حاتم دويدار الرئيس التنفيذى لفودافون فى ندوة «اليوم السابع»: الدولة أجبرتنا على قطع الاتصالات أثناء الثورة وكان بإمكانها التنفيذ لو رفضنا

الأحد، 04 ديسمبر 2011 12:36 م
حاتم دويدار الرئيس التنفيذى لفودافون فى ندوة «اليوم السابع»: الدولة أجبرتنا  على قطع الاتصالات أثناء الثورة وكان بإمكانها التنفيذ لو رفضنا
إعداد هبة السيد _ تصوير عمرو دياب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شركات الاتصالات ليست طرفا فى أى عملية تنصت تقوم بها الدولة والشركة لا تقوم بتسجيل مكالمات باستثناء خدمة العملاء

أرباح موسم الانتخابات لن تعوض مشغلى الشبكات
عن خسائر الانفلات الأمنى

قال المهندس حاتم دويدار الرئيس التنفيذى لشركة فودافون مصر إن نجاح الخطة القومية للإنترنت تتوقف على السماح لشبكات المحمول ببناء كابلات الفايبر، وأوضح أن أرباح موسم الانتخابات لن تعوض شركات المحمول عن الخسائر التى تتعرض لها من حالات الانفلات والاضطراب الأمنى وتكسير وسرقة أبراج المحمول.

وأضاف دويدار خلال ندوة «اليوم السابع» أن مراقبة الجهات الأمنية لمكالمات المواطنين تخضع لإذن قضائى، ولا دخل للشركات مشغلة الخدمة بهذا الأمر، وأن تعديلات قانون الاتصالات وخاصة المادة 67 تسير فى الاتجاه الصحيح، ولكن ضمان عدم تكرار قطع الخدمة يستلزم مراقبة تشريعية من خلال مجلس شعب ديمقراطى، يضمن عدم قطع الاتصالات إلا فى حالات الكوارث والحروب فقط.

وأشار إلى أن خدمات الإنترنت الثابت يمكن أن تنتهى إذا لم تتطور، وتقدم خدمات الاتصالات الذكية بالاعتماد على كابلات الفايبر، فى حال طرح خدمات الجيل الرابع، والتى تتيح سرعات تصل إلى 150 ميجابت، وتوقع بدء الدراسات حول الجيل الرابع العام القادم على أن يتم الطرح عام 2013.

هناك جهود من الدولة ومشغلى الاتصالات لتطوير الإنترنت فما البعد التنموى الذى يقدمه للمستخدمين حاليا؟

◄ الإنترنت فى مصر تم استخدامه بفاعلية فى الاستعداد والتنسيق للثورة، وانتقل من مجرد تقديم خدمات للتسلية والترفيه إلى القيام بدور كبير فى الحراك السياسى والشعبى بالبلاد، كما تطور الاستخدام لتكوين آراء وأفكار، فعدد المستخدمين الذين يدخلون على الشبكة الدولية لمتابعة أخبار الثورة ومشاهدة الفيديوهات الخاصة بها أصبح فى تزايد مستمر، خاصة مع وجود كثير من وجهات النظر، وحرص المستخدم على معرفة الأخبار من زوايا مختلفة لحظة بلحظة، إلا أنه رغم ذلك لم نصل لمرحلة تسمح باستخدامه فى زيادة الإنتاجية، وخاصة فى المعاملات البنكية والشراء والتداول بالبورصة والذى يعتبر ضعيفا مقارنة بالخارج.

هل هناك خطة مطروحة تضمن تحقيق هذه الأهداف؟

◄ لدينا خطة طموحة وإمكانياتها متوفرة، فهى تعتمد على تطوير البنية الأساسية حتى عام 2015، وهى المرحلة الأولى من الاستراتيجية حتى تستطيع أن تقدم لنا طفرة فى هذا الإطار، إذ إن جميع شبكات الاتصالات تعتمد على بنية تحتية واحدة تستخدمها جميع الشبكات الثابتة والمحمولة، كما تهدف الخطة فى خلال هذه الفترة إلى زيادة سرعات الإنترنت إلى 75% إلى المستخدمين بشكل يسمح بتحقق بعد تنموى سياسى واقتصادى وتعليمى.

ما استراتيجية فودافون فى السوق المصرية؟

- جزء كبير من عمل فودافون فى السوق المصرية يأتى من خبرات الشركة الأم، وهى الأولى فى خدمات الموبايل على مستوى العالم، وتستهدف الشركة خلال الفترة المقبلة التوسع فى خدمات تقدم حلولا وخدمات لقطاع الأعمال بمختلف التخصصات، كما أنها الأولى من حيث استخدام الموبايل إنترنت و«اليو إس بى- مودم»، وأصبحت أيضا الأولى فى عدد المشتركين منذ سبتمبر قبل الماضى بـ35 مليون مشترك، وهذا العدد يزيد مع أقرب منافسينا، كما أنها دائما تهتم بجودة الخدمة، كما تركز الشركة أيضا على خدمات المعلومات والبيانات مع المنافسة الشديدة فى السوق.

تحدثت فى السابق عن أن وجود خطة قومية للإنترنت يستلزم توافر الترددات والموافقة على توصيل كابلات الفايبر لشركات المحمول.. هل تم بحث هذا الأمر فى المبادرة؟

◄ تمت الإشارة إلى هذا الأمر فى ورقة العمل الخاصة بالخطة عند بحث البنية التحتية، إذ إننا نعتمد على بنية واحدة، وتحتاج شبكات المحمول إلى بناء كابلات فايبر فى مناطق محددة، ولكن ليس معنى ذلك الاستغناء عن شبكة المصرية للاتصالات، لأننا لا نستطيع بناء هذه الكابلات فى كل مكان، ولكنها ستؤدى إلى توفير نوع من الاحتياطى لمصر فى حال حدوث أى نوع من قطع الكابلات الرئيسية للاتصالات مثلما حدث فى الإسكندرية والدلتا منذ أشهر، إلا أن بناء تلك الكابلات يحتاج إلى قرار من الجهات السيادية فى الدولة.

وماذا عن الترددات؟

◄ بالنسبة لترددات الجيل الثالث لا يوجد بها أية مشكلة.

هل طلبتم الحصول على رخصة للجيل الرابع أسوة بشركة موبينيل؟

◄ نعم، طلبنا الحصول على رخصة للجيل الرابع أسوة بجميع المشغلين، ونأمل فى البدء بدراسات حولها عام 2012 ثم طرحها فى عام 2013.

هل يمكن أن تقدم لنا شرحا مبسطا لخدمات الجيل الرابع؟

◄ الجيل الرابع هو جيل جديد من الشبكات وأجهزة الاتصالات تتيح سرعات أعلى من السرعات الحالية، تصل إلى 150 ميجابت، ويمكن لعدد كبير من العملاء استخدامها فى نفس الوقت، وهى مطبقة فى ألمانيا والنرويج والسويد، وغير منتشرة فى العالم حاليا، كما ستبدأ الولايات المتحدة واليابان وأوروبا فى توحيد هذا النظام فى العالم.

هل يمكن الاستغناء عن الإنترنت الثابت فى حال دخول الجيل الرابع؟

◄ يمكن أن ينتهى الثابت إذا لم يطور شبكته ويقدم خدمات الاتصالات الذكية باستخدام كابلات الفايبر، فإذا لم يتم تطويره فإن الجيل الرابع سيغنى عنه، إذ يمكن مثلا لـ30 فردا بمكان مغلق أن يستخدموا الإنترنت بسرعات تصل إلى 20 ميجابت.

هل سيكون باستطاعة المستخدمين بمصر الحصول على خدمات الجيل الرابع بأسعار منخفضة؟

◄ إن الجهات المختصة بمصر ستبدأ مناقشات ودراسات حول طرح الجيل الرابع، حتى نكون أكثر جاهزية عند طرحها.

هل سيؤدى إدخال شبكات الجيل الرابع إلى عمل تحديثات على المحطات وشبكات المحمول؟

◄ بالتأكيد، فعند طرح خدمات الجيل الثالث قمنا بتركيب الأجهزة الخاصة بها على أبراج الجيل الثانى، ولكن من خلال أجهزة تستخدم نفس البنية على جميع الأجيال، كما سيتم تحديث جميع الأبراج على أجهزة جديدة، فضلا على أن الجيل الرابع سيحتاج إلى استخدام أجهزة محمول وحاسبات محمولة جديدة تعمل عليها.

هل توجد خدمات يرفض الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات الموافقة عليها لحماية المصرية للاتصالات؟

- من المهم الحفاظ على المصرية للاتصالات، ولكن فى إطار التعاون والمنافسة فى السوق والحفاظ عليها ككيان قومى كبير ومهم، ولكن يجب عدم الحفاظ عليها بشكل يؤدى إلى إضاعة فرص نمو فى السوق المصرية، سواء بالاستثمار فى البنية التحتية أو أية استثمارات جيدة مثل إيصال كابلات الفايبر.

ما تعليقك على انخفاض أرباح شركات الاتصالات فى الـشهور التسعة الأولى مقارنة بنفس الفترة من العام السابق؟

◄ الشركات عانت من تراجع عائداتها، إلا أن العائد الخاص بشبكة فودافون، كان ثابتا فى السنة المالية التى بدأت فى أبريل وحتى آخر سبتمبر، ولكن حدث نوع من تراجع فى الأرباح بسبب انخفاض خدمات التجوال الدولى لأسباب تتعلق بالانخفاض الحاد فى قطاع السياحة.

هل يمكن تعويض الخسائر التى تعرضت لها شبكات الاتصالات أثناء موسم الانتخابات؟

◄ لا يمكن تعويض خسائر شبكات الاتصالات التى تعرضت لها أثناء الثورة بالأرباح المتوقعة من موسم الانتخابات، إذ إن عائدات شبكات الاتصالات بمصر تصل إلى 35 مليونا، وإذا حققت مكاسب تصل إلى مليونين فسيكون أمرا جيدا.

ما الخدمات التى ستقدمها فودافون للمستخدمين أثناء الانتخابات؟

◄ هناك تعاون مع أكثر من موقع إلكترونى للتعريف باللجان واستخدام الـ«إس إم إس» بأسعار أقل من العادية، وهناك أكثر من خدمة سيتم الإعلان عنها.

هل مازالت محطات المحمول تتعرض إلى عمليات تكسير وسرقة؟

◄ بالطبع، فالمحطات تتعرض إلى عمليات سرقة وتكسير بالمناطق النائية بشكل متكرر، وأغلبها سرقات مسلحة، ولدينا 150 حالة سرقة بالمحطات فى الشهور الأخيرة.

إلى أى مدى تتوقع نجاح حملة فك الوصلة لفودافون فى ظل أزمة ربط الخطوط بالهاتف الثابت والمشكلات التى تواجه هذا الأمر؟

◄ موضوع تدبيس الخط والانتقال بين شبكات الإنترنت أصبح لا يمثل مشكلة حاليا، وأصبح هناك مرونة بين الشبكات مشغلة الخدمة، رغم أنها كانت تمثل أزمة كبيرة من قبل، إلا أنه بمجرد أن يقدم المستخدم شكوى إلى الخط الساخن للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات 155 يتم حل مشكلته.

كم عدد العملاء الذين انتقلوا إلى فودافون من موبينيل أثناء حملة المقاطعة؟

◄ لم يتجاوزوا 100 ألف عميل.

ما حقيقة التنصت على مكالمات المواطنين قبل الثورة وهل شركات الاتصالات على علم بها؟

◄ الجهات الأمنية تراقب المكالمات بناء على أمر قضائى، وليس للشركات دخل بهذا نهائيا، ولا تعلم شيئا عنه ولا تكون طرفا به، كما لا يكون لديها علم بالأشخاص موضع المراقبة، وما يتم طلبه من الشركة فقط وطبقا للقانون بيانات بمكالمات العميل وتكون مختومة، ولا يوجد أجهزة أو تقنيات لتسجيل المكالمات على الشبكة، وما يتم تسجيله فقط هو مكالمات خدمة العملاء للتأكد من جودة الخدمات المقدمة للعميل، ويتم التنبيه عليه بأن المكالمة مسجلة.

كيف اعتمدت الجهات الأمنية على القانون فى قطع الاتصالات عن المستخدمين؟

◄ المادة 67 من قانون الاتصالات تتيح للدولة تسخير جميع قدرات شبكات الاتصالات فى مصر فى حالة الطوارئ والكوارث لتكون تحت أمر غرفة إدارة الأزمات ممثلة فى جهات لها تشكيل معين فى القانون، وتم تفعيل القانون يوم 23 يناير الماضى، بعد إعطاء أمر مباشر بالخط الساخن لمركز إدارة الشبكات بقطع الخدمة عن محافظات القاهرة والإسكندرية والسويس والمنصورة والمحلة، وهو الأمر الذى لا تستطيع الشركة مخالفته، لأنها ستتعرض إلى المساءلة القانونية، فضلا على أنهم كانوا يستطيعون قطع الخدمة، وعندها كانت عودتها ستستغرق أكثر من أسبوع.

وماذا عن التعويضات المباشرة لشبكات المحمول عن قطع الخدمة؟

◄ الشركات تعرضت لخسائر بالغة ولم تحصل على حقها حتى اليوم، حيث تم تقدير خسائر جميع شبكات الإنترنت والمحمول بـ100 مليون جنيه، ولكننا نسير فى إجراءاتنا للحصول على التعويضات.

«تنظيم الاتصالات» كان قد طلب من شبكات المحمول تخفيض تقوية شبكات المحمول بين مصر وإسرائيل فهل التزمتم بذلك؟

◄ بالطبع، قمنا بتخفيض تقوية الشبكات على الحدود لمنع تمرير المكالمات، لكن هذا الأمر أدى إلى عدم وصول التغطية إلى بعض القرى والمناطق الحدودية، إذ إن بعض الخارجين عن القانون يقومون بتمرير المكالمات وتحويلها من الإنترنت إلى الهاتف المحمول دون المرور على البوابة الدولية للمصرية للاتصالات.

ما رأيك فى التعديلات المقترحة لقانون الاتصالات؟

◄ التعديلات الموجودة تسير فى الطريق الصحيح، ولكن القانون حتى يتم تنفيذه بشكل جيد يحتاج إلى مراقبة تشريعية من خلال مجلس شعب ديمقراطى، خاصة أن كل دول العالم لديها قوانين خاصة بإدارة الاتصالات أثناء الكوارث والحروب.

ماذا عن قضايا التعويض التى تم رفعها على شبكات المحمول؟

◄ القضاء لم يدن شركات الاتصالات عن قطع الخدمة، لأنها مسؤولية النظام السابق.

ماذا كان رد فعل الشركة الأم عند تبليغها بقرار قطع الاتصالات؟

◄ بعد إبلاغ إدارة الشبكات بقطع الخدمة تم إبلاغ فودافون العالمية بالقرار، وكان ردها هل هو مطابق للقانون أم لا، وقام خبراء الشركة ببحث الطلب من الناحية القانونية وتأكدوا من صحته، كما أن فودافون هى الشبكة الوحيدة التى أصدرت بيانا عن قطع الخدمة أثناء الثورة، وطالبت السلطات بأن تكون الرسائل المرسلة على شبكتها واضحة معلومة المصدر، وأعلنت ذلك فى وسائل الإعلام، كما أن الشركة الأم أرسلت خطاب لوزارة الخارجية البريطانية والسفارة المصرية فى إنجلترا اعتراضا على ما يحدث للشركة.

هل يمكن تخفيض أسعار استخدام الإنترنت خارج البلاد؟

◄ أسعار «الداتا رومينج» ستظل مشكلة، وهى موجودة فى كل دول العالم، بسبب ارتفاع الأسعار فى أوروبا والخارج، وهى مشكلة عالمية، ولكن مع دخول الجيل الرابع وزيادة معدلات استخدام البيانات فى العالم فإن هذا الأمر يمكن أن يؤدى إلى تراجع أسعاره.

هل يمكن أن تتحمل سوق الاتصالات طرح رخصة رابعة للمحمول؟

◄ ثبت فى العالم كله أن وصول خدمات المحمول فى أى دولة إلى مرحلة التشبع بنسبة 60 % لا يؤدى إلى زيادة فى تطوير سوق المحمول، فالهدف من إدخال مشغل جديد فى أية دولة هو إدخال تكنولوجيا جديدة وزيادة المنافسة وتخفيض الأسعار، كما أن أى مشغل جديد لا يمكنه تقديم تكنولوجيا غير موجودة مع المشغلين الآخرين، إضافة إلى التنافس الشديد مع شركات المحمول حتى وصل سعر الدقيقة إلى أدنى مستوى له، فضلا على أن نسبة نمو سوق المحمول كانت 30 % منذ عامين ولكن بعد الثورة أصبحت 20 % فى الأرباح والعائدات، لذا فإن طرح رخصة رابعة للمحمول لن يكون له جدوى اقتصادية حاليا.

معنى ذلك أن طرح رخصة رابعة للمحمول يمكن أن يؤدى إلى انكماش فى سوق المحمول بمصر؟

◄ شركة فودافون تعد أكبر شركة تقوم بدفع ضرائب فى مصر بجميع القطاعات، إذ إنها تدفع حوالى 2.4 مليار جنيه ضرائب مبيعات غير سنوية، فضلا على ضرائب الأرباح، ما يعنى أن فودافون تدفع للدولة حوالى 3 مليارات جنيه ضرائب سنويا، فضلا على ما يتم دفعه لشركة المصرية للاتصالات نتيجة مساهمتها فى الشركة، حيث تمتلك 45 % من أسهمها، وهو ما يدخل فى خزينة الدولة، فالدولة يمكن أن تبيع رخصة بـ5 مليارات جنيه وتخسر ضرائب خلال عامين تقدر بحوالى 10 مليارات جنيه.

ما رأيك بالاستثمار فى قطاع الاتصالات المصرى؟

◄ قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من القطاعات التى تنمو سريعا، ويمثل حجم النمو به 4 % من الناتج القومى لمصر، إذ إن عدد من يعملون به يصل لنحو ربع مليون موظف، ويحصلون على مرتبات أعلى من متوسطات القطاعات الأخرى، مما يساعد على التنمية، وهو من القطاعات التصديرية التى تتفوق فيها مصر، إذ إن شركة فودافون وحدها بها 1500 موظف يعملون بتصدير الخدمات بمجال التعهيد لعدد من دول العالم انطلاقا من مصر، ولدى مصر فرصة جيدة فى هذا المجال بسبب توافر العمالة المدربة والتعدد اللغوى مقارنة بمنافسينا فى الهند والفلبين، إذ إن تصدير الخدمات بنظام التعهيد يدخل العملة الصعبة إلى البلاد.

وماذا عن قضية أسعار الترابط ومطالبة الجهاز المركزى للمحاسبات للمصرية للاتصالات باسترداد 8.8 مليار جنيه من شركتى المحمول فودافون وموبينيل؟

◄ لا أستطيع التعليق على هذا الأمر، فهو حاليا فى يد القضاء.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

zain

فــــــــــــــودافون

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة