صدر حديثاً عن دار "روافد" للنشر والتوزيع كتاب "السينما.. العشق والتأويل"، للكاتب الصحفى والناقد محمود عبد الرحيم.
يقع الكتاب فى 208 صفحات من القطع المتوسط، وينقسم إلى فصلين، الأول بعنوان" فصل الذات/ أنا والسينما وحالة العشق القديمة"، والثانى "فصل الموضوع" وينقسم إلى جزء خاص بالسينما القصيرة والتسجيلية، وجزء خاص بالسينما الروائية الطويلة.
ويتناول الكتاب فى جزء منه تجربة الكاتب مع السينما، مروراً بمرحلة التكوين الفكرى والفنى، وصولاً إلى احتراف النقد، فضلاً عن التعرض بالنقد لعديد من الأعمال السينمائية الطويلة والقصيرة من منظور التأويل المفتوح على كل الخبرات والحقول المعرفية ومحاولة فك الشفرات والقراءة الدلالية بأفق منفتح يراعى جدلية العلاقة بين عناصر العمل الإبداعى، وبينها وبين سياقاته المتعددة الجمالية والفكرية والمجتمعية وانعاكساتها على المتفرج فى إطار ما بات يُعرف بالتلقى المبدع.
ويقدم للقارئ سينمات شهيرة كالفرنسية والايطالية والأمريكية والمصرية والإيرانية، وأخرى غير مألوفة من الشرق والغرب، حيث يلقى الضوء على السينما اليابانية والكورية والألمانية والتشيكية والأسبانية، وسينما أمريكا اللاتينية، إلى جانب السينما الفلسطينية واللبنانية والتونسية والمغربية.
ويكرس الكتاب مساحة واسعة لتجارب شباب السينما، خاصة الروائية القصيرة والتسجيلية، فى إطار اهتمام الناقد بالاحتفاء بالمبدعين الجدد والتعريف بهم وبأعمالهم التى تتعرض للتهميش ولا تأخذ حقها فى الاهتمام النقدى والإعلامى.
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة