0.5% نمو الاقتصاد البريطانى خلال الربع الأول من 2011

الجمعة، 29 أبريل 2011 03:34 م
0.5% نمو الاقتصاد البريطانى خلال الربع الأول من 2011 صورة أرشيفية

كتبت مريم بدر الدين
أظهرت البيانات الصادرة عن هيئة الإحصاء البريطانى نمو الاقتصاد البريطانى خلال الربع الأول من العام الحالى بمعدل 0.5%، وهو ما يشير إلى الطبيعة الهشة لتعافى هذا الاقتصاد، هذا وقد أظهرت الأرقام نمو قطاع الإنتاج الصناعى بنسبة 1.1% وقطاع الخدمات بنسبة 0.9%، وتعتبر هذه النسب جيدة، لكن قطاع الإنشاءات هبط بنسبة 4.7% فى أسوأ أداء له منذ الربع الأول فى 2009 عندما كانت بريطانيا تعانى من ركود كبير.

وكان الخبراء قد حذروا من نمو الاقتصاد بأقل من1% خلال الربع الأول، بما يزيد المخاوف من قدرة الحكومة على المضى قدمًا فى برنامج التقشف الصارم الذى يستهدف تقليص عجز الموازنة، ومن المحتمل فى الوقت نفسه أن تخفف بيانات النمو الضعيفة الضغوط التى يتعرض لها صناع السياسة النقدية فى بنك إنجلترا المركزى، من أجل زيادة سعر الفائدة سريعًا لكبح جماح التضخم.

وتعنى الأرقام الجديدة أن الاقتصاد البريطانى نما بصورة ضعيفة منذ سبتمبر الماضى، وأنه يتخلف عن اقتصادات الدول الصناعية الأخرى، مشيرا على أن النشاط الاقتصادى لا يزال ضعيفًا، وتعتبر نسبة النمو فى الربع الأول أقل من توقعات بنك إنجلترا المركزى أو مكتب الخزانة، وقد يزيد من انتقادات المعارضة بشأن جدوى إجراءات التقشف فى البلاد.



أخبار اليوم السابع على Gogole News تابعوا آخر أخبار اليوم السابع عبر Google News
قناة اليوم السابع على الواتساب اشترك في قناة اليوم السابع على واتساب



الرجوع الى أعلى الصفحة