خالد صلاح

"حكايات شوارع الميدان" عدد جديد من مجلة أيام مصرية

الأحد، 18 ديسمبر 2011 09:18 ص
"حكايات شوارع الميدان" عدد جديد من مجلة أيام مصرية غلاف العدد
كتبت سارة عبد المحسن
إضافة تعليق
صدر مؤخرا عن صندوق التنمية الثقافية، العدد 43 لعام 2011 ضمن سلسلة أيام مصرية، وعُنون هذا العدد بـ"حكايات شوارع ميدان التحرير"، حيث تضمن العدد سرد تفاصيل عدد من الشوارع المحيطة بالميدان، وكان أبرزها شارع محمد محمود، ذلك الشارع المؤدى إلى وزارة الداخلية، والذى أحدث ضجيجا كبيرا بعد استشهاد وإصابة بعض المتظاهرين به.

فيما تناول الملف الثانى بالمجلة شارع طلعت حرب، وهو أيضا أحد أشهر وأهم شوارع ميدان التحرير، فهو يعد قلب الميدان لأن بداخله شوارع نافذة على جميع جوانب الميدان، ولم يغفل العدد الحديث عن شارع قصر العينى، ذلك الشارع الذى يجمع أغلب المصالح الحكومية ومسرح الأحداث الحالية لقربه من شارع مجلس الشعب ومجلس الوزراء.

وضمن الشوارع المتفرعة من الميدان، شارع شامبليون، وهو عالم المصريات المعروف بفك رموز حجر رشيد، ولم يبعد عنه بأمتار قليلة شارع مارييت باشا ذلك الرجل الذى جاء لمصر باحثا عن كنوز مصر التى كانت مستباحه للأجانب والزائريين، تلك الشارع يقع فى الجهة المقابلة للمتحف المصرى، لأن مارييت هو من قام بإنشاء أول متحف للآثار المصرية وكان مقره فى بولاق بالقرب من شاطىء النيل.

وتناول العدد ملف كامل فى 10 صفحات حياة الخديو إسماعيل تحت عنوان "الخديو إسماعيل عصر من المال والجمال".
إضافة تعليق




التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو منعم الشطوي

أولاد بلدنا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة