خالد صلاح

"رحلة فى زمان النوبة" عن هيئة الكتاب

السبت، 26 فبراير 2011 12:08 م
"رحلة فى زمان النوبة" عن هيئة الكتاب
كتبت دينا عبد العليم
إضافة تعليق
صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب كتاب بعنوان "رحلة فى زمان النوبة – دراسة للنوبة القديمة ومؤشرات التنمية المستقبلية" تأليف كل من د.محمد رياض، د.كوثر عبد الرسول، وجاءت فكرة الكتاب من خلال رحلة نهرية قام بها المؤلفان.

يجمع الكتاب معلومات وملاحظات عن النوبة المصرية خلال موسمى الصيف والشتاء، ومنها متغيرات البيئة النوبية بين امتلاء خزان أسوان وتفريغه وشكل النهر الطبيعى خلال الصيف، وتدفقه القوى وتأثيره على حركة النقل التجارى، وتنقل الناس بين المعديات، وكذلك المساحات الزراعية خلال الصيف والخريف، والسكون الاقتصادى خلال الشتاء والربيع إلا من بعض الأنشطة الاقتصادية التى يقوم بها بعض سكان الصعيد فى النوبة مثل صيد السمك وعمل الفحم النباتى.

ينقسم الكتاب إلى أربعة أقسام، يتناول القسم الأول الرحلة مع النيل والناس منذ الإعداد لها، ثم خط الرحلة حتى العودة، والقسم الثانى هو دراسة علمية للنوبة القديمة، والثالث مؤشرات حول مستقبل إقليم النوبة (منطقة بحيرة ناصر)، أما القسم الرابع والأخير بعنوان "مع الناس بالأغنية والصورة"، ويتناول الشعر والأغنية النوبية فهى بمثابة تسجيل لأحداث هامة كالزواج والمولد والسبوع والنذور وغيرها.

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة