أكرم القصاص - علا الشافعي

خبراء يطالبون بسرعة تخصيص بنك للمشروعات الصغيرة بفائدة مخفضة

الخميس، 12 مايو 2011 11:26 م
خبراء يطالبون بسرعة تخصيص بنك للمشروعات الصغيرة بفائدة مخفضة أحمد قورة الخبير المصرفى
أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
◄◄ عزام: البنك الأهلى يقدم 40 مليار جنيه خلال 5 سنوات
طالب خبراء مصرفيون، بسرعة إنشاء بنك يكون متخصصا فى منح التسهيلات الائتمانية والقروض لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، وخفض سعر الفائدة على هذه القروض، لدعم وتشجيع أصحاب هذه المشروعات على الإقدام على الاقتراض.

يؤكد أحمد قورة، الخبير المصرفى، أن توجه البنوك لتمويل ومنح الائتمان بتوزيع جيد على كل قطاعات المشروعات من بنية أساسية ومشروعات بمختلف الأحجام هو المطلوب خلال الفترة القادمة.

ويضيف قورة، أن البنوك بأنواعها المختلفة والصندوق الاجتماعى للتنمية تحجم عن تمويل هذا القطاع الاقتصادى الهام، لأنه عند إعداد الدراسات الائتمانية ودراسات الجدوى الاقتصادية، للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، المتقدمة للحصول على التمويل، لا توجد لها سجلات تجارية ومالية منتظمة وحسابات دقيقة توضح حجم التعامل، وغياب الإدارة التى تتمتع بالكفاءة فى إدارة مثل هذه المشروعات.

وطالب قورة، بأن يكون هناك نوع من الرعاية لأصحاب هذه المشروعات وأنشطة العمل التى يقومون عليها، وتشجيعهم على اكتساب الخبرات اللازمة عن طريق الدورات التدريبية، وأن يتم إيجاد آلية جديدة لدى البنوك وشركات التأمين لنوع من الضمان يسمى «ضمان ضد مخاطر عدم السداد»، لحماية أصحاب المشروعات فى حالة التعثر وعدم القدرة على السداد.

من جانبه، طالب الخبير المصرفى، أحمد آدم، بأن تكون هناك استراتيجية واضحة تحدد بدقة كيفية دعم قطاع أصحاب الورش والحرفيين، الذى يشكل قاعدة الهرم الاجتماعى فى مصر، ومعرفة المشاكل الخاصة بهم والعمل على حلها، والتى تتمثل فى الإحجام عن الاشتراك فى التأمينات والضرائب، وإنشاء السجلات التى توضح وترصد أعمال النشاط، كتمهيد للانتقال بهم لمرحلة المشروعات الصغيرة.

وطالب آدم، بإنشاء أو تخصيص بنك قائم ليكون متخصصا فى منح التمويل لهذه المشروعات، وذلك بهدف توحيد جهة التعامل المصرفى بين العميل وجهة التمويل، ورصد نتائج القياس الخاصة بأداء هذا البنك بدقة، وأن تكون قاعدة البيانات والمعلومات الخاصة بها قوية، التى تضم العملاء وتاريخهم الائتمانى، وضمان عدم حصولهم على أكثر من قرض، وأيضا ألا يكون الهدف الرئيسى للبنك الربحية.

وأكد حمدى عزام، رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلى المصرى، أن حجم محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية المخصصة لهذا النشاط بالبنك يبلغ نحو 40 مليار جنيه، فى خطة البنك التى يتبناها خلال الــ5 سنوات المقبلة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة