ما أهمية ترقيع طبلة الأذن؟

الخميس، 10 مارس 2011 10:03 ص
ما أهمية ترقيع طبلة الأذن؟ طبلة الأذن
كتبت دعاء حسام الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسل قارئ يقول: أبلغ من العمر 30 عاما وأعانى منذ فترة طويلة من ثقب فى طبلة الأذن وأخبرنى الطبيب المعالج عن ضرورة إجراء عملية لترقيع طبلة الأذن، فما مدى أهمية العملية وهل ستؤثر على السمع بعد ذلك؟

ويقول الدكتور أحمد عبد الفتاح استشارى الأنف والأذن والحنجرة جامعة القاهرة قائلا: السبب فى ثقب الأذن هو إما التهابات متكررة منذ الصغر فى اللوزتين واللحمية أدت لالتهابات فى الأذن فأدت لثقب الأذن أو نتيجة كدمات جديدة أو قديمة أو دخول جسم غريب فى الأذن أدت إلى ثقبها كذلك الالتهابات المتكررة فى الأنف والجيوب الأنفية مما يترتب عليه التهابات فى الأذن تؤدى لثقب الأذن إذا لم تعالج سريعا.

فالأذن الوسطى عبارة عن غرفة مصمتة يتم تهويتها عن طريق قناة إستاكيوس فإذا حدث ثقب فى طبلة الأذن ولم يعالج فسوف يؤدى إلى مشاكل أكثر فيها قد تؤدى لتسوس عظمة النتوء الحلمى التى ممكن أن تسبب التهابات بالمخ.

وننصح بضرورة إجراء عملية ترقيع طبلة الأذن لأن الله تعالى خلق الإنسان بطبلة سليمة ففى حالة الثقب لابد من إجراء العملية حتى يتم ممارسة الحياة بشكل طبيعى وإذا لم تعالج تدخل الالتهابات للأذن وعمليات ترقيع طبلة الأذن تختلف على حسب درجة الالتهابات أو حجم الثقب، ولكن فى أغلب الحالات ترقيع طبلة الأذن تؤدى إلى تحسن السمع وقد تختفى الالتهابات ويعود الحفاظ على الأذن بمنع دخول الهواء والشوائب.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة