هل عمل أشعة ماموجرام أثناء الحمل يسبب تشوه الجنين؟

السبت، 14 مايو 2011 07:04 م
هل عمل أشعة ماموجرام أثناء الحمل يسبب تشوه الجنين؟ صورة أرشيفية
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسل لنا القارئ وليد الطيب يسأل اكتشفت أن زوجتى حامل منذ حوالى أسبوعين ولكن مع الأسف كانت تتناول أدوية وحقن مسكنة لعلاج الانزلاق الغضروفى، وقامت كذلك بعمل أشعة مامو جرام منذ ثلاثة أسابيع حيث كانت حاملا فى هذه الفترة وقد ذهبنا إلى طبيب النساء الذى نصحنا بإجراء عملية إجهاض لاحتمالية إنجاب طفل مشوه مع العلم أننا متزوجان منذ 10 سنوات ولدينا طفلان.

يجيب عن هذا السؤال الدكتور جورج يواقيم أستشارى أمراض النساء والتوليد قائلا:
الإجابة على هذا السؤال تنقسم إلى شقين الأول والخاص بتناول الحبوب المسكنة أثناء الحمل فيجب أولا معرفة نوع هذه المسكنات وهل هى من الأنواع التى تؤثر سلبا على الأجنة أم لا وهو ما يجب إخبار الطبيب المعالج به.

أما الشق الثانى والخاص بإجراء أشعة( ماموجرام) فغالبا ما يقوم طبيب الأشعة بتغطية الجزء السفلى من الجسم لتجنب وصول الأشعة للجنين وهذا فى حالة علم الأم بالحمل أما فى حالة عدم القيام بتغطية هذا الجزء فيكون السؤال هنا عن كم الأشعة التى تم التعرض لها.

ولزيادة التأكد من حدوث التشوهات من عدمه فينصح بإجراء أشعة الموجات فوق صوتية سباعية الأبعاد والتى تظهر بشكل كبير وجود تشوهات من عدمه.

كما يمكن فى الفترة من الأسبوع العاشر إلى الثانى عشر القيام بسحب عينة من السائل الأمينوسى المحيط بالجنين وتحليلها والتى تظهر أيضا وجود تشوهات من عدمه وفى حالة التأكد من وجود هذه التشوهات يفضل إجراء عملية لإجهاض الجنين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة