أيمن نور

منصور حسن.. معتقل الظل!!

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2011 08:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد 30 عاما من الصمت، والصبر، عاد منصور حسن، ليتصدر - بحق - صدارة المشهد، بعد اختياره رئيسا للمجلس الاستشارى، الذى ولد ميتا، فكان اختيار منصور لرئاسته، قبلة حياة!!

منصور حسن، لا يمكن تعريفه، لشباب ربما لا يعرفه، بأنه وزير إعلام أسبق، منذ 30 عاما، ولا يمكن اعتباره مجرد شيخ، وحكيم من حكماء مصر!! جاء من الماضى، ليسد فراغا فى الحاضر!!

منصور حسن هو أول وأقدم معتقل سياسى، فى عهد مبارك!! فمنذ أن تولى مبارك مقاليد حكم مصر، فى أكتوبر 1981 أصدر قرارا باعتقال منافسه وغريمه وبديله فى سجن «الظل»!!

لولا عقبة واحدة، لكان منصور حسن، هو الرجل الأول، فى مصر منذ 1981، ولكان وجه تاريخ هذا البلد تغير تماما.. العقبة هى أنه مدنى وليس عسكريا!!
كان السادات يستعد لإصدار قرار اختيار منصور، نائبا له، بدلا من مبارك، الذى اعتكف فى منزله احتجاجا على هذا الاختيار، وبعض المقربين من السادات وأسرته قالوا لى إن السادات كان يعتزم إصدار القرار، عقب احتفالات أكتوبر 1981، التى لقى فيها حتفه!!

بعض الخبثاء، لا يستبعدون ثمة علاقة قوية، بين اغتيال السادات «وسط الجيش» يوم 6 أكتوبر 1981، وما كان يعتزم إصداره من قرار كان يحظى بدعم الجناح المدنى فقط فى نظام السادات.
ولعلى بعد إعادة قراءة أوراق المنصة، وأسرارها، وألغازها، واعترافات النبوى إسماعيل بالاستعداد لنقل السلطة لمبارك قبل الاغتيال بأيام!! لا أستبعد هذا الاحتمال!!

30 عاما، والرجل معتقل فى الظل، منفيا عن الحياة العامة، محظورا ذكر اسمه فى الصحف، أو الإعلام، ،أو دعوته فى الاجتماعات، أو المناسبات.

عندما اعتقلت من داخل البرلمان، يوم 29 يناير 2005، نقلت فى مصفحة إلى مكان مجهول، تحت الأرض، وبعد ساعات أسلمونى تليفونا محمولا مسجلا عليه رقم واحد، وورقة بها ستة أسماء، وأبلغنى مسؤولى أمنى كبير «مسجون حاليا» أنه مطلوب منى إبعاد هذه الأسماء من حزب الغد لإنهاء هذه الأزمة، قائمة الأسماء المطلوب إبعادها شملت إبراهيم عيسى رئيس تحرير «الغد» وقتها، والصديق هشام قاسم، والدكتورة منى مكرم عبيد، ووائل نوارة، والسفير ناجى الغطريفى، وكان الاسم الأول فى القائمة هو محمد منصور حسن!!

سألت المسؤول الأمنى: ولماذا محمد منصور حسن؟! فقال لى: الرئيس يكره اسم منصور حسن!! ولا يحب أن يتردد اسمه!! فقلت له: لكن الذى معنا فى الحزب هو: محمد نجل منصور حسن!! فقال لى: نعم أعرف!! فسملته التليفون، ورفضت الصفقة، واستمرت المهزلة.. وإلى الآن!!

منصور حسن.. رجل نظيف.. لهذا يكرهه القذرون!! رجل مستقيم وصريح، وواضح، وغير مناور ولا يخشى أحدا، ولهذا حورب فى سنوات مبارك!! ولهذا قلت فى 2005 وللآن، إن هذا الرجل لو تقدم لخوض انتخابات الرئاسة، ما ترددت فى أن أتخذ موقعى خلفه، دعما له، وإيمانا به.

ورغم اعتراضى على المجلس الاستشارى، واختصاصاته، وطريقة اختياره، فإنى أثق أن عودة منصور حسن للمشهد السياسى، تعيد لنا الثقة فى ليبراليتنا، والتزامنا بثوابتنا الدينية، ودولتنا المدنية.. وتعيد لنا الثقة فى عودة الحقوق لأصحابها، حتى لو تأخرت 30 عاما!!.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق حسن محمد

جميلة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد العايدي

منصور حسن معتقل الظل وايمن نور خفيف الظل

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد درغام

رجل مناضل

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفي أيوب - السعودية

وبعد ذلك

عدد الردود 0

بواسطة:

Hassan

مش فاهم

عدد الردود 0

بواسطة:

waled

قمة التناقض

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف نجاح

من عشاقك

عدد الردود 0

بواسطة:

هبة

انت لية محترم كدة

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور احمد

ياريت نعمل حاجة لبلدنا

عدد الردود 0

بواسطة:

كمال الشامي

مقال مغاير للحقيقة ...!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة