أكرم القصاص

حقوقيون ينتقدون «فضيحة» انتشار سرقة أعضاء الأفارقة الهاربين لإسرائيل..«زارع»: نظام مبارك السبب فى انتشار الجريمة.. وقناة «النهار» تعرض تحقيق «اليوم السابع» الاستقصائى حول مافيا التجارة بأعضاء الأفارقة

الثلاثاء، 01 نوفمبر 2011 09:55 ص
حقوقيون ينتقدون «فضيحة» انتشار سرقة أعضاء الأفارقة الهاربين لإسرائيل..«زارع»: نظام مبارك السبب فى انتشار الجريمة.. وقناة «النهار» تعرض تحقيق «اليوم السابع» الاستقصائى حول مافيا التجارة بأعضاء الأفارقة حافظ أبوسعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان
كتبت - آية نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقلا عن العدد اليومى..

دعا نشطاء حقوقيون إلى مواجهة حاسمة لمافيا سرقة أعضاء الأفارقة المتسللين إلى إسرائيل عبر الحدود المصرية، واصفين انتشار تلك الجريمة بالفضيحة، ومطالبين بتغليظ العقوبات فى مواجهتها، محملين النظام السابق المسؤولية عن استصدار تشريعات كانت بمثابة الغطاء القانونى لهذه التجارة، فيما استضافت قناة «النهار» مساء أمس الأول الزميلة أمل صالح للحديث عن التحقيق الاستقصائى الذى نشرته «اليوم السابع» حول تفاصيل تلك الجريمة.

وقال محمد زارع، رئيس المنظمة العربية للإصلاح الجنائى إن التحقيق الذى نشرته «اليوم السابع» كشف عن وجود مافيا دولية من شبكات متصلة بين عدد من تجار الأعضاء البشرية داخل وخارج مصر، يحصدون ملايين الجنيهات باستغلال حالة الفقر المدقع للأفارقة النازحين من الجنوب.

وحمّل زارع قانون نقل الأعضاء الذى أصدره مجلس الشعب قبل الثورة، المسؤولية عن اتساع رقعة تلك التجارة غير المشروعة، موضحا أن القانون جعل من مصر أكبر سوق لتجارة الأعضاء، وقدم ساتراً قانونياً لتلك التجارة.

من جانبه، وصف رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، حافظ أبوسعدة، رواج تلك التجارة بـ«الفضيحة»، مشدداً على ضرورة تغليط العقوبات فى مواجهتها، بما يتناسب مع حجم الجريمة التى يمارسها بعض عصابات البدو، مبديا استغرابه من عدم إلقاء القبض على أفراد تلك العصابات، على الرغم من أنهم معروفون للسلطات، وبقاؤهم دون عقاب يضر بسمعة مصر كدولة صاحبة سيادة على أراضيها، مؤكداً ضرورة أن يكون هناك تعاون دولى بين مصر والدول الأفريقية للحد من تلك الظاهرة الخطيرة، معتبراً أن غياب التنمية هو السبب وراء انتشار ظاهرة التسلل.

واستضافت قناة «النهار» فى نشرة التاسعة مساء أمس الأول الزميلة أمل صالح للحديث عن التحقيق الاستقصائى الذى نشرته «اليوم السابع» حول تفاصيل تلك الجريمة، حيث عرضت رحلة هروب الأفارقة من بلادهم إلى إسرائيل، والمخاطر التى تعترض رحلتهم، وفى القلب منها وقوعهم فى أيدى عصابات سرقة الأعضاء، مشيرة إلى أن الأفارقة يفرون من بلادهم هربا من الحروب الأهلية، والظروف الاقتصادية الطاحنة، مشيرة لتواصل بعضهم مع عصابات معروفة فى السودان أو الصومال أو أريتريا مقابل مبلغ مالى محدد، على أن يكون الانتقال مجانا، والدفع عند الوصول لإسرائيل عبر رحلة تستغرق ثلاث أو أربع ليال عن طريق عربات «لاند كروزر» مغطاة.

وأضافت أن هناك قبائل محددة من البدو بمنطقه تسمى «نِخل» بشمال سيناء تعتبر من أشهر القبائل المعروفة بتهريب الأفارقة، مشيرة إلى أن أفرادها يطالبون الأفارقة بمضاعفة المبلغ من 8 آلاف دولار إلى 16 ألف دولار، وفى حالة رفض البعض يعرضونهم للتعذيب، ثم يقومون بالتواصل مع أهاليهم بالقرن الأفريقى، وعرضت عددا من الصور لجثث بها آثار تعذيب وجروح توضح سرقه أعضاء، بالإضافة لعدد من مقاطع الفيديو تتناول شهادات من بعض الأفارقة الهاربين يحكون تفاصيل تعذيبهم على أيدى عصابات من البدو.

وأشارت أمل صالح إلى وجود شخص يدعى «س.ن» ملقب بـ«السلطان» يعتبر من أشهر المتاجرين فى أعضاء الأفارقة، حيث قام بالاعتراف فى جلسة عرفية باشتغاله بتلك التجارة، مشيرة لشهادات مجموعات من بدو سيناء بأنهم هاجموا منزل المدعو «سلطان» القابع على بعد 155 كيلو مترا من مدينة العريش، وفوجئوا بوجود إيصالات تحويل أموال من إسرائيل له، فضلا عن اكتشافهم على بعد 500 متر من منزله مقبرة جماعية تضم عددا من الهياكل العظمية.


موضوعات متعلقة..


«اليوم السابع» تكشف فى أول تحقيق استقصائى.. تفاصيل سرقة أعضاء الأفارقة المتسللين إلى إسرائيل عبر سيناء.. عصابات من البدو تحتجز المتسللين فى مغارات بسيناء وتساومهم على حياتهم وسرقة أعضائهم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام محمد

ايه دخل مبارك في الموضوع

عدد الردود 0

بواسطة:

d wael

وما علاقة مصر بأفارقة تركوا بلادهم وهربوا من السلطات المصرية لتنفيذ ما يريدون

الحقوقيون يطلعوا يعترضوا بره مصر ويتركونا لحالنا .

عدد الردود 0

بواسطة:

راحم

ارحمونا بقى

عدد الردود 0

بواسطة:

رفح

السبب

عدد الردود 0

بواسطة:

هبة

قناة 25 يناير

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية وبتتحسر

حسبنا الله ونعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

مبارك

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد متولي

مبارك مبارك مبارك

حرام كفاية

عدد الردود 0

بواسطة:

د/ ماهر

الى رقم 6

عدد الردود 0

بواسطة:

ام رائد

بكرة تعرفوا اد ايه كان مبارك حاميكوا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة