 ص
موجة ارتفاع جديدة تواجه الألبان والجبن والزبادى مع زيادة الأسعار العالمية للأعلاف
سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف حاتم صالح رئيس شعبة الألبان باتحاد الصناعات عن ارتفاع أسعار الألبان فى مصر خلال الفترة القادمة بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف من 20 إلى 30% وبلغ سعر كيلو اللبن السائب 6 جنيهات وتوقع زيادات فى أسعار اللبن المعبأ لتكسر حاجز الـ7 جنيهات للعبوة خاصة فى ظل ارتفاع أسعار اللبن الخام عالميا إلى 3800 دولارا للطن، وهو ما يؤدى تدريجيا لزيادة فى أسعار الزبادى ومنتجات الألبان.

وأضاف صالح فى تصريحات لـ«اليوم السابع» أن أسعار توريد اللبن السائب إلى المصانع ارتفعت إلى 3.20 قرشا وأصبح تحديد سعر التوريد وفقا لآلية العرض والطلب بين المربين والمصانع، ولا يحكمها سعر موحد، حيث تم إلغاء اللجنة المشكلة من وزارة الصناعة لتحديد سعر التوريد فى الموسمين الشتوى والصيفى بعد توقف أصحاب المصانع عن حضور اجتماعاتها لاستبيان وجود شبهة احتكارية باللجنة فى تحديد سعر الألبان للمصانع.

وأضاف صالح أن فكرة تحرير أسعار توريد الألبان بين المربين والمصانع ستؤدى إلى تعرض السوق المصرى إلى تقلبات فى الكميات والأسعار وفقا لاحتياجات السوق والوفرة من المنتج ما بين ارتفاعات أو انخفاضات حادة.

وأوضح أن فصل الصيف يقل فيه إنتاج اللبن من 20 إلى 30 % ويرتفع الطلب علية بنفس النسبة بسبب المصايف وانتشار استهلاك السوائل بشكل كبير مما سيخلق فجوة فى الأسواق ما بين ارتفاع الأسعار ونقص المعروض.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة