هل الشفاء من أورام المخ مستحيل؟

الجمعة، 08 أبريل 2011 04:39 م
هل الشفاء من أورام المخ مستحيل؟ مخ الإنسان
كتبت دعاء حسام الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قارئة تسأل: توجد شابة تبلغ من العمر 19 عاما، أصيبت بورم فى المخ على مركز الذاكرة، وأجرت عملية فى الخارج، ولكن لم تنجح، لأن الورم خبيث، ثم أجرت عملية أخرى فى ألمانيا ومازالت فى غيبوبة، أريد أن أعرف هل هناك أمل، ولو حتى فى أن تستفيق؟

ويجيب على هذا السؤال الأستاذ الدكتور صلاح عبد الخالق حميدة أستاذ جراحة المخ والأعصاب بكلية طب جامعة عين شمس قائلا: "بداية أى أورام فى المخ استئصاله يؤثر على مركز من مراكز المخ، إما مركز العين أو الذاكرة والأورام تنقسم إلى 4 درجات، أبسطها الدرجة الأولى، وأنشطها الدرجة الرابعة، ومعنى وجود ورم فى مركز الذاكرة أى ورم فى نسيج المخ، وهو ورم من الدرجة الرابعة، لأنه ورم احتاج لإجراء جراحتين، والسبب فى إجراء هاتين الجراحتين، إما عدم إزالة الورم بشكل كلى من أول جراحة، أو نمو الورم مرة أخرى بعد إزالته لأنه خبيث.

وبما أن هذه الأورام تكون متعلقة داخل المخ فلا يستطيع الطبيب إزالة الورم بشكل كلى، نظرا لحساسية منطقة المخ، وأعتقد أن ما حدث فى العملية الثانية للمريضة هى محاولة الجراحين إزالة أكبر نسبة من الورم، وهذا ما تسبب فى حدوث الغيبوبة، إما بسبب حدوث إصابة فى أحد مراكز المخ أثناء الجراحة، أو قد يكون بسبب تأثر أحد شرايين المخ أثناء العملية، أو حدوث تورم أثناء العملية، كل هذه الأسباب قد تؤدى لحدوث الغيبوبة, وأنا لا أستطيع تقييم ما حدث، لأننا لابد وأن نطلع على تفاصيل العملية، بالإضافة لمعرفة هل المريضة أفاقت بعد العملية أم لا، وهل تتحسن أم لا، كل هذا سيساعدنا على أن نعرف أو نتوقع متى تتم الإفاقة.










مشاركة

التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام طه

اورام الدماغ

عدد الردود 0

بواسطة:

الواثقة بالله

الاورام

عدد الردود 0

بواسطة:

الواثقه بالله

الاورام

اين الرد استحلفكم بالله

عدد الردود 0

بواسطة:

يوسف

خراج في قاع الجمجمه ..

عدد الردود 0

بواسطة:

Nancy Amawi

سرطان المخ

امي مرضت بسرطان المخ وقد انهت كل لاشعاعات ولكن الورم لم يختفي وقام لاطباء اعطاءها الجرعات الكيماوية التي فشلت وحسب راءي راءيت شيء في الطب خاطىء فاخدتها الى لاطباء ليس بحكومية فانهم حللو لها D N A ليعرفو ما هو تلسبب للعلاج لم يفعل شي فهل هناك طرق اخرىوهل سيتم الشفاء؟ وهل هناك اسبتب لهذا العامل؟

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

هل العلاج الكيماوى والاشعاعى يقضى على الورم السرطانى

هل العلاج الكيماوى والاشعاعى يقضى على الورم السرطانى

عدد الردود 0

بواسطة:

Hossam

سؤال حول ورم الدماغ

ورم الدماغ Ependymome Anaplasique OMS Grad III هل هو خطير من بعد إصتأصاله من حجم 55mm و بقي 25mm وكيفية علاجه و لكم الشكر الجزيل على الجواب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة