مؤتمر المناخ العالمى فى ديربان يقر اتفاقا هاما بتمديد بروتوكول كيوتو

الأحد، 11 ديسمبر 2011 12:01 م
مؤتمر المناخ العالمى فى ديربان يقر اتفاقا هاما بتمديد بروتوكول كيوتو صورة أرشيفية
ديربان (أ. ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توصل مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ فى ديربان بجنوب أفريقيا إلى اتفاق بعد مفاوضات شاقة اليوم، الأحد، بشأن برنامج بعيد المدى يهدف إلى وضع مسار جديد للكفاح العالمى ضد التغير المناخى.

ووافق المؤتمر الذى شاركت فيه 194 دولة على بدء مفاوضات بشأن اتفاق جديد من شأنه ضمان إلزام الدول قانونا بتنفيذ أى تعهدات تقوم بها، ومن المقرر أن يدخل هذا الاتفاق حيز التنفيذ بحلول عام 2020 على الأكثر.

ولا تلزم الاتفاقية بوضوح أى دولة بتحقيق أهداف محدد لانبعاثاتها، لكن معظم الاقتصادات الناشئة تطوعت بالحد من زيادة الانبعاثات.

وفى الوقت الحالى فإن الدول الصناعية فقط هى الملزمة قانونا بتحقيق أهداف للانبعاثات بموجب بروتوكول كيوتو لعام 1997. ومن المقرر أن تنتهى هذه التعهدات العام المقبل، لكن سيتم تمديدها لمدة خمس سنوات أخرى على الأقل بموجب الاتفاق الذى جرى تبنيه اليوم الأحد، وهو مطلب رئيسى للدول النامية الساعية للحفاظ على الاتفاقية الوحيدة القائمة التى تنظم الانبعاثات الكربونية.


وقدم الاتفاق المقترح فى قمة ديربان إجابات للمشاكل التى أفسدت مفاوضات الاحتباس الحرارى لسنوات بشأن مشاركة المسؤولية فى السيطرة على الانبعاثات الكربونية ومساعدة دول العالم الأكثر فقرا وعرضه لأضرار التغيير المناخى على التكيف مع قوى الطبيعة المتغيرة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

متابع التغيرات المناخية فى مصر يصلى الى الله الرب الاله الواحد

بيدك ياالله يارب يحدث تغير مناخى فى مصر سحب كثيفة تساقط الامطار الثلجية سيول

عدد الردود 0

بواسطة:

شامل هاني يونس

التغير المناخي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة