ما هى متلازمة ويليامز؟

السبت، 12 مارس 2011 09:52 ص
ما هى متلازمة ويليامز؟ د.نيفين حسن نشأت مدرس مساعد أمراض التخاطب بالمركز القومى للبحوث
كتبت سحر الشيمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسلت منى عبد المقصود تقول، ابنتى عمرها 3 سنوات وتعانى من مشاكل بالقلب منذ الولادة. عندما بدأت تكبر لاحظت تأخر قدرتها اللغوية كما أن شكلها فيه اختلاف عن أفراد العائلة ثم بدأ كلامها يتحسن وأصبحت تتكلم كالأطفال فى سنها، كما أنها تحب التعامل مع الأطفال واللعب معهم وتتحدث إلى الكبار وعندما استشرت الطبيب أخبرنى أنها تعانى من متلازمة ويليامز ونصحنى بعدة أشياء من ضمنها جلسات التخاطب ولكنى أجدها تتحدث بصورة طبيعية، فما سبب احتياجها للجلسات؟

تجيب د.نيفين حسن نشأت، مدرس مساعد أمراض التخاطب بالمركز القومى للبحوث قائلة، تعد متلازمة ويليامز من الأمراض الوراثية التى تحدث بسبب طفرة فى الكروموسوم رقم 7 وهذا لا يعنى أن يكون الأبوان مصابان بالمرض، ويتميز هذا المرض بعدة أعراض منها:
• سمات شكلية محددة تميز الأطفال المصابين بهذه المتلازمة مما يجعل من السهل على الطبيب الخبير تحديدها ، مثل الانتفاخ حول العين مع كبر حجم الفم و امتلاء الشفة مع اسنان صغيرة متفرقة، أنف صغير ممتلئ الطرف وغيرها.
• مشاكل بالقلب والجهاز الدورى مع ارتفاع مستوى الكالسيوم فى الدم
• تأخر فى النمو وتأخر إدراكى مع وجود مناطق ضعف وقوة معينة فى الإدراك تميزهم عن غيرهم من الأطفال الذين يعانون من أمراض وراثية.

ولكن مما يميز الأطفال المصابين بمتلازمة ويليامز أن اللغة تعتبر من مناطق القوة لديهم. فبالرغم من أن قدراتهم الإدراكية تكون متأخرة بدرجة بسيطة أو متوسطة إلا أن اللغة التعبيرية عندهم تكون أفضل من قدراتهم الإدراكية ولكنها لا تصل للمعدل الطبيعى. فمع أنهم يستخدمون اللغة مع الأطفال والكبار ويتميزون بانطلاقهم فى الحديث مع الآخرين والتأثر بمشاعرهم إلا أنهم يجدون صعوبة فى تصريف الأفعال واستخدام المفردات التى لها علاقة بالأماكن.

ومن الجدير بالذكر أيضا أن قدراتهم الموسيقية متميزة فهم يصغون إلى الموسيقى ويغنون ويعزفون على الآلات بشكل ملفت و يتعرفون على الوجوه بسهولة وهو ما يساعد القدرات الاجتماعية لديهم ويعطى انطباعا خاطئا بعدم وجود مشكلات لديهم، ولكنهم يعانون من صعوبات التعلم وذلك لضعف القدرات البصرية والحساب عندهم.
من هذا المنطلق تحتاج طفلتك لجلسات التخاطب لعلاج مناطق الضعف فى إدراكها ولغتها ولعلاج صعوبات التعلم التى تعانى منها. و كلما كان البدء فى الجلسات مبكرا كانت النتائج أفضل و استجابة الطفل أسرع.

تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة